مسقط- الرؤية

 

أعلنت شركة سيمنس موبيليتي وبالتعاون مع شريكتها "حسن علام للإنشاءات"، فوزهما بعقد تصميم وبناء ودمج أنظمة خط سكة حديد "أبوظبي- صحار" المملوك لشركة عُمان والاتحاد للقطارات "حفيت للقطارات"، وهي شركة مشتركة مملوك للبلدين.

وستعمل شركتا سيمنس موبيليتي وحسن علام للإنشاءات، على تصميم وبناء ودمج أحدث نظم الإشارات طبقا لمواصفات التحكم الأوروبي من المستوى الثاني "Level 2 ETCS" المتوافقة مع البيئة التشغيلية بالمناطق الصحراوية في منطقة الخليج العربي والاتصالات، وإمدادات الطاقة اللازمة عبر خط سكة حديد "أبوظبي- صحار" على مسافة 303 كيلومترات؛ إذ يمثل هذا المشروع أول شبكة سكك حديدية عابرة للبلاد في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وقال أندريه رودنبيك الرئيس التنفيذي للبنية التحتية للسكك الحديدية في سيمنس موبيليتي: "تفخر سيمنس موبيليتي، بصفتها شركة رائدة الابتكار في السوق العالمي  مع أكثر من 150 عامًا خبرة في تكنولوجيا الإشارات وميكنة صناعة السكك الحديدية، بتقديم أحدث حلولها التكنولوجية الذكية، إلى جانب مواصلة دعمها لطموحات ورؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان".

وقال أيمن عاشور الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس موبيليتي في دولة الإمارات العربية المتحدة: "يشرفنا ونفخر بأن شركة عُمان والاتحاد للقطارات قد عهدت إلينا بهذا المشروع الاستراتيجي الذي لن يساهم فقط في تعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي لكلا البلدين، بل سيكون مشروعاً رائداً للمنطقة بأسرها".

وقال حسن علام رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام للإنشاءات: "فخورون بالتعاون مع سيمنس موبيليتي في تقديم حلول الإشارات المتقدمة التي من شأنها ضمان النقل الآمن والسلس للمسافرين والبضائع بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وتتمتع شركة حسن علام للإنشاءات وسيمنس بسجل حافل من التعاون الناجح في مصر، ويشرفنا توسيع هذه الشراكة في دول إقليمية أخرى مهمة مثل الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان".

ويرتبط المشروع بشبكة السكك الحديدية الإقليمية الحالية والمقترحة في دول مجلس التعاون الخليجي وسيتم دمجه بها بالكامل، وذلك في إطار رؤية لربط دول مجلس التعاون الخليجي المختلفة من خلال شبكة السكك الحديدية. وستربط شبكة السكك الحديدية الإماراتية- العمانية (حفيت للقطارات) ميناء صحّار في سلطنة عمان بشبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة في أبوظبي؛ وهي شبكة تربط جميع الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى حدود المملكة العربية السعودية. ويهدف البلدان من خلال هذا المشروع التاريخي إلى تسهيل ممارسة التجارة عبر الحدود ورفع كفاءة منظومة سلسلة التوريد من خلال ربط الموانئ التجارية والمناطق الاقتصادية بشبكة السكك الحديدية وتعزيز الترابط التجاري والاجتماعي بين البلدين. كما يهدف المشروع إلى ربط المراكز الصناعية بين البلدين وتعزيز فعالية الخدمات اللوجستية، فضلًا عن التوسع في القطاعات الصناعية المختلفة والنشاط الاقتصادي والسياحة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كيزاد : تطوير مصنع لإنتاج الطحالب الدقيقة في أبوظبي

أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة والمتخصصة في الدولة، اليوم، عن توقيعها اتفاقية مساطحة لتطوير منشأة جديدة في كيزاد العين، مع شركة اسثا بيوتيك، المتخصصة في مجال الاستثمار والتطوير، والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها.

وبموجب الاتفاقية، سيتم إطلاق أول شركة إماراتية متخصصة في إنتاج الطحالب الدقيقة ذات الاستخدامات عالية القيمة في قطاعات الصحة ومستحضرات التجميل والأغذية والزراعة، باستثمار أولي قدره 44 مليون درهم 12 مليون دولار أميركي، من شركة اسثا بيوتيك.

وستلتقط منشأة اسثا بيوتيك، المُزمع تطويرها على مساحة 38 ألف متر مربع، ما يصل إلى 1.000 طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، عبر استخدام الكربون الناتج من الصناعات المحلية في زراعة الطحالب الدقيقة.. ولهذا الغرض، ستوظف الشركة وتتولى تدريب فريق مكون من 30 موظفاً من ذوي المهارات العالية للعمل في مختبر ووحدة إنتاج الطحالب الدقيقة.

ورحب محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، بانضمام شركة اسثا بيوتيك المتخصصة في تطوير البنى التحتية للاقتصاد الأخضر إلى المجموعة، للعمل معاً على تطوير بنية تحتية حديثة تشجع الشركات على تحسين ممارساتها المستدامة وتسريع جهود التحول نحو اقتصاد أخضر ومستدام.

أخبار ذات صلة «سلال» تدشن في «كيزاد» أحد أكبر مستودعات توزيع الأغذية في الدولة أبوظبي تطلق الرخصة الاقتصادية الموحدة لتسهيل ممارسة الأعمال

من جانبه قال زهير بنسعيد، الرئيس التنفيذي لشركة اسثا بيوتيك، إن برنامج أبوظبي الطموح للتنمية المستدامة يمثل خطوة نحو تحقيق الأهداف المشتركة بإيجاد حلول مبتكرة للتغلب على تحديات إنتاج المواد الغذائية العضوية والتوسع في تطبيق حلول إزالة الكربون الطبيعية.

وستركز شركة اسثا بيوتيك مبدئياً على إنتاج سلالات محددة من الطحالب الدقيقة وهي "سبيرولينا" و "المكورات الدموية بلوفياليس" و "كلوريلا" بطرق مستدامة باستخدام عمليات الاستزراع المغلقة والمفاعلات الحيوية الضوئية، وستوجه إنتاجها مبدئياً إلى سوق المكملات الغذائية.

وستعتمد "اسثا بيوتيك" على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من الصناعات المحلية كمصدر للكربون اللازم لنمو الطحالب الدقيقة في منشآتها الزراعية. وتستهدف المنشأة الجديدة التقاط ما يصل إلى 1.000 طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهو ما يتجاوز قدرة الغابات أو حقول الذرة على احتجاز الكربون.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • كيزاد : تطوير مصنع لإنتاج الطحالب الدقيقة في أبوظبي
  • تدشين سكة حديد رشت - قزوين في إيران في إطار ممر النقل الدولي "الشمال-الجنوب"
  • محطة الدلتا الجديدة لمعالجة الصرف الزراعى تدخل موسوعة «جينيس»
  • مدير «تطوير ميناء السخنة»: 228 شركة وطنية تنفذ المشروع ووفرنا 100 ألف فرصة عمل (حوار)
  • مكتب السكك الحديدية يختار الشركة التي ستنجز محطة ملعب الرباط
  • "Northrop Grumman" أول شركة أسلحة أمريكية تنتج ذخيرة متوسطة العيار على أراضي أوكرانيا
  • «الداخلية»: ضبط 6 آلاف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
  • سجال بين مندوبي الإمارات والسودان بالأمم المتحدة حول الحرب.. ماذا قال الجانبان؟
  • طارق صالح :الهدف الذي لا تراجع عنه هو استعادة صنعاء
  • طارق صالح: الحوثي حول قضية غزة العادلة إلى مشروع إيراني