وشهدت بعض دول الخليج العربي منتصف الأسبوع الماضي هطول أمطار غزيرة تسببت في سيول جارفة خلال الأيام الماضية، بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة.

وقد تأثرت عدة محافظات يمنية في هذا المنخفض الذي تسبب بسقوط أمطار متفاوتة الغزارة، لكن أشدها كان في محافظتي المهرة وحضرموت، واللتين تعرضتا لسيول جارفة.

وتناقلت وسائل إعلام يمنية تحذيرا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من "خطر الفيضانات الشديدة في المناطق المنخفضة من اليمن، خاصة في محافظتي حضرموت والمهرة".

كما حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر في اليمن من عبور الأودية والجسور في مجاري السيول، ومن وقوع انهيارات صخرية.

وتداول النشطاء صورا تظهر السيول التي ضربت المحافظتين اللتين يتوقع استمرار تعرضهما للمنخفض حتى الأحد المقبل.

ووفقا لتقارير أولية، فقد لقي شاب حتفه غرقا في مدينة المكلا، كما تضررت الأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء وشبكة المياه المغذية للمدينة، وجرفت السيول عددا من سيارات المواطنين.

أما في حضرموت، فقد تسببت السيول في قطع الطرق الرئيسية بين ساحل ووادي حضرموت والمناطق الشرقية، إضافة إلى الخط الدولي مع سلطة عمان، وتم تعليق كافة أشكال الدراسة اليوم الخميس.

تفاعلات متباينة

وتباينت تفاعلات المغردين اليمنيين على هذا المشهد بين ما يرى إمكانية اتخاذ خطوات احترازية للاستفادة منها في الزراعة، ومن تساءل عن التكلفة المطلوبة لإصلاح ما أفسده الطقس.

فقد كتب سعيد الحضرمي إن حضرموت تنقصها السدود للاستفادة من مياه الأمطار في الزراعة، في حين كتب عارف "كم ستحتاج المكلا إلى إصلاح في شبكة المياه والكهرباء والطرقات؟".

أما أبو يحيى فقال "هذه عواقب الأمطار في مدينة المكلا، السيول في حضرموت تجرف كل شيء، طرقا وسيارات"، في حين دافع أبو سالم عن السلطات بقوله "هذه أمطار عامة على الخليج، في سلطنة عمان سيول جارفة، وفي اليمن أيضا سيول.. منخفض جوي كبير على دول الخليج واليمن".

بدورها، قالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في تغريدة إن العائلات النازحة في مأرب "تأثرت بشكل كبير بسبب الأمطار الغزيرة"، مضيفة "وتسببت في تجريف الملاجئ التي كانوا يعيشون فيها، ونقوم بتقييم الأضرار بالتعاون مع شركائنا المحليين، وإعداد خطة فعّالة للاستجابة".

وتقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدد النازحين داخليا في اليمن عام 2021 بنحو 4 ملايين نازح.

ووفق الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين اليمنية، فقد استقبلت محافظة مأرب حتى أكتوبر/تشرين الأول 2021 مليون و200 ألف نازح، قالت إنهم "يعيشون وضعا مأساويا".

18/4/2024المزيد من نفس البرنامجيوسف بلايلي يُغضب الجزائريين بسبب سوء تصرفه مع حكم (امرأة)play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 28 seconds 04:28هل نكر ديمبيلي الجميل باحتفاله بهدفه أمام برشلونة؟.. جدل على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 41 seconds 05:41انتحار 50 ناجيا من حفل تزامن مع "طوفان الأقصى".. كيف علق إسرائيليون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 38 seconds 04:38السفيرة الإسرائيلية تغضب الإسبان.. ما السبب؟ وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 31 seconds 05:31بسبب مبلغ زهيد.. سائق أجرة يعتدي على راكبة في المغرب ويثير سخطا عارماplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 05 seconds 04:05غضب واتهامات على منصات التواصل العُمانية بعد مقتل 13 في "المنخفض المطير"play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 37 seconds 04:37إسباني يختبئ في حمام ليشاهد مباراة كرة قدم ويثير ضجة على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

قصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الزيتون في مدينة غزة

11/6/2024مقاطع حول هذه القصةشهادات مؤلمة.. العطش يهدد سكان قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 53 seconds 00:53شاهد.. سرايا القدس تقصف بالاشتراك مع فصائل جنود الاحتلال بنتساريمplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 00 seconds 01:00شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على منزل بحي الزيتون بغزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 45 seconds 02:45لتسهيل حركة الحجاج.. السعودية وفرت منظومة متكاملة من الخدماتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 18 seconds 03:18أصوات من غزة.. عوائق وأمنيات مسلوبة لأداء فريضة الحجplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46إضراب شامل حدادا على شهداء بلدة كفر نعمة غربي رام اللهplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 03 seconds 01:03أبرز ما تضمنته جلسات مجلس الأمن بشأن قرار يدعو لوقف إطلاق النار في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 39 seconds 03:39من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الزيتون في مدينة غزة
  • كيف تفاعل يمنيون مع إعلان الحوثي القبض على شبكة تجسس أميركية إسرائيلية؟
  • دخنت 57 سيجارة يوميا.. مغردون يتفاعلون بعد انفجار رئة مراهقة بريطانية
  • وصول آلاف النازحين الفارين من المعارك بالفاشر إلى مدينة طويلة السودانية
  • حراس بابلو إسكوبار.. مغردون يتفاعلون مع مباراة بالأسلحة النارية في صنعاء
  • مليون جنيه يجنيها مدرس خصوصي مصري استأجر صالة رياضية.. ما القصة؟
  • فرية جديدة للاحتلال بحق شبكة الجزيرة.. ما هي وكيف علق مغردون؟
  • كيف علّق مغردون على مشاركة أميركا في عملية استعادة أسرى إسرائيليين؟
  • أصوات من غزة.. معاناة مرضى السكري
  • شاهد.. سرايا القدس تقصف مقر القيادة الإسرائيلية في معسكر ريعيم