أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، انتظام العمل بمختلف الكليات للعام الجامعي الجاري، وبدء الاستعدادات لامتحانات نهاية العام الجامعي، المقرر أن تكون خلال شهري يونيو ويوليو المقبيلن، وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، موضحين الضوابط التي أقرها مجلس الأقسام، بشان امتحانات نهاية العام الجامعي الجاري، والإعلان عنها لجميع الطلاب.

امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات 

قال الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ وعضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن امتحانات الفصل الدراسي الثاني، في موعدها المحدد من قبل المجلس، وتكون خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين، لافتا إلى الكشف عن كل الضوابط الخاصة بالامتحانات لجميع الكليات والتأكيد على ضرورة إعلام الطلاب بها.

وأشار الدكتور عباده سرحان عضو المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، إلى أن العمل بمختلف القطاعات، استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، تتم على قدم وساق، وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، منوها إلي وضع عديد الضوابط والقواعد الخاصة بالامتحانات للترم الثاني.

ضوابط وقواعد وموانع امتحانات الجامعات

نستعرض ضوابط وقواعد وموانع امتحانات الترم الثاني في الجامعات، وفقاً لتقرير صادر عن المجلس الأعلى للجامعات:

- إعلان الجداول قبل موعد الامتحانات بمدة لاتقل عن 15 يوما.

- الالتزام بكل المواعيد والقواعد الخاصة بالمحاضرات والسكاشن والامتحانات.

- الطلاب غير المسددين للمصاريف سيتم حجب نتيجتهم.

- الطلاب غير المسددين للمصروفات الدراسية من السنوات النهائية سيتم حجب نتائجهم، بالإضافة لحرمانهم من الأوراق والشهادات، وكذلك حرمانهم من إخلاء الطرف، وعدم ختم أي أوراق لمن يكن عليه أي مصروفات أو مستحقات.

- منع دخول أي الطلاب للامتحانات بالهواتف والسماعات.

- الامتحانات تكون متنوعة وشاملة لأجزاء المنهج وغالبيتها اختبارات موضوعية.

- عدم حرمان اي طالب من دخول الامتحانات. 

 - بدء عملية التصحيح والرصد للامتحانات فورا عقب امتحان كل مادة.

- الالتزام بطباعة الأسئلة قبل الامتحانات بفترة قصيرة، حتى يمكن تجنب أى تسريب في أعمالها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امتحانات الجامعات امتحانات الكليات التعليم العالي وزارة التعليم العالي الأعلى للجامعات المجلس الأعلى للجامعات

إقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية الأزهرية بالقليوبية

تشهد محافظة القليوبية، صباح اليوم السبت، انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2024 وذلك وسط إجراءات مشددة.

ويؤدي اليوم طلاب القسم العلمي في الشهادة الثانوية الأزهرية أولى الامتحانات، فيما يؤدي طلاب القسم الأدبي الامتحانات يوم الأحد.

وكانت الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية أنهت استعداداتها لانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، برئاسة الشيخ سعيد أحمد خضر، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية، كافة أعمال الاستعدادات الخاصة لانطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية بمعاهد المحافظة، وذلك برعاية وتوجيهات الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وخلال الاجتماع، وأكد الشيخ عبد الموجود دسوقي، مدير عام العلوم الشرعية والعربية بالمنطقة، على ضرورة الالتزام بمواعيد الحضور لجميع السادة العاملين داخل اللجنة، والتوقيع بالكشوف، وعدم خروج أي عضو خارج اللجنة في أثناء الامتحانات، وعدم التحدث مع الطلاب أثناء الامتحان، وذلك لتوفير الهدوء داخل اللجان والطرقات المؤدية للجنة، وعدم استلام ورقة الإجابة من الطالب إلا بعد مرور نصف الوقت المقرر للمادة، كما تم شرح التعليمات الخاصة بتوثيق الامتحان الشفوي بعد شرح المنظومة بالكامل.

كما شدد على ضرورة وجود أجهزة حاسب آلي كافية للجنة لإتمام الاختبار الشفوي باللجنة، والتعرف على الطالبات المنتقبات قبل التصوير مع استكمال الامتحان بالنقاب، وتسجيل جميع الامتحانات الشفوي للطالب الكفيف، والاتصال الفوري بإدارة الكمبيوتر حال وجود أي عطل يعيق عملية التوثيق.

ونبه رئيس المنطقة، على عدم دخول أي زائر إلا بإحضار مأمورية العمل، وخطة الامتحان، وتأمين مقر اللجنة، وعمل مراجعة دقيقة على استلام المظاريف الخاصة بالأسئلة ورصد ومراجعة كراسات البوكليت، ومراجعة بيانات الطلاب على غلاف كراسة الإجابة البوكليت، وعمل إحصاء يومي للطلاب سواء مستجد أو معيد، وإرسال هذا الإحصاء لغرفة العمليات بديوان عام المنطقة.

وأوضح مدير إدارة الامتحانات، أن غرفة العمليات بالمنطقة على استعداد وجاهزية تامة، للتواصل الفوري مع رؤساء اللجان، و تذليل أية معوقات قد تطرأ أثناء الامتحانات.

حضر الاجتماع الدكتور محمد فخري، مدير عام العلوم الثقافية ورعاية الطلاب بالمنطقة، بحضور الدكتور أيمن السيسى مدير إدارة الامتحانات، والدكتور محمد البرقي، مندوب قطاع المعاهد، ورؤساء ومساعدي لجان الشهادة الثانوية الأزهرية.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: بدء تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية في تنسيق 2024
  • اليوم.. انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية الأزهرية بالقليوبية
  • منها الجيزة.. نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية 2024
  • انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة دمنهور
  • نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة الإسكندرية الترم الثاني 2024
  • استعلم عن نتيجة الترم الثاني لسنوات النقل من البيت..رابط نتائج الطلاب برقم الجلوس 2024
  • مجلس جامعة مطروح يتابع سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • انتظام امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني بـ15 كلية بجامعة قناة السويس
  • «الأعلى للجامعات»: لم يصدر أي قرار بتخفيض أعداد طلاب كليات الهندسة
  • منطقة كفر الشيخ الأزهرية تستعد لاستقبال امتحانات الثانوية