على الرغم من أن العلامات المبكرة للسرطان يمكن أن تختلف بشكل كبير اعتمادًا على نوع السرطان، إلا أن هناك بعض الأعراض الشائعة التي يجب الانتباه إليها، والسرطان هو نتيجة تلف أو تغيرات في المادة الوراثية لخلايانا.

 

ويمكن أن تحدث مثل هذه التغييرات بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، مثل الشيخوخة، والتعرض لبعض المواد الكيميائية والمواد، ونمط الحياة، وحتى الطفرات الجينية الموروثة.

 

 

يقول عالم الأورام أندريه فوروبيوف خصيصًا لـ MedicForum: "السرطان مرض خطير حقًا، والفحص المنتظم والفحص الذاتي أمران حاسمان للكشف المبكر".

 

ومن الجدير أيضًا ملاحظة أي أعراض غير عادية كجزء من الفحص الذاتي، قام فوروبيوف بتسمية العلامات المبكرة الشائعة للسرطان:

كتل أو تورم غير عادي
فقدان أو زيادة الوزن غير المبررة
التعب المستمر
تغيرات الجلد
صعوبة في البلع
السعال المستمر
صعوبة في التنفس
ألم غير مبرر.

 

ومع ذلك، يمكن أن ترتبط العديد من هذه الأعراض أيضًا بحالات أخرى غير السرطان لذلك، من المهم للغاية استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي أعراض مستمرة أو غير مبررة.

 

أعراض مرض السرطان

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية. وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم، تختلف العلامات والأعراض الناتجة عن السرطان تبعًا للجزء المصاب من الجسم.

 

وتتضمن بعض العلامات والأعراض العامة المرتبطة بالسرطان، ولكنها ليست خاصة به، ما يلي:

الإرهاق

وجود كتلة أو منطقة سميكة يمكن الشعور بها تحت الجلد

تغيّرات في الوزن، ويشمل ذلك زيادة أو فقدان غير مقصود للوزن

تغيّرات في الجلد، مثل اصفراره أو اسمراره أو احمراره، أو الإصابة بتقرحات لا تلتئم، أو ظهور تغيّرات في الشامات الموجودة

تغيّرات في عادات التبرّز والتبوّل

سعال مستمر أو صعوبة في التنفس

صعوبة في البلع

بحَّة الصوت

عسر الهضم المستمر أو الشعور بالانزعاج بعد الأكل

ألم مستمر مجهول السبب في المفاصل أو العضلات

حمى أو تعرّق ليلي على نحو مستمر وبلا سبب معروف

نزيف أو كدمات بلا سبب معروف

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان الشيخوخة المواد الكيميائية نمط الحياة الطفرات الجينية زيادة الوزن أعراض مرض السرطان رات فی

إقرأ أيضاً:

الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل

يساعد تناول الطماطم في إبطاء نمو أورام المعدة ، وفقا لعلماء من مركز أبحاث الأورام في ميركوجليانو في إيطاليا، ووجدوا أن هذه الخضار المشهورة في العديد من البلدان تمنع نمو الخلايا الخبيثة. 

استقرار الطماطم وارتفاع البطاطس.. تابع أسعار الخضروات اليوم مصادر ألوان الطماطم وخصائصها الغذائية

ويمكن أن تكون نتائج هذا الاكتشاف بمثابة الأساس لدراسات سريرية جديدة في مجال الوقاية من سرطان المعدة، بالإضافة إلى الطرق الغذائية لدعم العلاج التقليدي لهذا المرض وسابقاً، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن مكوناً واحداً فقط من الطماطم، وهو اللايكوبين، لديه القدرة على مكافحة السرطان، لكن دراسة جديدة أثبتت أن التأثير المضاد للأورام يتحقق من خلال استهلاك الطماطم بأكملها.

ويؤكد مؤلفو الدراسة أن تأثير الطماطم لا يتم تحديده فقط من خلال بعض المكونات المحددة مثل الليكوبين، بل يجب استهلاك الطماطم كاملة، وتشير نتائجنا إلى إمكانية استخدام مغذيات معينة من الطماطم ليس فقط في الوقاية من السرطان، ولكن أيضًا كاستراتيجية داعمة لعلاج أورام المعدة إلى جانب العلاج التقليدي.

وقام الباحثون بتحليل مستخلص الطماطم الكاملة في مكافحة المظاهر المختلفة لأورام المعدة وأظهرت النتائج التجريبية أن هذا المستخلص يؤثر على قدرة الخلايا السرطانية على التطور ويؤدي إلى الوفاة لدى المرضى. 

وعلى الرغم من أن سرطان المعدة ليس شائعًا جدًا، إلا أنه أحد أكثر الأورام فتكًا يتم تحديد البقاء على قيد الحياة لسرطان المعدة من خلال المرحلة التي تم تشخيص المرض فيها. 

وعندما يصل السرطان إلى المرحلة الثالثة أو الرابعة، يكون التشخيص غير مواتٍ للغاية بالإضافة إلى ذلك، فإن أورام المعدة تقلل بشكل كبير من جودة حياة المرضى، حتى بعد إمكانية التغلب عليها عن طريق الجراحة.

 

ما هو سرطان المعدة؟ 

سرطان المعدة الذي يطلق عليها أيضًا السرطان المَعدي هو نمو لخلايا يبدأ داخل المعدة. تقع المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن تحت الضلوع مباشرة. وتساعد المعدة في تحليل الطعام وهضمه.

 

يمكن أن يصيب سرطان المعدة أي جزء من المعدة. وتصيب سرطانات المعدة الجزء الرئيسي من المعدة في معظم أنحاء العالم. ويُطلق على هذا الجزء جسم المعدة.

 

لكن غالبًا ما يبدأ سرطان المعدة في منطقة المُوصِّل المَعدي المريئي لدى المصابين في الولايات المتحدة. وهذا الجزء هو الذي يلتقي فيه الأنبوب الطويل الذي يحمل الطعام الذي تبتلعه بالمعدة. يُطلق على الأنبوب الذي يحمل الطعام إلى المعدة المريء.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • الإقلاع عن التدخين والنشاط البدني إجراءات فعالة للحماية من السرطان
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • 5 علامات تدل على فساد اللحوم المجمدة.. تأكد من الرائحة
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • معلومات جديدة عن كيفية عمل اللقاح الروسي الثوري لعلاج السرطان
  •  استطلاع رأي عالمي يكشف تصاعد زخم المقاطعة بسبب الحرب على غزة
  • طبيب يوضح علامات فساد لحم الأضحية
  • استطلاع رأي عالمي يكشف تصاعد زخم المقاطعة بسبب الحرب على غزة