كتب- أحمد جمعة:

أكد رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الهوبي، التزام الدولة المصرية بتوفير بيئة تنظيمية للأغذية تدعم حماية المستهلك؛ بما في ذلك توفير بيئة مواتية للاستثمار وتطوير الصناعات الغذائية والزراعية في مصر.

جاء خلال مشاركته في افتتاحية الدورة الـ 54 للجنة الدستور الغذائي المعنية بالمواد المضافة، المنعقدة في مدينة شنج دو- الصين مندوبًا لمصر في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي "الكودكس".

وقال رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن مصر كانت - ولا تزال - داعماً قوياً لعملية وضع المواصفات والقواعد الفنية الدولية الملزمة للأغذية، تحت رعاية هيئة الدستور الغذائي.

وأشار إلى أهمية الدستور الغذائي كمصدر صنع القرار القائم على العلم والأدلة؛ وهو المرجع الموثوق به لجميع الدول، مضيفا "نستخدم في مصر، مرجعية الكودكس؛ كمصدر لقراراتنا المتعلقة بتحديد متطلبات استخدام المضافات الغذائية المسموح بها والمتاحة للبيع في مصر سواء المستوردة أو المنتجة محليا".

وأضاف أنه بالنظر إلى أهمية قطاع الأغذية والأغذية الزراعية لاقتصادنا - وهو المصدر الرئيسي للعمالة في البلاد ومولد رئيسي للدخل - تقع على عاتقنا كهيئة سلامة الغذاء المصرية مسؤولية إصدار قرارات ترتكز على العلم والأدلة، تكون داعمة ومحفزة للمستثمرين.

ووجه رئيس الهيئة، الشكر لحكومة جمهورية الصين الشعبية ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وجميع أعضاء الدستور الغذائي ومراقبيه على مساهمتهم الفعالة في تطوير ودعم النظام العالمي للدستور الغذائي.

وعلى هامش اجتماعات "الكودكس" المنعقدة حاليا في مدينة شنج دو- الصين، من المقرر أن يلتقي د. طارق الهوبي، د. فان يونج شيانج مدير قسم معايير سلامة الأغذية وتقنيات التفتيش بالمعهد الوطني للتغذية وسلامة الأغذية في الصين؛ لبحث أوجه التعاون بين الهيئتين في مجال تقييم المخاطر والآلية المتبعة بالمعهد لإصدار اللوائح الفنية المتعلقة بسلامة الغذاء وأساليب التفتيش المتبعة بالصين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان طارق الهوبي هيئة سلامة الغذاء طوفان الأقصى المزيد الدستور الغذائی

إقرأ أيضاً:

«المركزي لمتبقيات المبيدات» و«التصديري للصناعات الغذائية» يختتمان برنامجا تدريبيا لأعضاء المجلس

اختتم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية البرنامج التدريبي المشترك،  لأعضاء المجلس حول "طرق و أساليب سحب العينات الغذائية لتقدير متبقيات المبيدات والميكروبات لمطابقتها مع الحدود القصوي"، و ذلك بمركز التدريب بمقر المعمل.

قطاع الصناعات الغذائية

وشهد اللقاء الختامي للبرنامج التدريبي كل من: الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل،  ومي خيري المدير التنفيذي للمجلس، والدكتور ياسر نبيل رئيس قسم الملوثات العضوية الثابتة وقسم اختبارات ملامسات الأغذية، والدكتور محمود السيسي مدير مركز التدريب بالمعمل.

