شبكة اخبار العراق:
2024-06-02@23:06:58 GMT

رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا

آخر تحديث: 21 أبريل 2024 - 1:49 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- بحث رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد (21 نيسان 2024)، مع السفير التركي علي رضا كوناي الترتيبات الجارية لزيارة الرئيس التركي إلى العراق والمقررة يوم غد الاثنين.وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فأن رشيد استقبل كوناي في قصر السلام ببغداد، وجرى خلال اللقاء، التأكيد على تطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، حيث أكد رشيد أهمية تدعيم العلاقات والتعاون بين بغداد وأنقرة، وتعزيز العمل المشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي لترسيخ الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، كما أبدى تطلع العراق إلى علاقات متميزة مع الجارة تركيا على مختلف الصعد، والحرص على إقامة علاقات مع الدول الشقيقة والصديقة مبنية على احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

من جانبه، أعرب السفير علي رضا كوناي عن سعي بلاده لتوطيد التعاون والتنسيق المتبادل للخروج بتفاهمات مشتركة بشأن المسائل بين البلدين والقضايا الإقليمية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

«برلماني»: القمة المصرية الصينية تعزيز للشراكة الاستراتيجية بين البلدين

أكد النائب خالد مشهور عضو مجلس النواب أن القمة المصرية - الصينية التي عقدت بين الرئيسين السيسي ونظيره الصيني ببكين، تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلا عن التنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الحرب على غزة مع تزايد وتيرة العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.

دعم مصر للقضية الفلسطينية

أكد مشهور في بيان له أن تطرق الرئيس السيسي خلال لقائه مع نظيره الصيني إلى تطورات الأوضاع في غزة يؤكد جهود مصر في دعم القضية الفلسطينية فالدولة المصرية والقيادة السياسية حريصة كل الحرص على عدم تصفية القضية الفلسطينية وعلى حصول الشعب الفلسطيني على حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة.

أشار إلى أن التقدير العربي الكبير للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية ودعم بكين المستمر للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولحق الفلسطينين في إقامة دولتهم المستقله.

فرص التعاون الاقتصادي

وأوضح مشهور أن الزيارة استهدفت أيضا استكشاف فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر والصين تتمتعان بعلاقات اقتصادية قوية، فالصين شريك تجاري مهم لمصر، وظهر ذلك خلال العديد من المشروعات الاستثمارية الكثيرة التي أقامتها الصين في مصر.

وثمن مشهور توقيع اتفاقيات جديده في مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا والصناعة، موضحا أن مشاركة الرئيس في أعمال المنتدى العربي - الصيني ستعمل على تعزيز التعاون بين الجانبين العربي والصيني وتزيد من قوة ومتانة العلاقات بين البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات الصينية في مصر.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث أوجه التعاون
  • خلال استقباله السفير العراقي.. الدبيبة يؤكد على ضرورة تكثيف أوجه التعاون والتواصل بين مؤسسات البلدين
  • وزير الري يؤكد عمق العلاقات المصرية التنزانية على الأصعدة كافة
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • الإمارات والصين .. بيان مشترك
  • الإمارات والصين.. بيان مشترك
  • سفير تركيا يؤكد استمرار دعم بلاده لتحقيق الاستقرار في ليبيا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • «برلماني»: القمة المصرية الصينية تعزيز للشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • رئيس مجلس الشيوخ يلتقي نظيره الأوزبكستاني لبحث سبل التعاون