تنمية سيناء.. شعار رفعته الدولة المصرية منذ سنوات عملت عليه تحقيقه بكل جد، في مختلف ربوع المنطقة، الأمر الذي استلزم شبكة سكك حديدية متطورة تحقق الانتقال بسهولة ويسر سواء للمواطنين أو البضائع، لذا عملت الدولة على تنفيذ ممر «العريش - طابا» اللوجيستي المتكامل وتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط «الفردان - شرق بورسعيد - بئر العبد - العريش - طابا» بطول 500 كيلومتر.

خط السكة الحديد «الفردان - بئر العبد»

يمتد خط السكة الحديد «الفردان - بئر العبد» بطول 100 كيلومتر، وعملت وزارة النقل، على تأهيل مسار القطارات في المرحلة الأولى من الخط في المسافة من الفردان حتى بالوظة بطول 60 كيلومتر، بعد أن انتهت من إعادة تأهيلها ووضع قطاع تزليط جديد لها، فضلاً عن تركيب السكة التي سبق سرقتها في مسافات متفرقة.

أنشأت الدولة جسراً ترابياً لخط «بئر العبد - العريش» بطول 81، وجسراً ترابياً لخط «العريش - النخل - التمد - طابا» بطول 275 كم، فضلاً عن خط سكة الحديد من بالوظة حتي ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم، وإنشاء جسور جديدة وتركيب سكة جديد بطول 20 كيلومترا وصولًا إلى ميناء شرق بورسعيد.

جددت وزارة النقل، محطات السكة الحديد كمحطة بئر العبد وجلبانة ورمانة وبالوظة والعريش لخدمة الركاب، وتعمل على مد الخط إلى ميناء العريش لخدمة نقل البضائع، مع إنشاء محطات جديدة مثل سلام مصر ومحطة 30 يونيو.

تجارب التحميل على السكة بالكوبري

انتهت وزارة النقل، من أعمال تجارب التحميل على السكة بالكوبري المعدني الجديد بمنطقة الفردان، ومررت جرارات السكة الحديد على القضبان بالكوبري للتأكد من مطابقة الكوبري للمواصفات القياسية، فضلاً عن عمل تجارب التحميل على الكوبرى القائم كوبرى الفردان والذي تم الانتهاء من إعادة تأهيله.

كوبري الفدران عبارة عن كوبري معدني يمتد بطول 640 مترا ويتكون من جزأين يمر أعلى قناة السويس ويربط خطوط السكك الحديد غرب قناة السويس بسيناء وتم الانتهاء من إنشاؤه في 2001، لتعظيم التنمية بشبه جزيرة سيناء وزيادة معدل نقل الركاب والبضائع بين الوادي وسيناء.

تضمنت الأعمال بالكوبري، إنشاء كوبرى معدني جديد مزدوج على قناة السويس الجديدة بطول 320 مترا، وإعادة تأهيل وازدواج خط السكة الحديد أعلى الكوبرى القائم، فضلاً عن إنشاء خطوط سكك حديدية لربط الكوبريين في الجزيرة الفاصلة بين القناتين.

كما عملت الوزارة على ربط الكوبرى غرب القناه بخط بنها بورسعيد وشرق القناه بخط الفردان رفح، وأنشأت برج إشارات شرق قناة السويس وسحارات أسفل قناة السويس لمد خطوط الشبكات «مياه - كهرباء - إشارات»، فضلاً عن إنشاء منطقة إدارية شرق قناة السويس الجديدة.

القطارات على الخطوط الجديدة

شغلت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، القطارات على الخطوط الجديدة وكوبري الفردان تجريباً تمهيداً لبدء التشغيل الفعلي، لتعود بذلك حركة القطارات إلى سيناء بعد أن سبق وانقطعت لسنوات طويلة.

تعددت أهمية الخط بالكامل وتتمثل في:

- نقل الركاب والبضائع.

- خدمة التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء.

- ربط المصانع بوصلات سكك حديدية.

- التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج.

- يرتبط الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية.

- تحقيق التنمية الشاملة في سيناء.

- خدمة أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء.

مشروعات السكة الحديد بسيناء

- تنفيذ ممر «العريش - طابا» اللوجيستي.

