تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

«الجفاف ظاهرة تحاصر العديد من دول العالم»، بهذه الكلمات استهل تقرير متلفز أعدته قناة «القاهرة الإخبارية» عن أزمة ومشكلة الجفاف والتصحر العالمية بسبب ظاهرة التغير المناخي، والذي حمل عنواناً: «الزراعة في خطر.. أزمة جفاف تهدد دول المغرب العربي».

ووفقاً للتقرير، فإنَّ خطر الجفاف الذي يهدد دول المغرب العربي، بات مقلقلاً على النشاط الزراعي هناك، ليعتصر أراضي تلك المنطقة وسكانها، وذلك رغم هطول الأمطار في بعض المناطق هناك، إلا أنَّ امتلاء أجزاء من السدود لم يكفي حاجتها للزراعة ومياه الشرب.

«المملكة المغربية تواجه جفافاً يهدد الزراعة للموسم السادس على التوالي، في ظل الحرارة المتصاعدة نتيجة الاحتباس الحراري العالمي، لتتراجع مساحة الأراضي التي يتم ريها بالسدود، بل وحتى يناير الماضي شهدت المملكة تراجعاً في كميات الأمطار بنسبة 75% ليتفاقم الوضع مع تبخر المياه المخزنة في السدود في ضوء ارتفاع معدل الحرارة 1.8%».
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التغير المناخي الاحتباس الحراري التصحر المغرب العربي

إقرأ أيضاً:

يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية

يحتفل العالم يوم 27 سبتمبر من كل عام بـ"يوم الزراعة العربي" ، الذي يهدف إلى توعية الجميع بأهمية الزراعة واستكشاف سبل تطويرها محليًا ودوليًا بما يخدم الاقتصاد.

استخدام المبيدات 

يركز هذا اليوم على التحديثات التي تهدف إلى تسهيل وتطوير القطاع الزراعي، بما في ذلك استخدام التقنيات الحيوية لمكافحة الآفات وزيادة الإنتاج، مع التأكيد على أهمية تقليل استخدام المبيدات نظرًا لتأثيراتها السلبية على البيئة.

الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات

كما يسهم الاحتفال في دعم تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية، واتخاذ القرارات وتحديد السياسات التي تهدف إلى زيادة الإنتاج وتنويع المشاريع الغذائية وتعزيز الأمن الغذائي.

تعتبر الأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة أساسية لتحقيق الأهداف الإنمائية العالمية. وتُعتبر التنمية الزراعية واحدة من أقوى الأدوات لمكافحة الفقر المدقع وتعزيز الرخاء وتوفير الغذاء لنحو 9.7 مليار شخص بحلول عام 2050.

 نمو القطاع الزراعي 

تشير الدراسات إلى أن نمو القطاع الزراعي يمكن أن يزيد دخل الفئات الأشد فقراً بمعدل يتراوح بين مرتين إلى أربع مرات مقارنة بالقطاعات الأخرى. في عام 2016، أظهرت التحليلات أن 65% من الفقراء العاملين يكسبون رزقهم من الزراعة.

وزير الزراعة يبحث مع المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية التعاون في ترشيد المياه

إن انعدام الأمن الغذائي قد يؤثر سلبًا على نوعية النظام الغذائي ويزيد من مخاطر سوء التغذية، مما يؤدي إلى نقص الوزن والنحافة. وتظهر التقديرات أن 3 مليارات شخص حول العالم لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي.

مقالات مشابهة

  • وزيرا التموين والزراعة: الدولة حريصة على استقرار صناعة الدواجن باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي
  • يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية
  • ضحايا بفيضانات في المغرب وسيول باليمن
  • سوق الطلاق في موريتانيا.. ظاهرة فريدة في العالم العربي
  • «الفاو»: 282 مليون شخص في العالم يواجهون «الجوع الحاد»
  • أعراس المغرب بين الفرح والفزع... ظاهرة الشهب النارية تثير قلق المواطنين
  • ظاهرة النينو تزيد الأزمة.. الجوع الحاد يهدد 282 مليون شخص في العالم
  • ظاهرة النينو تزيد الأزمة.. الجوع الحاد يهدد 282 شخصا في العالم
  • القريو ينفي تضرر أصول وأموال الليبية للاستثمار بسبب أزمة مصرف ليبيا المركزي الأخيرة
  • ارتفاع جديد في أسعار البيض.. والزراعة تطرح بأسعار مخفضة