"الزراعة": زيادة عدد المنافذ الثابتة لبيع السلع بأسعار تنافسية


وخلال كلمتها قالت مدير المعمل،  ان ذلك البرنامج يأتي في إطار دعم و مساندة قطاع الصناعات الغذائية وتعزيز تنافسيته، ضمن فعاليات البروتوكول الموقع بين المعمل والمجلس لخدمة العاملين في قطاع الصناعات الغذائية، حيث يشارك في هذا البرنامج  متدربين من ممثلي الشركات التي تعمل في مجال الصناعات الغذائية وتصنيع الخضر والفاكهة.
وأكدت عبداللاه أن هذا البرنامج تأتي أهميته في ضوء تأثير طرق سحب العينات على نتائج التحليل مما يتسبب في كثير من الأوقات بحدوث خسائر للمنتج أو المصدر  مما يستدعي معه تدريب العاملين من المتخصصين بشركات إنتاج الصناعات الغذائية على طرق وأساليب سحب العينات الغذائية مما يساعد في كون نتائج التحليل ممثلة عن الشحنات التي سيتم تصديرها بشكل أفضل.
واوضحت أن هذا البرنامج يستهدف المتخصصين في مراقبة الجودة، توكيد الجودة، أخصائي المعامل، أخصائي الإنتاج، مؤكدة على أهمية الشراكة بين المعمل والمجلس من خلال التدريب والتوعية المستمرة للشركات العاملة في قطاع التصنيع الغذائي.
وأشارت مدير المعمل إلى تقديم المعمل كافة خدماته لأعضاء المجلس من تحليل الملوثات والتدريب والاستشارات الفنية بشكل مدعوم.

رئيس زراعة البرلمان يطالب بدعم استثمارات قطاعي الزراعة والري بالموازنة الجديدة

ومن ناحيتها أكدت مي خيري على أهمية الشراكة بين المعمل والمجلس من حيث الخدمات المختلفة التي يقدمها المعمل للشركات العاملة في قطاع التصنيع الغذائي ورفع الكفاءة ونقل الخبرات للشركات الأعضاء وهو ما يظهر من خلال تضافر الجهود المشتركة بين الطرفين لتنمية هذا القطاع وتنمية صادراته، لافتة أن المركزي لمتبقيات المبيدات شريك أساسي للمجلس وأنه يتم التنسيق دائما لعقد ورش العمل والبرامج التدريبية المختلفة بعقدها بمقر المجلس أو المعمل وباستخدام الحضور الفعلي أو الحضور الافتراضي من خلال الإنترنت.

واستمرت فعاليات البرنامج يومين كاملين، حيث تم القاء الضوء على  المتبقيات والملوثات في الأغذية والحدود المسموح بها، والقوانين والمواصفات القياسية المُنظمة لسحب العينات، فضلا عن طرق سحب العينات لتقدير الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات طبقاً لمواصفات الكودكس   وتشريعات دول الإتحاد الأوروبي، وطرق سحب العينات لتقييم الحمل الميكروبي في الغذاء، اضافة الى معلومات أساسية حول بروتوكول سحب العينات و إرسالها إلي معامل التحليل.

"لحوم العيد بأسعار مخفضة".. 300 منفذ لوزارة الزراعة توفر احتياجات المواطنين

الطرق التدريبية

 كما تم إجراء التدريب وفقاً لأحدث الطرق التدريبية من حيث التطبيق العملي للتدريب بتقسيم المتدربين وتنفيذ دراسة حالة لكل مجموعة وعمل محاكاة عملية لبعض النقاط وذلك لتدريب المشاركين بشكل عملي كما تم تنظيم زيارة تفقدية ضمن التدريب للمتدربين لكافة أقسم المعمل والإطلاع على طرق التحليل وكذا طرق استقبال العينات والتعامل معها وفقا لنوع العينة مما له أكبر الأثر على دقة نتائج التحليل.
وانتهى البرنامج بتسلم المتدربين شهادات حضور البرنامج التدريبي.

مقالات مشابهة

  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» و«التصديري للصناعات الغذائية» يختتمان برنامجا تدريبيا لأعضاء المجلس
  • مؤشر الأمن الغذائي في سلطنة عمان يشهد تحسنا في وفرة الغذاء والاستدامة
  • التضامن تنفذ 4000 مشروعا في المنيا بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة
  • «الوزراء»: 500 مليون دولار زيادة في قيمة صادرات الصناعات الغذائية
  • سلامة الغذاء: 30 ألف طن زيادة في الصادرات الغذائية.. وهولندا والسعودية أكبر الأسواق
  • تشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية بمختلف المحافظات
  • سلامة الغذاء: متابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أي عقبات
  • حملات تفتيشية لسلامة الغذاء على الأسواق بمختلف المحافظات
  • وزير الصناعة: هكذا نُطور الصناعات الغذائية
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين