انطلقت فعاليات الاجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية الإسرائيلية.

وعلى هامش الاجتماعات التقى السفير دينيس فرانسيس رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب المصري، والرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي.

لقاء محمد أبوالعينين مع دينيس فرانسيسدعوة لزيارة معبر رفح

وتطرق فرانسيس وأبوالعينين، خلال لقائهما، إلى الوضع في قطاع غزة، بالإضافة إلى جهود مصر التي تبذلها لتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات لغزة.

كما تم بحث سُبل حل القضية الفلسطينية والاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقًا للأعراف والمواثيق الدولية، إضافة إلى دور المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأعرب السفير دينيس فرانسيس رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال اللقاء، عن رغبته في زيارة معبر رفح، من أجل الوقوف على حجم وسير المساعدات النافذة إلى قطاع غزة، والعمل على توثيق دور مصر بشأن رفع المعاناة عن أهالي غزة.

لقاء محمد أبوالعينين مع دينيس فرانسيسمبادرة عالمية لإعادة الجميع إلى طاولة المفاوضات

ودعا أبو العينين، خلال لقائه برئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إطلاق مبادرة عالمية لدعوة جميع رؤساء الدول المعنيين لعقد جلسات مفاوضات مستمرة تضم كل الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة - على غرار كامب ديفيد - ويتم من خلالها إعادة الجميع إلى طاولة المفاوضات وطرح جميع الحلول من أجل الوصول إلى صيغة عادلة قائمة على أساس حل الدولتين على حدود 1967، والإنهاء الكامل للاحتلال، والاعتراف بحق الفلسطينيين في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وفي هذا الصدد، أكد أبو العينين، أن مصر على رأس الدول التي تدفع نحو تحقيق السلام الشامل بالمنطقة، وأولى الدول التي ستدعم تلك المبادرة من واقع التزامها التاريخي باتفاقيات السلام المبرمة ومواثيق الأمم المتحدة التي تعزز الأمن والسلم الدوليين.

وشدد على أن المنطقة ستنجرّ قسرًا - وسط مشاهدة العالم - نحو حرب ضخمة سيدفع الجميع تبعاتها، ولن يفوز فيها أحد، بل سيخسر الجميع وعلى رأسها الدول الكبرى، وذلك بسبب الصراع الدائر في المنطقة.

العدوان على غزةالاحتلال هو أصل جميع المشكلات

وأكد أبو العينين، أن الاحتلال الإسرائيلي هو أساس كل المشكلات في المنطقة، وأن ما يقوم به في غزة سيجلب الحروب وسيوسع دائرة الصراع إضافة إلى تدخل أذرع أخرى في الصراع.

وعن الوضع في غزة، وصف أبوالعينين الأوضاع في غزة بالسجن الكبير، بسبب ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مضايقات تحت القصف المستمر، داعيا إلى ضرورة التدخل العاجل من المجتمع الدولي لإنهاء تلك المأساة الإنسانية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين محمد أبوالعينين غزة قضية فلسطين العدوان على غزة كامب ديفيد دينيس فرانسيس الجمعیة العامة للأمم المتحدة أبو العینین

إقرأ أيضاً:

بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، أن وزير خارجية أنتوني بلينكن بحث مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، المصالح الأمنية المشتركة في القرن الإفريقي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر - في بيان اليوم - إن " بلينكن ناقش مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، المصالح الأمنية المشتركة في القرن الإفريقي؛ بما في ذلك الحاجة إلى الحد من التوترات الإقليمية".
وأشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي ورئيس الصومال أكدا أهمية التركيز على تحقيق أهداف مكافحة الإرهاب، كما بحثا وضع اللمسات الأخيرة بشأن مهمة بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال (الأتميس) اللاحقة.
وأضاف متحدث الخارجية الأمريكية أنه جرت مناقشة - أيضا - الدور المهم لبعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في الصومال.
وبدأت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس) عملها مطلع أبريل 2022، وتعد بعثة متعددة الأبعاد تعمل بتفويض من الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي. 

مقالات مشابهة

  • وزارة البيئة: انضمام المملكة لمبادرة الابتكار الزراعي للمناخ يسرّع الاستثمارات الزراعية
  • انضمام المملكة إلى مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ يسرع الاستثمارات الزراعية
  • الفلسطينيون يحصلون على حقوق إضافية في منظمة الصحة العالمية
  • بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي
  • منصور يؤكد ضرورة قيام الدول والمنظمات المانحة للأونروا بالدفاع عنها وضمان استمرار عملها
  • فلسطين تحصل على حقوق إضافية بمنظمة الصحة العالمية
  • زيدان يطالب بتنفيذ مبادرة مرتضى منصور فى أزمة الشحات والشيبى
  • إماراتية تترأس مبادرة «الذكاء الاصطناعي» بالأمم المتحدة
  • هل تتصدع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد التوتر الأخير؟
  • اختيار الدكتورة ابتسام المزروعي رئيسة لمبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” التابعة للأمم المتحدة