التقى وزير الزراعة عباس الحاج حسن السفيرة الكندية ستيفاني ماكولم، وعرض معها للمشاريع الزراعية المشتركة التي تنفذ بهبة كندية للقطاع الزراعي. وشكر الحاج حسن الحكومة الكندية على "جهودها ودعمها"، متمنيا ان "تتوسع الشراكة في القطاع الزراعي في المستقبل". بدورها، اكدت السفيرة "الوقوف الى جانب المزارعين من خلال مشاريع تنموية تعزز قدرات هذا القطاع ".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

القصير يبحث كيفية دعم مبادرة الصحة النباتية في إفريقيا

التقى السيد  القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أسامة الليثي السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وذلك بهدف دعم مبادرة الصحة النباتية في إفريقيا African Phytosanitary Program (APP) والتي أطلقتها الاتفاقية الدولية للصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو في عام ٢٠٢٣.

الآفات والأمراض

وخلال الاجتماع أشاد "القصير" بأمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات لدورها الهام في مواجهة التحديات بالصحة النباتية بالقارة الافريقية والذي تسببه الآفات والأمراض من فقد هائل في انتاجيات المحاصيل الزراعية وضعف منظومة الامن الغذائي والتاثيرات السلبية على التجارة الدولية بين دول العالم المختلفة.

ومن جانبه وجه "الليثي" الشكر إلى وزير الزراعة على هذه الفرصة لعرض الآليات العملية وكيفية تسخير التكنولوجيا الرقمية في الاكتشاف المبكر للآفات، من خلال المتابعة الدورية والمسح الشامل لمناطق الزراعات، واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الكشف المبكر عن الآفات الحشرية والمرضية.

وزير الزراعة اللبناني: تبادل الخبرات مع مصر في مجال الاستزراع السمكي


هذا وترجع اهمية هذه المبادرة لكونها اداة مهمة في دعم منظومة الصحة النباتية في بدول القارة الأفريقية والتي يصل عددها إلى ٥٤ دولة فضلا عن تاهيل الكوادر العاملة في مجال الصحة النباتية بالحجر الزراعي والمعاهد البحثية المتخصصة في هذا المجال.
كما يعد المشروع داعم رئيسي لجهود الحكومه المصريه للتغلب على الافات التي تسبب خسائر واضرار اقتصاديه للمزارعين وبالتالي الانتاج الزراعي المصري.

انفوجراف وفيديو.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

مكافحه الآفات

وجدير بالذكر أن البرنامج المقدم من جانب الاتفاقية يعمل علي تقديم الدعم الفني المطلوب لمكافحه الافات حيث تم اختيار جمهوريه مصر العربيه في سبتمبر ٢٠٢٣ ضمن نطاق شمال افريقيا للاستفاده من هذا المشروع ولتكون نواة لاستكمال البرنامج في كل دول إفريقيا مستقبلا.

حضر الاجتماع السيد الدكتور سعد موسي – المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية والإدارة المركزية للحجر الزراعي والسيد الدكتور  أحمد عبد المجيد – مدير معهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعيه، ومن الفاو شارك كلا من السيد اروب دنج – رئيس قسم الاتصالات وأنيتا تباساج – استشارية التواصل بالإتفاقية الدولية لوقاية النباتات.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يلتقي فريقي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” ومنظمة الفاو
  • "أساليب التحليل الاقتصادي للسلع الزراعية" بمركز البحوث
  • عدن.. ورشة عمل تناقش تعزيز دور القطاع الزراعي والسمكي لتحسين الأمن الغذائي
  • تدشين موسم منتج البطاطس بعمران
  • المساوى يرأس اجتماعا لمناقشة إنجازات وتعديلات خطة التمويل الزراعي والسمكي
  • وزير الزراعة يبحث مع سكرتير الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات كيفية دعم مبادرة الصحة النباتية بإفريقيا
  • مدبولي يناقش مقترح إنشاء منظومة رقمية لكافة الأراضي الزراعية
  • في داريا.. القطاع الزراعي ينهض بجهود مزارعيه ودعم مؤسسات محلية ورسمية
  • «القصير» يبحث مع «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» دعم مبادرة الصحة النباتية بإفريقيا
  • القصير يبحث كيفية دعم مبادرة الصحة النباتية في إفريقيا