نشرت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2024، والذي جاء في مادته الأولى، الترخيص لوزير المالية بإصدار عملة تذكارية غير متداولة من الفضة فئة المائة جنيه، بمناسبة مرور 70 عاما على إنشاء هيئة النيابة الإدارية.


وجاء القرار بعد الاطلاع على الدستور، وعلى القانون رقم 94 لسنة 1983 بشأن نظام النقود في مصر، وعلى قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، وبعد موافقة مجلس الوزراء.

 


وتضمنت المادة الثانية من القرار بأن يتم تحديد سعر البيع داخل مصر للقطعة الواحدة من العملة التذكارية فئة المائة جنيه من الفضة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار بسعر 2050 جنيها، ويعمل بهذا القرار من اليوم التالي من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حماد يصدر قرار بإنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد

ليبيا – أصدر رئيس مجلس وزراء حكومة الاستقرار د. أسامة حماد، القرار رقم (214) لسنة 2024 بشأن إنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد.

ونص القرار في مادته الأولى على أن تنشأ مؤسسة علاجية تأهيلية تسمى (الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد) تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتتبع لمجلس الوزراء.

ونص القرار، وفقاً للمكتب الإعلامي التابع للحكومة أن تعنى الهيئة بتنفيذ سياسة الدولة بالاهتمام بأطفال التوحد، وتوفير العناية العلاجية والتأهيلية لهم، وعلى وجه الخصوص القيام بالاختصاصات التالية وهي الاهتمام بشريحة أطفال التوحد الليبيين أو من تكون أمهاتهم ليبيات، وتقديم الدعم الكامل الصحي والتأهيل النفسي لهم واستقبال أطفال التوحد بالهيئة وتوفير الإيواء الصحي لهم، لتهيئتهم وانخراطهم في المجتمع، والتعاقد مع العناصر الطبية من الخارج ممن لهم تجارب ناجحة في التعامل مع شريحة أطفال التوحد وتوفير الأجهزة والمعدات الذكية والمتطورة في العلاج النفسي لأطفال التوحد.

ونص أيضًا على القيام بدورات تدريبية مكثفة بالداخل والخارج للإسهام في التعافي والرفع من كفاءة أطفال التوحد وحصر أعداد أطفال التوحد في الدولة الليبية، وتحديد أعمارهم السنية، وتحديد احتياجاتهم الصحية وصرف منح مالية بشكل شهري لأطفال التوحد أثناء فترة الإيواء، وتحمل كافة المصاريف الدراسية بالداخل والمصارف الدراسة للمتفوقين منهم بالخارج، وتحمل كافة المصاريف العلاجية لأطفال التوحد بالخارج إذ تطلب الأمر.

كما ونص قرار مجلس رئاسة الوزراء على أن يكون المقر الرئيسي للهيئة مدينة (بنغازي)، كما يجوز لها فتح فروع ومكاتب لها بحسب الحاجة إليها في المدن الأخرى، ويصدر بذلك قرار من مجلس إدارة الهيئة.

وجاء في القرار في مادته السابعة أن تتكون إيرادات الهيئة من الموارد التالية ما يخصص لها في الميزانية العامة للدولة، والتبرعات والهيئات غير مشروطة، وأي إيرادات أخرى يقررها مجلس الوزراء

كما ونص القرار على أن يجوز للهيئة استثمار أموالها وفقا للخطط والبرامج الموضوعة في هذا الشأن، ولها في سبيل ذلك تأسيس شركات مساهمة ومشاريع استثمارية، واعتبار أطفال التوحد مساهمين فيها بحصص محددة تملك لهم.

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في احتفالية الأمم المتحدة بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس مجموعة الـ77
  • نتنياهو يوافق على "هيئة أمنية مصغرة" بمشاركة بن غفير
  • صلاحيات النيابة الإدارية فى التحقيق مع الشهود.. تعرف عليها
  • للبقاء بصحة جيدة في السبعينيات.. خبراء يكشفون المفتاح
  • حماد يصدر قرار بإنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد
  • للبقاء بصحة جيدة في عمر السبعين.. خبراء يكشفون « السر»
  • «الوزراء»: توفير 2336 سيارة إسعاف ضمن خطة التأمين الطبي في عيد الأضحى
  • اعرف الضوابط التى حددها القانون لإحالة الدعوى التأديبية
  • فئات وكوادر وظيفية لا يتم التحقيق معها من قبل النيابة الإدارية.. اعرفها
  • 8 طرق لمنظومة الشكاوى بالنيابة الإدارية دون الإفصاح عن الشاكى.. تعرف عليها