أعلنت شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه (“الشركة” أو “المجموعة”)، التي يشار إليها والجهات التابعة لها كمجموعة فقيه للرعاية الصحية، الشركة السعودية الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة عالية الجودة، التي نالت ثقة ملايين الأسر على مدار أربعة عقود، نيتها المضي قدمًا في عملية طرح عام أولي، وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لتداول السعودية.


وقد وافقت هيئة السوق المالية في 31 مارس 2024م على طلب الشركة تسجيل أسهمها وطرح 49,800,000 سهم عادي (تمثل 21.47%) عن طريق إصدار 30,000,000 سهم عادي جديد (تمثل 12.93%)، وبيع 19,800,000 سهم عادي من الأسهم الحالية (تمثل 8.53%) من قِبل المساهمين البائعين في الشركة.
وسيتم الإعلان عن السعر النهائي لأسهم الطرح بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر.
وإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 2,000,000 سهم، التي تمثل نسبة 0.86% من رأس مال الشركة بعد الزيادة، كأسهم خزينة لصالح برنامج أسهم الموظفين. وتم تعيين مصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي والبنك العربي الوطني والبنك السعودي الأول (ساب) ومصرف الإنماء وبنك الجزيرة كجهات مستلمة لشريحة المكتتبين الأفراد.
وقال الدكتور مازن سليمان فقيه، رئيس مجموعة فقيه للرعاية الصحية: “نجحت مجموعة فقيه للرعاية الصحية منذ عام 1978م في تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة، تلبي جميع احتياجات المرضى. وفي ضوء التوسع الذي يشهده قطاع الرعاية الصحية الخاصة في المملكة ضمن رؤية السعودية 2030، فإننا ملتزمون بتوسيع نطاق خدماتنا لنشر خبرتنا وتجاربنا لشريحة أوسع من السكان في أنحاء المملكة. ونمتلك استراتيجية واضحة لتعزيز مكانتنا الريادية في جدة، وتوسيع حضورنا في المدن الرئيسية، مثل الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة ونيوم. وسيتيح إدراج أسهم الشركة في تداول السعودية أمام المستثمرين فرصة المشاركة في رحلة النمو الاقتصادي التي تشهدها المملكة من خلال الاستثمار في واحدة من أسرع العلامات التجارية نموًا في قطاع الرعاية الصحية بالمملكة”.
تضم المجموعة الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة عالية الجودة 4 مستشفيات (ضمنها إدارة وتشغيل مستشفى نيوم)، بها حوالي 900 طبيب، و835 سريرًا، و374 غرفة فحص، وحوالي 190 سريرًا للعناية المركزة، وحوالي 40 غرفة عمليات.
وتمتلك المجموعة 5 مجمعات طبية للرعاية الخارجية (ضمنها إدارة وتشغيل مركز نيوم للرعاية المتقدمة)، تضم حوالي 220 طبيبًا. وتم تقديم العلاج لـ 1.5مليون مريض في عام 2023م.
وتمثل كلية فقيه للعلوم الطبية ركيزة أساسية للتعليم والابتكار في قطاع الرعاية الصحية، وقد وصل عدد الملتحقين بالكلية 1,800 طالب وطالبة حتى سبتمبر 2030م.
وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية صنفت مجلة نيوزويك الأمريكية مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة كأفضل مستشفى خاص في المملكة، ما يعد دليلاً على التزام المجموعة بتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية وجهودها في تحسين تجارب المرضى.
وتتمتع المجموعة بأداء مالي قوي وسِجل حافل بالنمو. وبلغ صافي إيرادات المجموعة 2.3 مليار ريال سعودي في السنة المالية 2023م، بمعدل نمو سنوي مركب بمقدار 10.8% خلال الفترة من 2020م إلى 2023م.
وقد بلغت أرباح المجموعة قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) 526 مليون ريال سعودي خلال السنة المالية 2023م، بمعدل نمو سنوي بنسبة 1.9%. ويصل إجمالي الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء المعدلة (Adjusted EBITDA) (التي تستثني مستشفى الدكتور سليمان فقيه الرياض الذي تم الاستحواذ عليه 29 أكتوبر 2022م) إلى 639 مليون ريال سعودي، ما يمثل 28.3% من هامش الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء، بمعدل نمو سنوي بنسبة 20.3%.
وحققت المجموعة صافي ربح بلغ 232 مليون ريال سعودي، بينما بلغ صافي الربح المعدل 414 مليون ريال سعودي خلال السنة المالية 2023م، بزيادة قدرها 15.3% على أساس سنوي، مع هامش ربح قوي بلغ 18.3%.

* معلومات عن الطرح
سيتم إدراج الأسهم في السوق الرئيسية لتداول السعودية بعد استكمال الطرح والانتهاء من إجراءات الطرح النظامية لدى هيئة السوق المالية وتداول السعودية.
وعملية الطرح العام الأولي تتضمن طرح 49.800.000 سهم عادي، تمثل 21.47% من رأس مال الشركة المصدر (بعد زيادة رأس المال) من خلال بيع مزيج من الأسهم الحالية والجديدة.
وسيتم طرح أسهم المجموعة للاكتتاب العام للمستثمرين الأفراد (“المكتتبين الأفراد”) والمستثمرين من المؤسسات (“الفئات المشاركة”)، بما في ذلك الفئات المشاركة خارج الولايات المتحدة وفقًا للائحة “إس” الصادرة بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933م وتعديلاته (“قانون الأوراق المالية الأمريكي”).
وبعد الانتهاء من عملية الطرح سيمتلك المساهمون الحاليون (“المساهمون الحاليون”) مجتمعين 76.97% من رأس مال الشركة.
والمساهمون الحاليون هم: مازن سليمان عبدالقادر فقيه وعمار سليمان عبدالقادر فقيه، وتبلغ حصة كل منهما بعد الطرح 30.79%، وتبلغ حصة منال سليمان عبدالقادر فقيه بعد الطرح 15.39%، في حين تبلغ نسبة ملكية شركة سليمان عبدالقادر فقيه العقارية وشركة السليمانية المتحدة 0.01% لكل منهما.
وستمثل أسهم الخزينة (المخصصة لصالح برنامج أسهم الموظفين) 0.86%، في حين ستمثل أسهم صندوق استثمار الموظفين 0.69% من رأس مال الشركة بعد الانتهاء من عملية الطرح.
وتمثل أسهم الطرح ما نسبته 21.47% من أسهم الشركة بعد اكتمال الطرح.
وعينت المجموعة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية كمستشار مالي ومدير سجل الاكتتاب ومتعهد التغطية ومدير الاكتتاب.
كما قامت بتعيين شركة العربي المالية وشركة المجموعة المالية هيرميس السعودية (“هيرميس”) كمديري لسجل الاكتتاب ومتعهدين لتغطية الطرح.
وتم تعيين مصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي والبنك العربي الوطني والبنك السعودي الأول (ساب) ومصرف الإنماء وبنك الجزيرة كجهات مستلمة لشريحة المكتتبين الأفراد.
وتم تعيين شركة موليس آند كومباني السعودية المحدودة (“موليس”) كمستشار للمساهمين البائعين.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

27.25 ريال سعر السهم.. صفقات مليارية في تداول أسهم أرامكو

البلاد – الرياض

شهدت شركة “أرامكو السعودية” تنفيذ 9 صفقات خاصة في تداول أسهم الطرح الثانوي أمس الأحد ، تجاوزت قيمتها المليار ريال للصفقة الواحدة.

وشهدت سوق الأسهم السعودية “تداول” قبل الافتتاح أمس الأحد 1231 صفقة خاصة على 1.545 مليار سهم من اسهم شركة أرامكو السعودية بالطرح الثانوي ، بحصيلة قياسية بلغت قيمتها الاجمالية نحو 42.1 مليار ريال ، بسعر 27.25 ريال للسهم ما يمثل خصما بنسبة 6% بالنسبة للنطاق السعري للطرح قبل الإعلان عن الصفقة، والذي تراوح ما بين 26.7 و 29 ريالا للسهم.

وتم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث تجاوز عدد المكتتبين الأفراد 1.3 مليون مكتتب وتخصيص 10 أسهم للفرد كحد أدنى. في السياق أعلنت شركة أرامكو السعودية عن هيكل ملكية الشركة الجديد وفقًا للتخصيص النهائي للطرح المسوق بالكامل (1.545 مليار سهم) ، والذي تم بموجبه تخصيص غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة في الطرح لمستثمرين خارج المملكة، بتاريخ 9 يونيو .

وأوضحت الشركة في بيان،الأحد، بأن المستثمرين من المؤسسات الدولية يمتلكون حوالي 0.73 % من الأسهم المُصدرة للشركة، فيما يمتلك المستثمرون من المؤسسات المحلية حوالي 0.89 %، والأفراد 0.76 % من الأسهم المُصدرة، وتشكّل نسبة ملكية باقي المساهمين في الشركة، بما في ذلك حكومة المملكة العربية السعودية حوالي 97.62 % من الأسهم المُصدرة.

مقالات مشابهة

  • غدا.. إدراج وبدء تداول أسهم «رسن» في السوق الرئيسية
  • إدراج وبدء تداول أسهم “ألف للتعليم” في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • أرامكو السعودية تعلن إتمام عملية الطرح الثانوي العام لأسهمها العادية
  • أرامكو تعلن إتمام عملية الطرح الثانوي العام لأسهمها العادية
  • بعد الطرح.. "أرامكو السعودية" تعلن هيكل ملكية الشركة
  • الرقابة المالية تقر نشرة اكتتاب أكت فاينانشال وتعلن موعد الطرح في البورصة
  • عاجل| “أكت فاينانشال” تحدد سعر طرح أسهمها بالبورصة عند 2.90 جنيه
  • “E7” تستثمر 182 مليون درهم في قطاع الحلول الأمنية
  • أرامكو السعودية تعلن استحواذ مستثمرين أجانب على غالبية أسهم الطرح الجديد
  • 27.25 ريال سعر السهم.. صفقات مليارية في تداول أسهم أرامكو