- الممر يبدأ من ميناء العريش البحرى حتى منفذ طابا البري.

- يربط بين مسار الممر خط سكك حديد «العريش - طابا»

- الخط امتداد لخط «الفردان - بئر العبد - العريش»

- يمر الخط بمنطقة الصناعات الثقيلة فى وسط سيناء.

وقال الدكتور عبدالله أبوخضرة أستاذ الطرق والنقل بجامعة بني سويف إنَّ الدولة المصرية اهتمت بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسيناء، ووضعتها على خارطة التنمية الشاملة والاستثمار، إذ عملت على تطوير الموانئ والمطارات وإنشاء وتطوير شبكات من السكة الحديد بالإضافة إلى مشروع ممر العريش طابا اللوجستي المتكامل.

وأضاف أبوخضرة لـ«الوطن» أنَّ بدائل النقل المختلفة في سيناء تعمل على ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي وتسهيل حركة التنقل واختصار كبير لأزمنة الانتقال وخدمة عملية التنمية لمدة تصل إلى 50 سنة قادمة، فعلى سبيل المثال لا الحصر تعمل شبكة الأنفاق والكباري العائمة في سيناء لربط الحركة بصورة كبيرة على مدار الـ24 ساعة، في زمن يتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، من وإلى سيناء، سواء من الشرق أو الغرب بعد أن كانت قد تستغرق أيام. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطارات السكة الحديد الفردان كوبري الفردان السکة الحدید قناة السویس بئر العبد

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يؤدي صلاة عيد الأضحى في ساحة مركز شباب العريش

أدي اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، عدد من القيادات الدينية والتنفيذية والسياسية والشعبية، صلاة عيد الأضحى المبارك في ساحة مركز شباب مدينة العريش.
وأكد الشيخ محمود مرزوق، مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء، أن خطبة العيد في مختلف ساحات الصلاة تناولت سنن العيد وآدابه وأهمية التزاور والتراحم بين المسلمين، وكيفية إدخال الفرحة والسرور على الأيتام والفقراء والمساكين والتوسعة عليهم، والبعد عن الإسراف والتبذير وبخاصة في الطعام والشراب.
وأضاف مرزوق، أن الأعياد أيام خير وبركة ومواسم بهجة وفرحة، حيث تتلاقي الوجوه والقلوب تحفها البسمة والسعادة، لافتا الي ان يوم عيد الأضحى من أعظم أيام الله، وهو فرصة لتوطيد العلاقات الاجتماعية بالتزاور وصلة الارحام ونشر المودة والرحمة بين الناس.


من جانبه أكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات، طوال أيام العيد، مع التركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية، مثل الكهرباء والتموين والصحة، ومرافق المياه والصرف الصحي.. معلنًا عن تشكيل غرف عمليات فرعية بكل مديرية، وغرف عمليات مركزية بكل مجلس مدينة، وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، وباقي الأجهزة والمرافق، لضمان سرعة الاتصال بها، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.


وقدم المحافظ التهنئة لجميع المواطنين من أبناء محافظة شمال سيناء بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مشيرًا الي أن مختلف مدن المحافظة تشهد مشروعات خدمية وتنموية كبري في شتي القطاعات بتوجيهات من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة فصل الصيف.. السكة الحديد تعلن تشغيل قطارات نوم ومكيفة إلى الإسكندرية ومرسي مطروح
  • محافظ شمال سيناء يؤدي صلاة عيد الأضحى في ساحة مركز شباب العريش
  • لو مسافر.. ننشر مواعيد قطارات السكة الحديد على خط القاهرة - الإسكندرية اليوم
  • من بحري لـ قبلي.. مواعيد قطارات السكة الحديد اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • أسعار الحديد تعود للارتفاع اليوم السبت بعد التراجع
  • السكة الحديد: استمرار تسيير قطارات النوبة بين الإسكندرية وأسوان لليوم الثاني بمناسبة عيد الأضحى
  • مصدر مصري يكشف حقيقة تكدس الإسرائيليين بمعبر طابا بجنوب سيناء
  • بيان عاجل من السكة الحديد بشأن حريق قطار أبو النمرس
  • أول تعليق من السكة الحديد بشأن قطار أبو النمرس
  • بيان من السكة الحديد بشأن قطار أبو النمرس