قال الدكتور رامز رضا، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، إن كل الأشخاص لديهم في المخ نظام الذي يستجيب بالبيئة المحيطه بيهم، وهو المسؤل عن تنظيم النوم، موضحا أن هذا النظام يستجيب لدرجة الحرارة والأحداث التي تحدث حول الإنسان، هذا النظام الذي يفرز مواد التي تساعد الإنسان على النوم، وتحافظ على اليقظة لدى الإنسان.

30% من الأشخاص لديهم اضطراب في النوم

أضاف «رضا»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين سناء منصور وسالي شاهين، ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، أن 30% من الأشخاص لديهم اضطراب وأرق، يحدث بسبب التغيرات المحيطة بهذه الأشخاص، موضحا أن قدرات الإنسان تختلف من شخص لآخر، يوجد أشخاص لم تستطيع أن تعمل في شيفتات مسائية.

أهمية جودة النوم

وتابع أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، أن جودة النوم مهمة جدا، وهي التي تتمثل في المراحل الطبيعية التي يمر بها الإنسان أثناء النوم وهي الأحلام والنوم العميق، موضحا أن هاتين المرحلتين، يحددان جودة النوم، مشيرا إلى أن الاستغراق في النوم، يحدث طبقا للأحداث التي حدثت أثناء اليوم.

نصائح قبل النوم

أكد ضرروة تهدئة المخ قبل النوم بساعتين، التي تتمثل في الابتعاد عن الهاتف المحمول، موضحا أن يجب القراءة أو الاستماع إلى موسيقى هادئة قبل النوم، فهي تساعد على الاستغراق في النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوم اضطراب النوم الأرق فی النوم موضحا أن

إقرأ أيضاً:

منظمة إسرائيلية: آلاف الجنود يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن منظمة نفغاشيم الإسرائيلية أن آلاف الجنود الإسرائيليين يعودون من قطاع غزة وهم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

وأضافت جيروزاليم بوست نقلا عن المنظمة أن أكثر من 10 آلاف جندي في الاحتياط طلبوا تلقي خدمات الصحة العقلية.

انتحار ضباط وجنود

وقبل أيام أفادت الإذاعة الإسرائيلية بانتحار جندي بعد تلقيه أمرا بالعودة للخدمة العسكرية في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 10 ضباط وجنود إسرائيليين انتحروا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عدد منهم انتحر خلال المعارك في مستوطنات غلاف غزة.

كما أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- في وقت سابق، أنها أنقذت أسيرا إسرائيليا من محاولة انتحار بمكان أسره في قطاع غزة.

ومنتصف شهر مارس/آذار الماضي أقر الجيش الإسرائيلي بأنه يواجه المشكلة الكبرى في الصحة النفسية منذ عام 1973، وذلك على خلفية الحرب التي تخوضها فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة مع جيش الاحتلال منذ طوفان الأقصى.

والشهر الماضي، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن استطلاعا داخليا في الجيش الإسرائيلي أظهر أن 42% فقط من الضباط في الخدمة العسكرية الدائمة يريدون الاستمرار في الخدمة بعد انتهاء الحرب على غزة مقابل نسبة 49% سُجلت أغسطس/آب العام الماضي.

وفي سياق متصل، ذكرت تقارير من إسرائيل أن قوات الاحتياط بالجيش تعاني من نقص حاد في الجنود مع دخول الحرب شهرها التاسع، وبدأ الجيش الإسرائيلي البحث عن متطوعين للقتال بغزة.

وأقر الجيش الإسرائيلي بأن عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وصل إلى 3763، منهم 1902 أصيبوا منذ بداية المعارك البرية يوم 27 من الشهر ذاته.

كما أن عدد قتلى جيش الاحتلال بلغ 646 جنديا وضابطا منذ بداية الحرب بينهم 294 قتلوا بالمعارك البرية في قطاع غزة، غير أن مستشفيات ووسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن العدد الفعلي لقتلى ومصابي الجيش أكبر مما يعلن عنه.

مقالات مشابهة

  • الغضب من ضعف والانقطاع المتكرر للأنترنيت يصل إلى البرلمان
  • «الأوقاف»: خطبة العيد لا تتعدى 10 دقائق.. وتوجيه بالتخفيف على المصلين
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • الفتح يعتبر تصريحات السفيرة الامريكية المرشحة للعمل في بغداد تهديدا خطيرا
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • منظمة إسرائيلية: آلاف جنود الاحتياط يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة
  • إعلام عبري: اضطراب ما بعد الصدمة يصيب آلاف الجنود العائدين من غزة
  • منظمة إسرائيلية: آلاف الجنود يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة
  • أستاذ دراسات بيئية: زراعة الأشجار تحسن من جودة الحياة للمواطن المصري
  • دراسة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم