الأثنين, 22 أبريل 2024 9:43 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الاثنين، فيما اقتربت الأسهم القيادية البريطانية من مستويات قياسية مرتفعة مع شعور المستثمرين بالارتياح من انحسار التوتر في الشرق الأوسط وتطلعهم لأرباح البنوك الأوروبية وشركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة في وقت لاحق هذا الأسبوع.


تحركات الأسهم
صعد المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.6 بالمئة متعافيا بعد عمليات بيع شهدها الأسبوع الماضي بسبب المخاوف الجيوسياسية والقلق من احتمال تأجيل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة.
وقفز المؤشر “فاينانشال تايمز 100” البريطاني بنسبة 1.6 بالمئة ليقترب من مستويات قياسية مرتفعة، مدعوما بضعف الجنيه الاسترليني وارتفاع أسعار المعادن.
كما هدأ المتداولون بعد أن قالت إيران إن ليس لديها خطة للرد في أعقاب هجوم إسرائيلي بطائرات مسيرة داخل حدودها.
وقال جيم ريد الخبير الاستراتيجي لدى “دويتشه بنك”: “إنها صورة فوضوية بعض الشيء بالنسبة للأسواق في الوقت الحالي في ظل عدم اليقين الكبير إزاء الأحداث في الشرق الأوسط، إذ تشهد أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية أكبر عمليات بيع لها منذ نحو 18 شهرا وترتفع عائدات سندات الخزانة الأميركية مع توقعات متزايدة بتأجيل خفض أسعار الفائدة”.
وستكون تقارير أرباح البنوك الأوروبية في دائرة الضوء هذا الأسبوع إذ من المرجح أن يحصل المستثمرون على صورة أوضح حول ما إن كانت أسعار الفائدة المرتفعة لا تزال تعزز الأرباح أو ما إذا كان ارتفاع أسعار الأسهم على مدار العام سيفقد زخمه.
ومن المتوقع بشكل عام وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن أن تهوى الأرباح الفصلية للشركات المدرجة على المؤشر “ستوكس 600” بواقع 12.1 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وسينصب التركيز الأكبر على أرباح بعض من أكبر شركات التكنولوجيا المدرجة في وول ستريت، ومنها مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز، إلى جانب بيانات اقتصادية أخرى من أنحاء العالم في وقت لاحق من هذا الأسبوع

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا ارتفعت خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الإدارة في جدول لها، إن "متوسط الاستيرادات الامريكية من النفط الخام خلال الاسبوع الماضي من 9 دول رئيسية بلغت 6.120 ملايين برميل يوميا مرتفعة بمقدار 363 ألف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.757 ملايين برميل يوميا".

وأضافت أن "صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت 228 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، مرتفعة بمقدار 102 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 126 ألف برميل يوميا".

وأشارت الإدارة إلى أن "أكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3.974 ملايين برميل يومياً، ، تلتها المكسيك بمتوسط 987 الف برميل يوميا، تلتها السعودية بمتوسط 278 ألف برميل يومياً، ومن نيجيريا بمعدل 208 آلاف برميل يومياً".

 

ووفقاً للجدول، فإن "كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام ، من الإكوادور كانت بمعدل 149 ألف برميل يوميا، ومن البرازيل بمعدل 134 ألف برميل يوميا، ومن ليبيا بمعدل 87 ألف برميل يوميا ،ومن كولومبيا بمعدل 75 ألف برميل يوميا".

مقالات مشابهة

  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا
  • الأسهم الفرنسية تدفع مؤشرات أوروبا للانخفاض بسبب أزمة سياسية
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • الذهبان الأصفر والأسود يتجهان إلى تحقيق مكاسب.. تعرف إلى الأسعار
  • الأسهم اليابانية تغلق خضراء فى آخر جلسات الأسبوع