أدانت نحو 25 جامعة تركية، الخميس، استخدام العنف من قبل الشرطة الأمريكية ضد الطلاب المشاركين في الاحتجاجات الطلابية الداعمة لقطاع غزة والرافضة للعدوان الإسرائيلي المتواصل للشهر السابع على التوالي.

وأعربت الجامعات في بيان موحد، باللغتين التركية والإنجليزية، عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تضامنهم مع الطلاب المتظاهرين في العديد من الجامعات الأمريكية، على خلفية اعتقال عشرات الطلاب الداعمين لغزة قبل أيام من حرم جامعة كولومبيا.





وقال البيان "تم ارتكاب أعمال عنف ضد طلاب جامعيين يحتجون سلميًا على الوحشية المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر وتهدف إلى القضاء على الأبرياء الذين يعيشون في غزة".

وأضاف: "يتم توقيف الطلاب في الاحتجاجات، والتحول إلى التعليم عن بعد من أجل إيقاف التظاهرات، ونعتبر الرد المفرط على التحرك السلمي لطلاب الجامعات أنه ضربة لحقوق الإنسان الأساسية والحرية الأكاديمية، ونأسف للغاية إزاء ذلك وندينه بشدة".

ولفت إلى أن المتظاهرون في العديد من الجامعات الأمريكية، من جامعة كولومبيا إلى ييل، ومن جامعة نيويورك إلى هارفارد، يطالبون جامعاتهم بدعم دعوات تحقيق وقف إطلاق نار في غزة وقطع العلاقات مع الشركات المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي.


ووفقا لوكالة الأناضول، فإن الجامعات التي نشرت البيان هي: أفيون قره حصار للعلوم الصحية، وأماسيا والأناضول ويلدرم بيازيد وأنقرة وأردهان وعدنان مندريس بآيدن وبارطن وأولوداغ ودوكوز أيلول وإسكي شهير عثمان غازي ووقف السلطان محمد الفاتح والاستقلال بقهرمان مرعش وإسطنبول التقنية وتشوكوروفا وغازي عنتاب للعلوم الإسلامية والتكنولوجية وإسكندرون التقنية ونيشانطاشي وكنت وقره دنيز التقنية وقيصري وكوتاهيا للعلوم الصحية والشرق الأوسط التقنية وباموق قلعة وطرسوس.

والأربعاء، أدانت منظمة "العفو الدولية" ما أسمته "التعامل العرقي والقمعي" مع الاحتجاجات الداعمة لحقوق الفلسطينيين في الجامعات الأمريكية، مؤكدة أن الاحتجاج ضد ما يرتكب في غزة أصبح "أمرا بالغ الأهمية".

وفي 18 نيسان/ أبريل الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وجاء اعتقال الطلبة بعد سماح رئيستها، نعمت شفيق، لشرطة نيويورك بإخلاء مخيم أقامه طلاب للاحتجاج على عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولاينا.


يأتي ذلك في ظل تواصل الحراك الشعبي الداعم للشعب الفلسطيني، والرافض لجرائم الاحتلال الإسرائيلي في العديد من المدن والعواصم الغربية، لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولليوم الـ202 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 34 ألف شهيد، وأكثر من 77 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية غزة كولومبيا امريكا تركيا غزة كولومبيا سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

البحوث والتطبيقات الهندسية في خدمة إعادة الإعمار… ندوة علمية بجامعة طرطوس

طرطوس-سانا

تركزت مخرجات الندوة العلمية التي أقامتها جامعة طرطوس برعاية شركة سيريتل وتحت عنوان “البحوث والتطبيقات الهندسية في خدمة إعادة الإعمار” على إعادة بناء العقل العلمي البحثي من مختلف الاختصاصات، وعقد لقاءات دورية مع الفعاليات الاقتصادية والصناعية والمراكز البحثية وإقامة ندوات ومؤتمرات علمية دورية وتوفير الدعم الكامل لها، وذلك في إطار عملية إعادة الإعمار.

وطالب المشاركون برفد مخابر كلية الهندسة التقنية في جامعة طرطوس بالتجهيزات الحديثة الموائمة للتطور التكنولوجي وزيادة التعاون بين المنشآت البحثية التعليمية مع مركز التصنيع في كلية العلوم لتبني المشاريع والأبحاث المميزة ودمجها بسوق التصنيع والعمل والاهتمام بمخرجات التعليم التقني والتطبيقي وربطها بسوق العمل من خلال توقيع اتفاقيات تعاون مع وزارات الدولة والشركات الخاصة.

