نيويورك (وام)

أخبار ذات صلة خبراء: المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا ليست «حلاً سحرياً» شريف الرميثي يشارك في «محاكاة» لمهام على القمر والمريخ

استخدمت روسيا حق النقض «الفيتو» ضد مشروع قرار يؤكد على التزام جميع الدول الأطراف بالامتثال التام لمعاهدة الفضاء الخارجي، بما في ذلك عدم وضع أي أجسام تحمل أي أسلحة نووية أو أي نوع آخر من أسلحة الدمار الشامل في أي مدار حول الأرض، أو وضع مثل هذه الأسلحة على أي أجرام سماوية أو في الفضاء الخارجي بأي طريقة أخرى.


وصوّت لصالح مشروع القرار، الذي اشتركت في تقديمه الولايات المتحدة واليابان، 13 دولة عضوة بالمجلس، في حين امتنعت الصين عن التصويت عليه.
وصوت الاتحاد الروسي ضد مشروع القرار باستخدام «الفيتو»، وذلك لعدم الأخذ بتعديلاتهما على مشروع القرار التي تنص على دعوة الدول التي لديها قدرات كبيرة في ميدان الفضاء إلى اتخاذ تدابير عاجلة لكي تمنع إلى الأبد وضع أسلحة في الفضاء الخارجي والتهديد باستعمال القوة أو استعمالها في الفضاء الخارجي، بشن هجمات من الفضاء ضد الأرض ومن الأرض ضد الأجسام الموجودة في الفضاء الخارجي.
ويهيب نص مشروع القرار بجميع الدول، وبصفة خاصة الدول التي تمتلك قدرات كبيرة في ميدان الفضاء، أن تسهم بنشاط في تحقيق هدف استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية. 
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا ستقدم قريبا في مجلس الأمن مشروع قرار بشأن منع نشر أسلحة الدمار الشامل في الفضاء. 
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: «سنقدم في المستقبل القريب مشروع قرار خاص بنا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي سيأخذ في اعتباره نتائج المناقشات حول الوثيقة الأمريكية اليابانية، والتطورات الحالية المقبولة من أغلبية كبيرة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، ونعول على تبني مشروع قرارنا في مجلس الأمن»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفيتو روسيا أسلحة الدمار الشامل الفضاء مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن فی الفضاء الخارجی مشروع القرار

إقرأ أيضاً:

غرفة الرعاية الصحية: نتعاون مع القطاع الخاص لصياغة قانون المنشآت الجديدة

عقدت غرفة الرعاية الصحية باتحاد الصناعات المصرية جمعيتها العمومية بحضور أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية في مقر اتحاد الصناعات المصرية برئاسة علاء عبدالمجيد رئيس الغرفة.

جاء ذلك بحضور كل من أحمد عز عضو مجلس إدارة الغرفة، وممدوح العربي عضو مجلس إدارة الغرفة، وأيمن هاني عضو مجلس إدارة الغرفة، عضو مجلس إدارة الغرفة، وأحمد أبو العزايم عضو مجلس إدارة الغرفة، وهاني حافظ شريف عضو مجلس إدارة الغرفة، وهشام ماجد عضو مجلس إدارة الغرفة، ومحمد حبلص عضو مجلس إدارة الغرفة، وعمرو حمزة عضو مجلس إدارة الغرفة.

وقال علاء عبدالمجيد رئيس غرفة الرعاية الصحية إنَّ هناك تعاونا وثيقا بين القطاع الخاص ووزارة الصحة، إذ تم عقد عدة لقاءات لمناقشة قانون المنشآت الصحية، وأخذ رأي القطاع الخاص فيه، وهو ما يؤدي إلى تحسن كبير فيما يخص القوانين الخاصة بالمنشآت الصحية، وبخاصة في مجال التراخيص.

القطاع الخاص شريك مع الدولة لرعاية صحة المواطنين

وأضاف أن القطاع الخاص ممثل في مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي الشامل وكذلك في اللجنة الدائمة للتسعير؛ والمعنية بتسعير الخدمات الطبية بالتأمين الصحي الشامل، مشيرا إلى التعاون الوثيق مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وذلك بنشر وعي الجودة بين كل العاملين بالقطاع الصحي من خلال عقد المؤتمرات التوعوية فيما يخص معايير الجودة، وأيضا التدريب على هذه المعايير، وكيفية الانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح عبدالمجيد في تصريحات صحفية أن هناك تعاونا من القطاع الخاص في تقديم الخدمات الطبية، سواء كانت في المبادرات الرئاسية أو بالتعاون مع التأمين الصحي الحالي من خلال تقديم بعض الخدمات الطبية، مما يؤكد ويثبت دائما أن القطاع الطبي الخاص هو سند وشريك مع الدولة في رعاية صحة المواطنين، مشيراً ان الدولة تدعم القطاع الخاص وذلك للاندماج في منظومة التأمين الصحي الشامل لتسريع وتيرة التأمين الشامل في كافة محافظات الجمهورية.

ونوه إلى وجود ممثلين من القطاع الخاص أيضاً في لجنة السياحة العلاجية ، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تدعم قطاع السياحة العلاجية، وإقامة شراكات مع مجموعات صحية عالمية وإقليمية.

ولفت إلى أن هناك نشاطا مهما مع هيئة الاستثمار ويجري الآن بحث وسائل تحفيز القطاع الخاص لزيادة المشاركة في القطاع الصحي، وفي الآونة الأخيرة يشهد نظام الرعاية الصحية المصري تطورات متعددة لضمان توفير الخدمات الصحية بجودة عالية وأمان، مؤكدا أن هناك اجتماعات مع الرقابة الصحية من أجل توضيح المشكلات التي تواجه المنشآت الصحية ولتسهيل التسجيل ضمن هيئة الاعتماد والرقابة.

مقالات مشابهة

  • غرفة الرعاية الصحية: نتعاون مع القطاع الخاص لصياغة قانون المنشآت الجديدة
  • هجوم روسي يلحق أضراراً بمنشآت للطاقة في 5 مناطق أوكرانية
  • باحث في الشأن الروسي: يوضح متى تستخدم روسيا السلاح النووي
  • وزير: السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة ألمانية لقصف روسيا تعديل استراتيجي
  • "الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة".. تحذير روسي من مصر
  • نائب روسي يهدد برد عنيف على الهجمات الأوكرانية بأسلحة أمريكية
  • RT: حكايات سويدية عن تهديد روسي
  • قتلى بهجوم روسي على خاركيف وكييف تستهدف منشآت نفطية
  • واشنطن ترفض مشروع القرار الجزائري في مجلس الأمن لوقف الهجوم على رفح لهذا السبب
  • أمين الناتو يؤيد استخدام أوكرانيا أسلحة الحلفاء لضرب أهداف بروسيا