كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 82,5 في المائة من الأسر صرحت، في الفصل الأول من سنة 2024، بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، فيما صرحت 13,1 في المائة منها بأنه ظل مستقرا، و4,4 في المائة بأنه تحسن، مشيرا إلى استقرار رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 78,1 نقطة.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 56,9 في المائة من الأسر تدهوره و33,5 في المائة استقراره في حين ترجح 9,6 في المائة تحسنه.

وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 47,3 نقطة.

كما أوردت المندوبية السامية للتخطيط، أنه خلال الفصل الأول من سنة 2024، توقعت 83,6 في المائة من الأسر مقابل 6,1 في المائة ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 77,5 نقطة.

وعلاوة على ذلك، اعتبرت 80,7 في المائة من الأسر، أن الظروف غير ملائمة للقيام بشراء سلع مستديمة، في حين رأت 7,8 في المائة عكس ذلك.

ومن جهة أخرى، كشفت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أنه خلال الفصل الأول من سنة 2024، صرحت 55,9 في المائة من الأسر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42,3 في المائة من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض. ولا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 1,8 في المائة.

وفي ما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، صرحت 56,2 في المائة من الأسر مقابل 3,5 في المائة بتدهورها. وبذلك استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 52,7 نقطة.

أما بخصوص تصور الأسر لتطور وضعيتها المالية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 16,5 في المائة منها مقابل 29,9 في المائة تحسنها.

يشار إلى أنه يتم حساب مؤشر ثقة الأسر على أساس 7 مؤشرات، تتعلق أربعة منها بالوضعية العامة في حين تخص الباقية الوضعية الخاصة بالأسرة. ويتعلق الأمر بالتطورات السابقة لمستوى المعيشة، وآفاق تطور مستوى المعيشة، وآفاق تطور أعداد العاطلين، وفرص اقتناء السلع المستديمة، والوضعية المالية الراهنة للأسر، والتطور السابق للوضعية المالية للأسر، والتطور المستقبلي للوضعية المالية للأسر.

 

 

كلمات دلالية ادخار تدهور معيشة مندوبية التخطيط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ادخار تدهور معيشة مندوبية التخطيط مستوى المعیشة خلال 12 شهرا

إقرأ أيضاً:

تتبع بيانات الحرائق في العراق.. تسجيل رابع أعلى حصيلة أسبوعية طوال الـ12 شهرا الماضية

السومرية نيوز-خاص

شهدت الأيام القليلة الماضية، عددا متزايدا من الحرائق في العراق، وهو ارتفاع موسمي بعدد الحرائق مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، الا ان الأشهر والأسابيع التي عادة ما تسجل أرقاما قياسية بعدد الحرائق في العراق. تتبعت السومرية نيوز، البيانات المفتوحة عن عدد الحرائق في مواقع عالمية توفر البيانات بناء على تنبيهات الأقمار الصناعية التي تلقط الحرائق، وأظهرت البيانات ان الفترة الأسبوعية من 27 أيار وحتى 3 حزيران، كانت هي الأعلى بعدد الحرائق طوال العام الحالي.

لكن هذا الأسبوع، جاء كرابع أعلى أسبوع بعدد الحرائق طوال الـ12 شهرا الماضية، أي حتى 19 حزيران من العام الماضي 2023، حيث سجل العراق بين 27 أيار و3 حزيران، أي خلال فترة أسبوع 361 حريقًا.

وكذلك يعد هذا الأسبوع، هو الأعلى بعد كل من الفترة المحصورة بين 19 و26 حزيران 2023، حيث سجل ذلك الأسبوع حينها 527 حريقًا، والاسبوع بين 17 و24 تموز العام الماضي 2023، سجل 523 حريقًا، اما الأسبوع الثالث، بين 7 و14 اب من العام الماضي 2023، فلقد سجل 521 حريقًا.

الا ان الأسبوع الماضي أي خلال الفترة من 3 و10 حزيران الجاري، كان هناك انخفاضا بعدد الحرائق حيث تم تسجيل فقط 99 حريقًا.

وبينما تتوفر بيانات أسبوعية، حتى 10 حزيران الجاري، فهذا يعني ان البيانات المقبلة ستتضح في 17 حزيران الجاري، أي بعد 3 أيام، ومن المتوقع ان يتم تسجيل رقما قياسيا يبلغ اكثر من 500 حريق اسوة بنفس الفترات من العام الماضي.

وبالتحليل الرقمي، يظهر أن معدل تسجيل الحرائق في الأسبوع المحصور بين نهاية أيار وبداية حزيران يبلغ 361 حريقًا هذا يعني ان معدل الحرائق يبلغ حريقين كل ساعة.

لكن معدل الحرائق خلال هذه الفترة وحتى نهاية شهر اب، سيكون بمعدل 520 حريقا كل أسبوع، أي بمعدل 3 حرائق كل ساعة.

مقالات مشابهة

  • لماذا يفضل جل المغاربة اقتناء كبش صردي خلال عيد الأضحى؟
  • في بيان استياء.. الإتحاد اليمني للسياحة يطالب بتحقيق شامل في الإخفاقات المتكررة جراء تدهور مستوى الخدمات للحجاج اليمنيين
  • كيفاش الكفار باعو لنا الكبش رخيص والمسلمين بيناتنا شي كايغلي على شي…ألاف الأسر المغربية بدون أضحية بسبب الغلاء
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • تتبع بيانات الحرائق في العراق.. تسجيل رابع أعلى حصيلة أسبوعية طوال الـ12 شهرا الماضية
  • طقس الجمعة: أجواء حارة مع أمطار ضعيفة
  • استثمارات بنوك الإمارات تتجاوز 660 مليار درهم لأعلى مستوى في تاريخها
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"
  • “تردي” مستوى العيش يرغم 77 ألف أسرة مغربية على تشغيل أطفالها بدل إرسالهم للمدرسة