كتب- محمد شاكر:

نشرت وزارة السياحة والآثار، أحدث صور لـ "سرير أمينة هانم إلهامي"، والدة الخديوي عباس حلمي الثاني والأمير محمد علي توفيق.

وأظهرت الصور المرسلة من الوزارة، وجود فريق من المرممين بجانب السرير في إشارة إلى إجراء أعمال الترميم للسرير في متحف قصر محمد علي بالمنيل.

يأتي ذلك عقب تداول عدد من مرتادي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورا توضح اختفاء السرير الفضي الخاص بأمينة هانم إلهامي، والذي كان معروضًا في القاعة الشتوية بسراي العرش في قصر الأمير محمد علي بالمنيل منذ عام مضى.

وكان السرير موجودًا بالطابق الثاني بالقاعة الشتوية بسراي العرش في قصر الأمير محمد علي بالمنيل، ويخص أمينة هانم إلهامي؛ وهي الزوجة الوحيدة للخديوي محمد توفيق، والذي تولى حكم مصر في أواخر شهر يونيو عام 1879 بعد خلع أبيه الخديوي إسماعيل.

وذكرت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة إلى "مصراوي"، أن السرير تم نقله منذ عام إلى معمل الترميم بالمتحف وتم الانتهاء من ترميمه، وهو موجود الآن بالمتحف الخاص بالمنيل، بناءً على طلب لجنة سيناريو العرض، وسيعرض بالمتحف الخاص، وقريبًا سيتم افتتاح المتحف الخاص، وبه السرير سالف الذكر.

السرير مصنوع من الفضة الخالصة، وأحد 4 أَسِرَّة أهداها الخديوي إسماعيل إلى أبنائه الأربعة، وكانت أفراح أبناء الخديوي إسماعيل عام 1873 أسطورية، بما يكفي لذكرها في التاريخ تحت اسم (أفراح الأنجال)؛ حيث استمرت 40 يومًا متتالية بمعدل 10 أيام لكل أمير وأميرة، وأهدى الخديوي لكل ابن من أبنائه (توفيق وحسين كامل وحسن وفاطمة) سريرًا من الفضة الخالصة، وزنه أكثر من نص طن.

من بين الأَسِرَّة الأربعة لا يزال سرير واحد موجودًا، وهو الخاص بالخديوي توفيق، وكان معروضًا في متحف المنيل بجناح الوالدة باشا في القاعة الشتوية، ثم تم نقله إلى المتحف الخاص.

السرير وزنه نحو 850 كيلوجرامًا من الفضة، ويتميز بجمال وروعة النقوش والزخارف، وربما السبب أنه الوحيد الباقي أن الأمير محمد علي توفيق، أوصى بقصره وما يحويه من كنوز، أن يتم تحويله إلى متحف بعد وفاته حتى من قبل 1952.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الخديوي عباس حلمي الثاني وزارة السياحة والآثار متحف قصر محمد علي طوفان الأقصى المزيد محمد علی

إقرأ أيضاً:

“حياتي الشخصية خط أحمر”.. دانا حلبي ترفض التعليق على أنباء زواجها من فنان شهير

متابعة بتجــرد: خلال لقائها مع الإعلامية مروة صبري في برنامج “قعدة ستات” المذاع عبر شبكة ألفا، رفضت الفنانة اللبنانية دانا حلبي تأكيد أو نفي شائعة زواجها من الفنان محمد رجب، وهي الشائعة التي ظهرت في الفترة الماضية، عقب ظهورهما معًا في حفل عقد قران المخرج إسماعيل فاروق.

وقالت دانا: “الأستاذ محمد رجب أنا أحبه جداً وعملت معه آخر أعمالي، وأي نجم وعليه الضوء لابد أن يخرج عليه كلام كثير”.

وأضافت: “هذا الموضوع لا أريد أن أتحدث فيه، وحياتي الشخصية خط أحمر، بغض النظر هل الشائعة صحيحة أم لا، فلن أؤكدها أو أنفيها”.

وتابعت: “أنا طول عمري عندما تخرج عني إشاعة أقول لا تعليق، ولو طلعت تريند فلأنني مزة حلوة وأسير مع نجم فلابد أن نكون تريند”.

يُذكر أن آخر أعمال محمد رجب في الدراما كان مسلسل “الونش” وعرض في عام 2022، وشاركت دانا حلبي في بطولته، والمسلسل من تأليف أحمد عبدالفتاح، وإخراج إسماعيل فاروق، وشارك فيه كل من محمود عبد المغني، ميمي جمال، ميرهان حسين، إيهاب فهمي وآخرين.

يذكر أن دانا حلبي اشتهرت في بداية مشوارها الفني بغنائها لأغنية “أنا دندن”، وبعدها العديد من الأغاني مثل “بص عليا”، “الورد الجورى”، لبنانى مصري، واتجهت للتمثيل وشاركت في أعمال “الهيبة الحصاد”، “حرملك”، “ببساطة”، “دورة جونية جبيل”، وأفلام “بالغلط”، “بغمضة عين”، “المهراجا”، “فلفل أبيض” ومسلسل ” العين بالعين” مع سيرين عبد النور ورامي عياش.

main 2024-05-31 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • إحالة عاطل للجنايات لاتهامه بقتل عامل حاول سرقته في المطرية
  • اتحاد الكرة يرد على أنباء خلاف حسام حسن ومحمد صلاح
  • أحمد حلمي من شوارع هولندا يدعم القضية الفلسطينية
  • فهد الزاهد يختار بتول عرفة لتتويج اكتشافه الفني الجديد بكليب "يملى العين"
  • محمد عبد المنعم يرد على أنباء رحيله عن الأهلي.. صورة
  • أول رد من الأهلي على أنباء رحيل محمد عبد المنعم في الصيف
  • الذهب والفضة والنحاس تتفوق على الأسهم في 2024
  • “حياتي الشخصية خط أحمر”.. دانا حلبي ترفض التعليق على أنباء زواجها من فنان شهير
  • شبانة: جلسة بين مدير تعاقدات الأهلي وكوناتيه في القاهرة.. وكولر رحب برحيل طاهر محمد طاهر
  • جلسة بين مدير تعاقدات الأهلي وكوناتيه بالقاهرة وكولر رحب برحيل طاهر