قالت الفنانة ناهد السباعي إنّها تحب المشاركة في مهرجان أسوان، وسبق أن شاركت فيه قبل عامين، لكن الأمر بات صعبًا عليها هذا العام لأن ذكريات والدتها المنتجة الراحلة ناهد فريد شوقي تطاردها، خاصة أنّهما اعتادتا الحضور سويًا، وحضرا معًا المهرجان ذاته قبل عامين.

وأضافت ناهد السباعي في تصريحات خاصة لـ«الوطن» على هامش مشاركتها في فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة كعضو لجنة تحكيم، «حاولت من أول يوم التأقلم وأن أتمالك نفسي وأتعامل، لكن الموضوع ليس سهلًا».

يُذكر أنَّ  ناهد السباعي شاركت في السباق الرمضاني الماضي بمسلسل محارب، إلى جانب عدد من الفنانين منهم حسن الرداد وأحمد زاهر وعدد آخر من الفنانين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ناهد السباعي مهرجان أسوان لأفلام المرأة المنتجة ناهد فريد شوقي مهرجان أسوان ناهد السباعی

إقرأ أيضاً:

فضل صيام يوم وقفة عرفات «يكفر ذنوب عامين»

فضل صيام يوم وقفة عرفات.. مع اقتراب شهر ذي الحجة، يستعد المسلمون لاستقبال يوم عرفة، بالذكر، والصلاة، والصيام، والدعاء، حيث يعد أعظم الأيام، حيث الدعوات المستجابة في هذا اليوم المبارك، إضافة إلى الثواب والأجر العظيم عند صيام يوم عرفة.

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة فضل صيام يوم عرفة، وذلك من خلال السطور التالية.

فضل صيام يوم عرفةفضل صيام يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أعظم أيام الدنيا، وصيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة إِلا للحاج، وورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أنه قال: سُئِل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ» أخرجه مسلم، وفى الحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

وأوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية معنى تكفير السنة الماضية والمستقبلة، حيث قال بعض الفقهاء: إِن الله سبحانه يغفر للصائم ذنوب سنتين وقال آخرون: يغفر له ذنوب السنة الماضية، ويعصمه عن الذنوب في السنة المستقبلة.

قَال جمهور الفقهاء إن ما يغفر من الذنوب بصيام يوم عرفة: المراد صغائر الذنوب دون الكبائر، لقوله صلى الله عليه وسلم: «الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذنوب إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ»، فيما َقَال آخَرُونَ: إِنَّ هَذَا لَفْظٌ عَامٌّ وَفَضْل اللَّهِ وَاسِعٌ لاَ يُحْجَرُ فَيُرْجَى أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ صَغِيرَهَا وَكَبِيرَهَا.

فضل صيام يوم عرفةفضل يوم عرفة في القرآن الكريم

أتم الله دين الإسلام يوم عرفة، كما أشار القرآن الكريم في سورة المائدة «الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا».

كما ورد عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْيَهُودِ قَالَ لِعُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ: أَيُّ آيَةٍ؟ قَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] فَقَالَ عُمَرُ: قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِعَرَفَاتٍ يَوْمَ جُمُعَةٍ.

كما وردت الإشارة إلى فضل يوم عرفة في القرآن الكريم، يوم عرفة يوم عظيم، أقسم الله تعالي به، فقال صلى الله عليه وسلم فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 3] قَالَ: «الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ» أخرجه البيهقي في فضائل الأوقات.

اقرأ أيضاًالإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. وحكم صيامها

محمد رشوان: الشحات رفض التصالح مع الشيبي بعد الحكم الصادر ضده

مقالات مشابهة

  • السبب صادم للغاية.. تونس تمنع مطربة مغربية شهيرة من المشاركة في حفل تكريم الراحلة ذكرى
  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية ميلاد سامية جمال
  • وزارة الثقافة التونسية تمنع مشاركة فنانة مغربية في حفل الراحلة ذكرى.. والسبب؟
  • غضب في تونس بعد تسريب أجور الفنانين في مهرجان قرطاج
  • وكيل أوقاف البحر الأحمر يجتمع بالأئمة والخطباء
  • حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي وأنا رئيساً له
  • إحالة سيدة تركية اعتدت على محجبة للنيابة في أنقرة (شاهد)
  • هدى الإتربي عن مشاركتها في مهرجان كان: «فنانين مصر مش قليلين»
  • حاجة تركية: جلطة دماغية أصابت والدتي دفعتني لأداء الفريضة نيابة عنها
  • فضل صيام يوم وقفة عرفات «يكفر ذنوب عامين»