الأسبوع:
2024-06-02@20:29:04 GMT

محافظ بورسعيد يستعرض خطة تطوير منطقة سهل الحسينية

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

محافظ بورسعيد يستعرض خطة تطوير منطقة سهل الحسينية

عقب افتتاح موسم حصاد القمح، اليوم الأربعاء، بمزارع جنوب بورسعيد، حرص اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، على عقد لقاء مفتوح مع مزارعي وأهالي منطقة سهل الحسينية جنوب المحافظة، وذلك بحضور الدكتور عمرو عثمان، نائب المحافظ، والدكتور حسني عطية، مدير مديرية الزراعة، وأحمد رغلف، رئيس حي الجنوب، ومسئولو الري والزراعة بالمحافظة.

وفي بداية اللقاء، وجه محافظ بورسعيد الشكر للمزارعين على جهودهم في زراعة وإنتاج محصول القمح وتوريده في الموعد المحدد، وتضافر الجهود مع الأجهزة التنفيذية لتحقيق أكبر قدر ممكن من إنتاجية محصول القمح، مشيدا بوعيهم بجهود الدولة نحو العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح ودورهم الهام في زيادة المساحة المنزرعة بالقمح عن الأعوام السابقة.

حيث أشار المحافظ إلى أن مساحة الأراضي المنزرعة بالقمح هذا العام في بورسعيد بلغت ١٣١٦١ فدانًا، منهم ٥٧٤٧ فدانًا بمنطقة سهل الطينة و ٧٤١٤ بجنوب بورسعيد، لافتًا أن المساحة المنزرعة بمحافظة بورسعيد زادت عن العامين الماضيين بنحو ٢٠٠٠ فدان.، مُؤكدًا على أنه يجرى تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على حصاد، وتوريد محصول القمح بنطاق المحافظة لتذليل أي عقبات وضمان سهولة توريد محصول القمح.

وخلال لقاء مفتوح مع الأهالي والمزارعين بمنطقة سهل الحسينية، أكد محافظ بورسعيد على أنه لا ضرر ولا ضرار فيما يتعلق بالأعمال التنموية التي سوف تشهدها منطقة شمال سهل الحسينية، حيث أشار المحافظ إلى أهمية الموقع الجغرافي للمنطقة والتي ستشهد أعمالا تنموية على أعلى مستوى ضمن خطة الدولة لتحويلها لمنطقة استزراع نباتي تنضم للرقعة الزراعية بمحافظة بورسعيد، بدلا من الاستزراع السمكي.

وخلال اللقاء، استعرض محافظ بورسعيد مع الأهالي أهمية الموقع العام لمنطقة شمال سهل الحسينية ومراحل العمل في تطوير المنطقة، فضلا عن الحديث حول المخطط الزمني للانتهاء من أعمال التجفيف وإزالة المزارع السمكية.

وتناقش محافظ بورسعيد مع المزارعين حول الخدمات المقدمة بمنطقة سهل الحسينية في مختلف القطاعات، واستمع المحافظ، لٱراء المزارعين حول مستوى تقديم الخدمات بالمنطقة، كما عرض المزارعون عددًا من الموضوعات المتعلقة بالمجال الزراعي والمشكلات التي تحدث أحيانا خلال العام، فضلا عن تطلعاتهم نحو مزيد من التطور في ٱليات العمل بالقطاع الزراعي، وأكد محافظ بورسعيد على تقديم كل الدعم لمزارعي بورسعيد، بما يحقق سبل الراحة والنهضة المنشودة في الزراعة ببورسعيد.

حيث أكد المحافظ بان الأراضي الزراعية ببورسعيد أصبحت تضم أجود أنواع التربة الخصبة التي تعطي خيرا وفيرا وهو ثمار جهد وعرق المزارع وإصراره علي تعمير هذا المكان الذي يقع وسط موقع جغرافي مهم.

وكان اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قد شهد اليوم، صباحًا، حصاد محصول القمح بمنطقة شمال سهل الحسينية جنوب بورسعيد، عقبه إجراء زيارة ودية لأحدى الأسر بشمال سهل الحسينية وعقد لقاء مفتوح مع الأهالي والمزارعين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمح محافظ بورسعيد موسم حصاد القمح محافظ بورسعید سهل الحسینیة محصول القمح

إقرأ أيضاً:

توريد 225 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة

تواصل شون وصوامع محافظة البحيرة، إستقبال محصول القمح، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم السبت، لشون وصوامع المحافظة 225 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024، من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290089 فدان وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة  نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة، على استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024.

كما أشارت الدكتورة نهال بلبع، إلى أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولابد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال التوريد القمح المحلي والوقوف علي المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح والتأكد من إنتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول إستراتيجي هام .

وأشار محمد عبدالعال - مدير مديرية التموين بالبحيرة، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، كما أشار قد تم تحديد سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 2000 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراط بسعر 1950 جنيها للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 1900 جنيها للأردب.

مقالات مشابهة

  • بدء موسم حصاد محصول القمح بالسويداء
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء في شهر مايو.. قوافل بيطرية ومدارس حقلية
  • محافظ دمياط تتابع عملية توريد محصول القمح
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • ضبط جبنة رومي منتهية الصلاحية بحملة تموينية في البحيرة
  • البحيرة: توريد 226 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • توريد 225 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 33 ألفًا من محصول القمح إلى الشون والمطاحن بدمياط
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • توريد 172 ألف طن قمح منذ بدء الموسم في محافظة أسيوط