كتبت -داليا الظنيني:
أكد باسل السيسي، عضو لجنة السياحة الدينية باتحاد الغرف، أن المملكة العربية السعودية أصدرت بعض الضوابط والالتزامات على المسافرين للالتزام بالمواعيد ووضعت إجراءات للمخالفين للعالم كله، موضحا أن هذه الضوابط لكي يتم الانتهاء من العمرة قبل بداية موسم الحج حرصًا على إجراءات تنظيم الحج، لان هناك من يلجأ للتواجد في المملكة بعد العمرة لإجراء الحج.

وأوضح "السيسي"، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، أن الإجراءات تطبق بشكل كامل مع وجود غرامات على المخالفين وهناك عقوبات بالمنع من دخول المملكة لمدة 5 سنوات، مشددًا على أنه يتم العمل من خلال تجهيز الأماكن لاستقبال الزوار في موسم الحج.

وشدد عضو لجنة السياحة الدينية، على أن العملية التنظيمية في السعودية هو إجراء لكي يتم ضبط الأمور هناك، وفي حالة الخروج في موعد بعد الموعد المحدد من السعودية سيتم تطبيق الغرامات.

اقرأ أيضا :

حج 2024.. السياحة: مد قبول اعتذارات الحجاج حتى هذا الموعد - مستند

السلع التموينية" تتعاقد على 200 ألف طن سكر خام

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الحج العمرة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

استعدادًا لموسم الحج.. 1.6 مليون مقعد على قطار الحرمين السريع

تواكب الخطوط الحديدية السعودية "سار" وبالتنسيق مع الشركة المشغلة الطلب المتوقع على رحلات قطار الحرمين السريع خلال موسم حج هذا العام، بخطة من خلال تشغيل أكثر من 3800 رحلة قطار ستسهم في توفير سعة مقعدية تتجاوز 1.6 مليون مقعد وذلك بزيادة تتجاوز المئة ألف مقعد مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
ويعد قطار الحرمين السريع أحد أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم، إذ تبلغ سرعته 300 كم في الساعة مستخدماً أنظمة إشارات واتصالات متطورة، لذا فهو يعد مكونًا أساسيًا في خطة التطوير وبرنامج التوسع في شبكة الخطوط الحديدية السعودية.
أخبار متعلقة خلال 23 يوما.. 102 عملية جراحية وقسطرة قلبية للحجاج بالمدينة المنورةالمدينة المنورة.. إنقاذ حياة حاج تعرض بمستشفى الملك فهدويربط هذا المشروع بين المدينتين الرئيسيتين في المنطقة الغربية، ويلبي الطلب المُتنامي لخدمة الأعداد المتزايدة من الحجاج الداخليين والخارجيين، ويخفف من الازدحام على الطرق في مكة المُكرمة والمدينة المنورة وجدة.

تعلن الخطوط الحديدية السعودية #سار عن جاهزية قطار الحرمين السريع لموسم حج عام 1445هـ من خلال توفير أكثر من 1.6 مليون مقعد لنقل ضيوف الرحمن بـ #يسر_وطمانينة #خدمتكم_شرف pic.twitter.com/alCpOrUgPo— الخطوط الحديدية السعودية | SAR (@SARSaudiRailway) May 29, 2024قطار الحرمين السريعقطار الحرمين السريع هو قطار كهربائي سريع يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة بخط حديدي مزدوج، دُشِّن في سبتمبر من العام 2018م، ويعد أحد أضخم مشاريع القطارات في الشرق الأوسط وهو الذي أنشأته المملكة ضمن خططها لتوفير وسيلة نقل آمنة للحجاج والمعتمرين والمسافرين بين المدينتين المقدستين وكذلك مدينة جدة.
ويمثل خط قطار الحرمين السريع خط سكة حديد سريع بطول 453 كم يربط مدينتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، وذلك من خلال خط يبلغ طوله 449 كم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة واتصال فرعي بطول 3.75 كم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.
ويعد قطار الحرمين السريع أحد أسرع ستة قطارات في العالم وتبلغ سرعته 300 كيلو مترا في الساعة وهو القطار القادر على قطع مسافة 449 بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال قرابة الساعتين وعشرين دقيقة.

تنويه
سيتم تطبيق فرضية طوارئ في مسار #قطار_الحرمين_السريع بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تهدف إلى التحقق من جاهزية جميع الجهات المشاركة وتقييم فعالية الاستراتيجيات وخطط الاستجابة بهدف تأمين السلامة العامة pic.twitter.com/M16dyGYvOC— الخطوط الحديدية السعودية | SAR (@SARSaudiRailway) May 30, 2024مطار الملك عبدالعزيزويحتوي قطار الحرمين السريع على خمس محطات 3 منها طرفية وهي محطة مكة المكرمة الواقعة في حي الرصيفة ومحطة المدينة المنورة ومحطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة واثنتان وسطية هي محطة جدة الرئيسية الواقعة في حي السليمانية ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
وتعد محطة قطار الحرمين السريع بمطار الملك عبدالعزيز أكبر محطة قطار مرتبطة بالمطارات في العالم، وذلك من خلال تواجدها على مساحة تتجاوز 105 آلاف متر مربع، وتمتد على عدة طوابق، وترتبط بستة أرصفة للقطار ما يسهم في سهولة الحركة من المحطة وإليها سواء كان ذلك باتجاه مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
وتسهم هذه المحطة في تخفيف الازدحام الذي تلقاه الطرق المؤدية إلى مطار الملك عبدالعزيز من خلال نقلها للمسافرين الواصلين إليه مباشرة إلى بقية المحطات دون حاجتهم إلى مغادرة المطارات واستخدام وسائل النقل الأخرى.الطاقة الاستيعابيةويُشَغَّل قطار الحرمين السريع بعدد 35 قطارا كهربائيا تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد منها 417 راكباً من خلال 13 عربة مقسمة إلى 4 مقصورات لدرجة الأعمال و8 مقصورات للدرجة السياحية ومقصورة مطعم، فيبلغ بذلك عدد مقاعد درجة الأعمال 113 مقعدا، في حين يبلغ عدد مقاعد الدرجة السياحية 304 مقاعد.
ويضم كل قطار مطعماً، وشاشات ترفيهية، وخدمات مساندة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تُقَدَّم خدمات ضيافة خاصة بدرجة الأعمال بالإضافة إلى عربات لبيع الأطعمة في الدرجة السياحية.

مقالات مشابهة

  • السياحة تحذر سائقي الحج البري من ارتداء "الإحرام"
  • وزير السياحة: مصر تحقق معدلات نمو غير مسبوقة في قطاع السياحة
  • عضو اللجنة العليا للحج والعمرة المصرية يكشف لـ RT آخر موعد لتفويج الحجاج المصريين للسعودية
  • "سياحة المحافظات".. خطوة رائدة نحو تنمية شاملة
  • اتحاد المصريين بالسعودية: غرامة المخالفين في موسم الحج ليس وليدة اليوم
  • استعدادًا لموسم الحج.. 1.6 مليون مقعد على قطار الحرمين السريع
  • «الجيل»: مصر وضعت خطوطها الحمراء ووقفت بالمرصاد ضد تصفية القضية الفلسطينية
  • الغرف السياحية: خطة لتطوير 5 مناطق ضمن مسار العائلة المقدسة في مصر
  • السياحة مُحذرة الحجاج: يجب حمل بطاقة نسك في المشاعر المقدسة
  • أم القيوين.. نسب إشغال تاريخية للفنادق خلال الربع الأول تؤكد نجاح جهود الارتقاء بالقطاع السياحي