ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، مفاداه، حكم شراء السلع المدعومة من السوق السوداء؟ وهل من يشتري منهم يكون معاونًا ومشاركًا في الإثم؟

قالت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي في فتوى سابقة: إن السلع المدعومة أو السلع التموينية هي سلع استهلاكية أساسية تتطلبها الحاجة المعيشية للأسر والأفراد في المجتمع كالغذاء ومواد التنظيف ونحو ذلك.

وأضافت الإفتاء: تقدمها الدولة وتلتزم بتوفيرها وبيعها بثمن مُخفَّض للمواطنين المحتاجين حتى لو ارتفعت أسعار التكلفة، وتتحمل الدولة أعباء ذلك من أجل معونة قطاع كبير من المجتمع يعاني من ضيق الحال وقلة موارد الرزق.

وأشارت إلى أن الحصول على هذه السلع المدعمة بغير استحقاق، أو الاستيلاء عليها بطريقة غير مشروعة، أو الحيلولة بين وصول هذه السلع وبين مستحقيها حرامٌ شرعًا وكبيرة من كبائر الإثم، لأن ذلك إضرار واعتداءٌ على أموال المستحقين، وعلى المال العام، وأكل لأموال الناس بالباطل، ويزيد في قبح هذا الذنب كون المال المُعتَدَى عليه مالًا للفقراء والمحتاجين.

وأردفت: وبيع السلع المدعمة في السوق السوداء معصية كبيرة من جهة أخرى، وهي جهة مخالفة وليّ الأمر الذي جعل الله تعالى طاعتَه في غير المعصية مقارِنةً لطاعته تعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ» [النساء: 59]. قال العلامة ابن عابدين في حاشيته «رد المحتار على الدر المختار» «5/ 422، ط. دار الكتب العلمية»: «مطلب طاعة الإمام واجبة. قوله: «أمر السلطان إنَّما يَنْفُذُ»، أَيْ: يُتَّبَعُ وَلَا تَجوزُ مُخالَفتُهُ.. وَفِي ط عَنْ الْحَمَوِيِّ أَنَّ صاحب "الْبَحْرِ" ذَكَرَ نَاقِلًا عن أَئمّتنا: أَنّ طَاعةَ الْإِمَامِ فِي غير معصيةٍ واجبةٌ، فلو أمر بصومٍ وجب».

اقرأ أيضاًما حكم عمل فتحة تهوية في القبر لخروج رائحة الميت؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز صيام الستة من شوال مع قضاء أيام رمضان؟ الإفتاء تجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السوق السوداء السلع التموينية دار الإفتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

قبل بيعها في السوق السوداء.. مباحث التموين تضبط 14 كيلو دقيق مدعم

واصل قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن، الحملات التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية، وضبط الأسواق والتصدي الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز الحر والمدعم لتحقيق أرباح غير مشروعة.

أسفرت عن ضبط عدد من القضايا في مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمة، خلال الـ 24 ساعة الآخيرة ضُبط خلالها حوالي 14 طن دقيق أبيض، بلدى مدعم.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة على حدة، وجاء ستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدي لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار.

اقرأ أيضاًالعثور على جثة شاب مجهول الهوية بمياه ترعة الإسماعيلية في الخانكة (صور)

بـ 26 مليون جنيه.. ضبط عدد من قضايا الإتجار في العملات الأجنبية خلالا 24 ساعة

إصابة 10 أشخاص في حادث انقلاب ميكروباص أعلى المحور

مقالات مشابهة

  • خلال 24 ساعة.. ضبط 16 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء
  • ضبط 650 كيلو دقيق قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم
  • في حملات تموينية.. ضبط 11 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء
  • ضبط 11 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • ضبط سيارة محملة بـ 273 أسطوانة غاز قبل بيعها في السوق السوداء بالبحيرة
  • ضبط 11 طن دقيق بلدي مدعم قبل بيعها في السوق السوداء 
  • ضبط 500 كيلو دقيق قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم
  • ضبط 14 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • قبل بيعها في السوق السوداء.. مباحث التموين تضبط 14 كيلو دقيق مدعم
  • حملات تموينية تضبط 14 طن دقيق مدعم قبل بيعه فى السوق السوداء