أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، اليوم الاثنين، أن مجموعة من المعتمرين هي الأولى من إيران منذ 9 أعوام، توجهت إلى السعودية، الإثنين، لأداء مناسك العمرة.

آمال ماهر في السعودية| موعد ومكان الحفل درجات حرارة مرتفعة بمدن السعودية .. مكة المكرمة تسجل 40 درجة

وفي وقت سابق، أوضحت الوسائل الإيرانية، في ديسمبر الماضي، أن المملكة العربية السعودية رفعت القيود المفروضة على الإيرانيين لأداء العمرة من قبل، لكن رحلات الطيران تأجلت.

 

ووفقًا لموقع الحرة، شارك السفير السعودي لدى إيران عبد الله العنزي، في مراسم توديع 85 معتمرا في مطار طهران الرئيسي.

 

السُّلطان هيثم بن طارق يتوجه إلى الإمارات في زيارة تستغرق يومين

 

توجه سُّلطان عمان هيثم بن طارق،  إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الإثنين، في زيارة "دولةٍ" تستغرق يومين، يلتقي خلالها بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وتأتي هذه الزيارة تلبيةً للدعوة التي تلقّاها سُلطان عُمان من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأكيدًا على عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين.

 

يرافق السُّلطان هيثم بن طارق خلال زيارته وفدٌ رسميٌّ رفيعُ المستوى يضم كلًّا من: شهاب بن طارق آل سعيد نائبِ رئيس الوزراء لشئون الدفاع، بلعرب بن هيثم آل سعيد، خالد بن هلال البوسعيدي وزيرِ ديوان البلاط السُّلطاني، الفريق أول سُلطان بن محمد النّعماني وزيرِ المكتب السُّلطانيّ، حمود بن فيصل البوسعيدي وزيرِ الداخليّة، بدر بن حمد البوسعيدي وزيرِ الخارجيّة، الدكتور حمد بن سعيد العوفي رئيسِ المكتب الخاصّ، عبد السلام بن محمد المرشدي رئيسِ جهاز الاستثمار العُماني، قيس بن محمد اليوسف وزيرِ التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، والدكتور أحمد بن هلال البوسعيدي سفيرِ سلطنة عُمان المعتمد لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

تأتي أهمية هذه الزيارة كونها تأتي في وقتٍ شديد الحساسية على الصعيدين السياسي الاقتصادي، في ظلِّ ظروف عالمية تُلقي بظلالها على الوضع الاقتصادي والسياسي، ويسعى القائدان لأنْ تكُونَ الزيارة دفعة كبرى للعلاقات الثنائية والتعاون المشترك، بما يتناسب مع تطلُّعات وطموحات الشَّعبين العُماني والإماراتي؛ حيث تظهر الزيارة حرصَ قيادتَي البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية والأخذ بها إلى آفاقٍ أرحبَ وأشمل.

 

الرئيس التركي يصل بغداد في أول زيارة رسمية للعراق منذ 13 عاما

 

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح اليوم الاثنين، إلى مطار بغداد الدولي؛ في أول زيارة رسمية للعراق منذ 13 عاما.

 

وذكرت قناة (السومرية نيوز) أن وفدا حكوميا ونيابيا كبيرا ورفيع المستوى، يرافق الرئيس التركي خلال زيارته للبلاد. 

 

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد وصف زيارة أردوغان، إلى العراق بأنها "ليست زيارة عابرة"، وستتضمن لأول مرة وضع الحلول بدلا من ترحيل الأزمات.

 

من جانبه، أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي اليوم الاثنين  أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق ستشهد نقطة انطلاقة كبيرة للغاية في العلاقات الثنائية بين البلدين .

 

وقال العوادي - في تصريح خاص لقناة (العراقية) الإخبارية - "إن العراق وتركيا سيوقعان اتفاقا استراتيجيا يشمل المياه والزراعة".

 

وأضاف أن " رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سيعلن عن تأسيس صندوق خاص مع تركيا من أجل خطة طويلة الأمد محتواها أن تسهم تركيا بإنشاء مشاريع عملاقة كبرى في العراق".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيرانيون يتوجهون إلى السعودية السعودية أداء مناسك العمرة دولة الإمارات العربیة المتحدة الرئیس الترکی بن طارق

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. السعودية تستخدم "التاكسي الجوي" في مناسك الحج

دشَّنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة، في المشاعر المقدسة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

 

وذكرت الوكالة أن التجربة التي تم تطبيقها لأول مرة، تضمنت إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، كأول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني.

 

وأشارت الوكالة إلى أن مسؤولين سعوديين استعرضوا الخدمات التي يمكن أن يوفرها التاكسي الجوي، في نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة، والمساهمة في تيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع.

 

ونقلت الوكالة عن وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح بن ناصر الجاسر، قوله إن تدشين تجربة التاكسي الجوي، يأتي ضمن مبادرة السعودية لاعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

 

وأشار الجاسر إلى أن مبادرات ومشاريع الإستراتيجية السعودية للنقل والخدمات اللوجستية تعمل على توظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة، مثل تقنيات التاكسي الجوي أو السيارات الكهربائية أو القطار الهيدروجيني.

 

وأوضحت الوكالة أن تجربة التاكسي الجوي تأتي ضمن 32 تقنية حديثة تُطبق في حج هذا العام، وذلك في إطار جهود السعودية لتبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن.

 

وتوافد مئات الآلاف إلى مدينة مكة المكرمة، في غرب السعودية، لأداء فريضة الحج، الذي يحل موسمه هذا العام في ظل توتر إقليمي تسيطر عليه الحرب الدائرة في قطاع غزة المحاصر.

 

وحط الوافدون في المدينة المقدسة لدى المسلمين في انتظار بدء المناسك، الجمعة، تحت شمس حارقة ومتوسط حرارة يبلغ حوالي 44 درجة مئوية، حسب توقعات رسمية.

 

وحسب السلطات السعودية، فقد وصل 1.2 مليون شخص، الخميس، من دون احتساب الموجودين من داخل المملكة.

 

وشارك في عام 2023 أكثر من 1.8 مليون شخص، جاء نحو 90 بالمئة منهم من خارج المملكة، معظمهم من دول آسيوية والعالم العربي.


مقالات مشابهة

  • رئيس دولة عربية يصل إلى السعودية لأداء فريضة الحج
  • السيسي يتجه إلى السعودية لأداء مناسك الحج.. والرئاسة المصرية توضح محطات رحلته
  • تفاصيل زيارة السيسي إلى السعودية لأداء فريضة الحج
  • السيسي يتوجه إلى السعودية
  • لأول مرة.. السعودية تستخدم "التاكسي الجوي" في مناسك الحج
  • حقيقة وفاة طفل أثناء أداء مناسك الحج
  • على نفقة رئيس الدولة.. وفد من حجاج سيشل يصل إلى الأراضي المقدسة لأداء المناسك
  • على نفقة محمد بن زايد.. وفد من حجاج سيشل يصل إلى الأراضي المقدسة لأداء المناسك
  • ما محتوى رسالة ولي عهد دولة الكويت للأمير محمد بن سلمان؟
  • سمو ولي العهد يصل إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية