وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، على حزمة مساعدات جديدة لكل من أوكرانيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، معتبرا أن القانون الذي صدق عليه الكونغرس يحفظ أمن الولايات المتحدة بجعل حلفائها أقوى.

وقال بايدن في كلمة له عقب التوقيع، إن شحن المساعدات سيبدأ في الساعات القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن القانون "يقدم الدعم لإسرائيل أيضا التي تعرضت لهجمات إيران وحلفائها".



وأضاف أن "حزمة المساعدات ستمنح أوكرانيا وإسرائيل الإرادة والقدرات للانتصار"، لافتا إلى أن ذلك "يصب مباشرة في مصلحة الأمن القومي الأميركي".

وشدد الرئيس الأمريكي على أن "المساعدات التي تضمنها القانون الجديد ستسهم في دعم الدفاعات الجوية الإسرائيلية"، موضحا في الوقت ذاته أن ذلك "سيوفر مساعدات إضافية إلى سكان قطاع غزة".

والثلاثاء، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي  لصالح المضي قدما في تقديم حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار، لأوكرانيا والاحتلال الإسرائيلي وتايوان، قبل إرسالها للبيت الأبيض لتصبح قانونا بتوقيع بايدن.


وفي وقت سابق، كشف رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، عن خطة لإجراء تصويت على 4 مشاريع قوانين منفصلة للمساعدات الخارجية، ليتم تجميعها لاحقا في حزمة.

وأقر مجلس النواب حزمة مساعدات بقيمة 26.4 مليار دولار لـ"إسرائيل" بأغلبية 366 صوتا مقابل 58، وذلك في ظل تواصل الحرب الدموية على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وبأغلبية 311 صوتا مقابل 112، أقر مجلس النواب مشروع قانون مساعدات بقيمة 60.8 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، في ظل استمرارها في مواجهة حرب روسيا التي بدأت في شباط / فبراير 2022.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن الاحتلال غزة فلسطين غزة الاحتلال بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعلن عن مساعدات إضافية للفلسطينيين بملايين الدولارات

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية للمدنيين الفلسطينيين في غزة  بواقع 404 ملايين دولار، ليصل إجمالي ما قدمته واشنطن لهم أكثر من 674 مليون دولار خلال 8 أشهر من الحرب الطاحنة، وذلك سط انتقادات لحركة حماس بشأن إبرام اتفاق وقف إطلاق النار.

وبصفتها أكبر دولة مانحة للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، تدرك الولايات المتحدة "الحاجة الملحة لوصول المزيد من المساعدات إلى المدنيين نظرا للظروف الإنسانية القاسية، وتدعو جميع المانحين إلى دعم العمليات المنقذة لحياة الفلسطينيين في غزة والمنطقة"، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان.

وأوضح البيان أن "هذا التمويل الجديد سيقدم الدعم الأساسي للفلسطينيين الضعفاء في غزة والضفة الغربية والمنطقة، بما في ذلك الغذاء ومياه الشرب الآمنة والرعاية الصحية والحماية والتعليم والمأوى والدعم النفسي والاجتماعي".

وأضافت الخارجية أن واشنطن "ستظل ملتزمة بتلبية الاحتياجات الإنسانية للمتضررين من الأزمة ... نحن نحث المانحين الآخرين على المساهمة في عمليات الاستجابة الإنسانية في غزة والمنطقة، وزيادة الدعم للمتضررين من النزاع، والعمل معا لإيجاد حلول دائمة للأزمة".

وجاء ذلك بالتزامن مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، للمنطقة، وهي الرحلة الثامنة له منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وقال بلينكن إن المدنيين الفلسطينيين "ليسوا أرقاما وعلينا أن نوفر لهم ما يحتاجون إليه وتحقيق السلام"، داعيا إسرائيل إلى "اتخاذ مزيد من الإجراءات لخفض عدد القتلى المدنيين وحماية المنشآت المدنية".

وأضاف بلينكن متحدثا في المؤتمر المنعقد بالأردن للاستجابة الإنسانية في غزة إن إسرائيل اتخذت بعض الخطوات المهمة لفتح معابر أكثر للتغلب على العقبات التي تحول دون توصيل المساعدات إلى القطاع، لكن بوسعها بذل جهود أكبر ويتعين عليها ذلك.

ومع ذلك، قال بلينكن إن "حماس  الطرف الوحيد الذي يقف في طريق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، مردفا أن "جميع دول العالم أيدت مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة ونحن بانتظار رد حماس".

واجتمع بلينكن مع مسؤولين إسرائيليين، الثلاثاء، في إطار مسعى منسق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 8 أشهر غداة موافقة مجلس الأمن الدولي على اقتراح طرحه الرئيس الأميركي، جو بايدن، لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن عن مساعدات إضافية للفلسطينيين بملايين الدولارات
  • عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين
  • خلال العدوان على غزة… الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح للاحتلال الإسرائيلي
  • إيطاليا توافق على حزمة جديدة بقيمة 140 مليون يورو لإعادة إعمار أوكرانيا
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا حول تدفق المساعدات الأمريكية إلى أوكرانيا
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • عبد العاطي: مجزرة النصيرات جريمة حرب جديدة للاحتلال الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • لابيد: حكومة نتنياهو تسمح بإرسال شاحنات المساعدات إلى غزة ثم يرسل الوزراء ميلشياتهم لاعتراضها في خروج كامل عن القانون