بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية جين ليكون، تمويل المشروعات الإستراتيجية وتقديم الدعم والتدريب.

من جانبه عبّر جين عن سعادته بانضمام دولة ليبيا كمساهم بالبنك من خلال مصرف ليبيا المركزي، مبديا استعداد البنك الآسيوي لتمويل المشروعات الإستراتيجية وتقديم الاستشارات والخبرات، وفق المصرف المركزي.

وكان مصرف ليبيا المركزي قد استكمل عضوية دولة ليبيا والمساهمة في رأس مال البنك في شهر سبتمبر 2023.

كما بحث الكبير مع نائب رئيس بنك “JPMorgan” دانييل زيليكو ، ورئيس المجموعة العالمية للقطاع العام بالبنك ماشا جلوخوفسكي، آخر مستجدات الأسواق المالية العالمية، وتداعيات الأوضاع الحالية وتأثيراتها على أهم المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بمعدلات النمو والتضخم والبطالة.

ووفق المصرف المركزي فقد تمت مناقشة أسعار أهم السلع العالمية (النفط والذهب)، وجهود المصرف المركزي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والإفصاح والشفافية.

ووفق المركزي، فقد أثنى البنك على التطور المستمر والملحوظ لأداء مصرف ليبيا المركزي في ظل التحديات، معبرا عن استمرار دعمه في كافة المجالات الاستثمارية والاستشارات المالية والفنية وبناء القدارات البشرية.

وكان الكبير قد ناقش الخميس، مع نائب وزير الخارجية الأمريكية جوشوا هاريس بحضور المبعوث الخاص الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، تعزيز التعاون والتنسيق بين وزارة الخارجية الأمريكية والسفارة الأمريكية ومصرف ليبيا المركزي.

كما بحث الكبير وهاريس دعم الجهود لإدارة شفافة وموحدة وفعالة للموارد النفطية والموارد العامة، ودعم جهود المصرف المركزي في التوحيد والمحافظة على الاستدامة المالية للدولة.

وكانت السفارة الأمريكية نشرت أن الكبير وهاريس اتفقا على الحاجة إلى إدارة فعالة وشفافة وموحدة للموارد العامة تمكن البنك المركزي من وضع سياسة نقدية فعالة، بحسب السفارة.

كما ناقش الكبير في العاصمة الأمريكية واشنطن أيضا مع مساعد وزير الخزانة الأمريكية إريك ماير، آلية تكثيف مزيد من الجهود لمكافحة الفساد وغسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ ودعم جهود المصرف في زيادة مستوى الإفصاح والشفافية، ونشر التقارير الدورية؛ إضافة إلى دعم مؤسسة النفط للمحافظة على معدلات الإنتاج وزيادته.

من جهته، عقد وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية خالد المبروك، عدة اجتماعات في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع نظرائه من دول الكونغو برازافيل، وغينيا بيساو، وصربيا، وباكستان، لبحث ملف تسوية الديون المستحقة لدولة ليبيا.

ووفق منصة حكومتنا، فقد تناولت اللقاءات على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين لهذا العام، مناقشة تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والعلاقات الثنائية بين ليبيا وهذه الدول.

وخلال لقائه مع نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الصربي، ناقش المبروك تسوية الدين المستحق لصالح ليبيا.

كما اتفق المبروك مع وزير مالية الكونغو برازافيل، على اعتماد آلية مناسبة لسداد الأقساط المتبقية من الدين بعد معالجة أسباب تأخر سداد الأقساط الثلاثة الأخيرة المستحق.

من جانبه، أكد وزير المالية بجمهورية غينيا بيساو خلال لقائه المبروك، التزام بلاده بدفع أقساط الدين المستحق لدولة ليبيا في مواعيدها.

المصدر: مصرف ليبيا المركزي _ منصة حكومتنا + السفارة الأمريكية + ليبيا الأحرار

الصديق الكبيرالولايات المتحدةرئيسيمصرف ليبيا المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الصديق الكبير الولايات المتحدة رئيسي مصرف ليبيا المركزي

إقرأ أيضاً:

مصرف قطر المركزي يعلن عن إطلاق مشروع العملة الرقمية

أعلن مصرف قطر المركزي، الأحد، عن إطلاق مشروع العملة الرقمية، عقب انتهائه من تطوير البنية التحتية للمشروع، الذي سيكون بمثابة خطوة استباقية تواكب التطورات العالمية المتسارعة في هذا المجال، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

وأكد مصرف قطر المركزي أنه بعد الانتهاء بنجاح من الدراسة الشاملة التي تمت في هذا المجال، سيقوم الآن بتجربة وتطوير تطبيقات مختارة للعملة الرقمية للمصرف المركزي، لتسوية المدفوعات ذات القيمة العالية مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية.

سيركز المشروع على تطبيقات العملة الرقمية لمصرف قطر المركزي، لزيادة الوصول إلى أسواق رأس المال للبنوك العاملة في الدولة، وتعزيز التسوية المحلية، بالإضافة إلى تحسين كفاءة معاملات الأوراق المالية.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيدخل في مرحلته التجريبية الأولى الممتدة إلى أكتوبر 2024، لتحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية، في مقدمتها الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنية السجلات اللامركزية والتقنيات الناشئة، وإنشاء أسس قوية لتعزيز السيولة من خلال توسيع المشاركة في تسهيلات الأسواق المالية، مع الإحاطة بالجوانب المرتبطة بأمن المعلومات خلال تنفيذ المشروع.

ويأتي هذا الإعلان، وفق بيان صادر عن المصرف تماشيا مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، واستراتيجية التكنولوجيا المالية، ورؤية قطر الوطنية 2030، وضمن سعيه الدائم إلى تنظيم وتطوير القطاع المالي في الدولة.

وبحسب البيان فإن هذا المشروع يعكس التزام مصرف قطر المركزي التام بالمساهمة في تحقيق التحول الرقمي ضمن القطاع المالي، خاصة أن البدء في مشروع العملة الرقمية يشكل محطة مهمة وخطوة استراتيجية نحو بناء اقتصاد رقمي في البلاد.

وأضاف أن نتائج هذه التجربة ستكون حجر الأساس نحو تحديد حالات الاستخدام المختلفة التي سيتبناها مصرف قطر المركزي مستقبلا، مما سيساهم في تعزيز كفاءة الأنظمة الحالية والتسوية الفورية.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 7 مليارات دولار.. مؤسسة النفط تكشف عن تحويلاتها إلى المصرف المركزي خلال 2024
  • بعد تجميد المركزي مئات الحسابات.. مصرف الوحدة يطمئن عملاءه ويؤكد سلامة مركزه المالي
  • الشحومي: سحب إصدارَيِ الـ50 ديناراً بشكل كامل من السوق سيتطلب بعض الوقت وقد تُمدد فترة تداولها
  • مصرف قطر المركزي يعلن عن إطلاق مشروع العملة الرقمية
  • اشهر بنوك السعودية يعلن إيقاف تعاملاته مع البنوك الموقوفة من قبل البنك المركزي اليمني
  • مصرف الراجحي السعودي يوقف التعامل مع ستة بنوك يمنية 
  • مصرف الراجحي السعودي يوقف تعاملاته مع 6 بنوك يمنية بعد قرار البنك المركزي في عدن
  • مصرف الراجحي يوقف تعاملاته مع البنوك اليمنية المحظورة
  • مصرف الراجحي يوقف تعاملاته مع البنوك الموقوفة من المركزي اليمني
  • حبس مسؤولين بمصرف الصحاري لإلحاقهم الضرر بالمال العام