وفي تصريح لمراسل سانا، أشار رئيس جامعة طرطوس الدكتور محمد ديوب إلى أهمية الندوة ودور كلية الهندسة التقنية في المساهمة واختيار الطرق والآلات الواجب اعتمادها في إعادة إعمار كل ما دمرته الحرب الإرهابية على سورية.

بدوره عميد كلية الهندسة التقنية الدكتور علي خضور بين أن الكلية تضم أقساما نوعية وغير متماثلة على مستوى القطر، ولكل خريج دور في إعادة الإعمار من خلال الدمج في الصناعة والمناطق الصناعية والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى تقديم المشورة والدراسات الهندسية والخبرات في خدمة متطلبات الإعمار كونها ضرورة ملحة في هذه المرحلة.

المنسقة الإعلامية لشركة سيريتل هيا عبد الله بينت أن إعادة إعمار سورية وبنائها مسؤولية الجميع، وانطلاقاً من مسؤوليتنا المجتمعية قدمنا رعايتنا لهذه الندوة العلمية، لتكون مكاناً لتبادل الأفكار والمعرفة والخبرة، وانطلاقةً جديدة للمساهمة ببناء مستقبل أقوى لبلدنا، منوهة بأن سيريتل هدفها أن تكون جزءاً من أي مبادرة أو مشروع أو فعاليات تسعى لإعمار سورية والتأكيد على الاستعداد الدائم لتقديم الدعم والمساعدة في ذلك.

وتضمنت فعاليات الندوة العلمية التي أقيمت على مدرج كلية العلوم 17 محاضرة بحثية علمية شملت محورين: الأول بعنوان “محور الأتمتة الصناعية وتقانات الطاقات المتجددة”، والثاني بعنوان “المواد التطبيقية وتكنولوجيا الآلات الزراعية وتقانة الأغذية”.

وبين رئيس الجلسة الأولى الدكتور محمد درويش أنها ضمت مجموعة من المحاضرات البحثية الخاصة بتطبيق أنظمة الطاقات المتجددة ولا سيما الألواح الكهروضوئية من وجهة نظر التشريع والتطبيق ونقابة المهندسين، إضافة إلى الأتمتة الصناعية واستخدام التقنيات الحديثة في عملية قيادة الآلات.

بدورها الدكتورة ريم إسماعيل رئيسة الجلسة الثانية بينت أن المحاضرات شملت المواد التطبيقية وتكنولوجيا الآلات الزراعية وتقانة الأغذية وكيفية تطبيقها في الآلات الزراعية واستخدام المواد التطبيقية والتقنيات الجديدة في المواد الغذائية وغيرها في مرحلة إعادة الإعمار.

وتضمنت فعاليات الندوة شرحا مصورا لعمل مخابر كلية الهندسة التقنية وفيديو يوثق شهداء كلية الهندسة التقنية في جامعة طرطوس، ومعرضاً لبوسترات بحثية علمية لطلاب الدراسات العليا والماجستير، وتكريما للجهة الراعية وأعضاء الهيئة التدريسية من المتقاعدين.

ذوالفقار أبو غبرا

مقالات مشابهة

  • قبل أيام من كوبا 2024.. الولايات المتحدة تستضيف كولومبيا في ميريلاند
  • البحوث والتطبيقات الهندسية في خدمة إعادة الإعمار… ندوة علمية بجامعة طرطوس
  • تقنية صحار تحقق المركز 29 في البطولة الدولية للمناظرات
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية.. اعتقال 10 منهم
  • ورشة عمل حول "التفكير النقدي والإبداعي" بـ"جامعة التقنية" في صور
  • "بنها الأهلية": مراكز الجامعة خطوة داعمة لنموذج الجامعات الذكية
  • كيف تتوقف حرية التعبير في الجامعات الأمريكية عند فلسطين؟
  • عن النكبة الفلسطينية.. جامعة كولومبيا أغلقت موقع مجلة قانونية بسبب مقال
  • موقع أمريكي: جامعة “كولومبيا” تحذف موقع مجلة قانونية لنشرها مقال باحثٍ فلسطيني