تعد الصلاة من الأركان الرئيسة في الإسلام والتي جاء الحض عليها في الكتاب والسنة، فإذا صلحت صلح سائر عمل العبد، ومع كثرة البحث عن الصلاة يتساءل الكثيرون عن حكم قطع الصلاة بسبب أمور طارئة أو لغير عذر، وهو ما نجيب عنه بموجب فتوى دار الإفتاء.

قمت بقطع الصلاة مخافة حصول الأذى لطفلي.. فما حكم الشرع؟ 

يقول السائل: كنت أصلي الصلاة المفروضة في المنزل بمفردي، ومعي ابني طفل صغير يلهو، فأخذ يعبث بالكهرباء، فقمت بقطع الصلاة مخافة حصول الأذى له.

فما حكم الشرع فيما فعلته؟ وهل أنا آثمة بذلك؟، لتوضح دار الإفتاء أن قطع العبادة الواجبة بعد الشروع فيها بغير عذر شرعي حرام؛ لأنه إبطال للعبادة، وقد ورد النهي عن ذلك في قوله تعالى: ﴿وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ﴾ [محمد: 33].

يقول الإمام النووي: إذا دخل في صلاة مفروضة في أول وقتها حَرُمَ عليه قطعها من غير عذر، وإن كان الوقت واسعًا. هذا هو المذهب والمنصوص، وبه قطع الأصحاب، ودليل تحريم القطع قول الله تعالى: ﴿وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ﴾ [محمد: 33]، وهو على عمومه إلا ما خرج بدليل. انظر: "المجموع" (2/ 315-317، ط: دار الفكر).

وجاء في "الروض مع حاشيته" لابن قاسم الحنبلي (3/ 465، بدون طبعة): [(فيحرم خروجه من الفرض بلا عذر). قال المجد وغيرُه: لا نعلم فيه خلافًا. وقال في الفروع: من دخل في واجب موسع، كقضاء رمضان، والمكتوبة أول وقتها، وغير ذلك، كنذر مطلق، وكفارة -إن قلنا: يجوز تأخيرها- حرم خروجه منها بلا عذر وفاقًا] اهـ.

أما قطع الصلاة المفروضة لعذر شرعي فمشروع في الجملة، ثم إن هذا العذر يدور بين الإباحة والاستحباب والوجوب.

فضل المشي لأداء الصلاة في المسجد.. لن تتخيل ماذا أعد الله للمؤمنين مواعيد الصلاة في التوقيت الصيفي وموعد صلاة الجمعة .. اعرفها بعد تغيير الساعة الأسباب التي يشرع بسببها قطع الصلاة

وقد عدَّ الفقهاء من الأسباب التي يشرع بسببها قطع المفروضة: قتل حية ونحوها، وخوف ضياع مال له قيمة لنفسه أو لغيره، وإغاثة ملهوف، وتنبيه غافل أو نائم لخطر محقق لا يمكن تنبيهه بالتسبيح، وإنقاذ غريق، وخوف على صبي أو على نفسه، ونحو ذلك.

جاء في "الدر المختار مع حاشية ابن عابدين" (1/ 654-655، ط. دار الفكر): [(ويباح قطعها) أي: ولو كانت فرضًا (لنحو قتل حية) أي: بأن يقتلها بعمل كثير، (ونَدِّ دابة) أي هربها، وكذا لخوف ذئب على غنم (وفَوْرِ قِدْرٍ) الظاهر أنه مقيد بما بعده من فوات ما قيمته درهم؛ سواء كان ما في القِدْرِ له أو لغيره (وضياع ما قيمته درهم) قال في "مجمع الروايات": لأن ما دونه حقير فلا يقطع الصلاة لأجله؛ لكن ذكر في "المحيط" -في الكفالة- أن الحبس بالدانق يجوز، فقطع الصلاة أولى، وهذا في مال الغير، أما في ماله لا يقطع. والأصح جوازه فيهما. (ويستحب؛ لمدافعة الأخبثين) كذا في "مواهب الرحمن" و "نور الإيضاح"، لكنه مخالف لما قدمناه عن الخزائن و "شرح المنية"، من أنه إن كان ذلك يشغله -أي يشغل قلبه عن الصلاة وخشوعها- فأتمها؛ يأثم؛ لأدائها مع الكراهة التحريمية، ومقتضى هذا أن القطع واجب لا مستحب... (ويجب) الظاهر منه الافتراض (لإغاثة ملهوف) سواء استغاث بالمصلي أو لم يعين أحدًا في استغاثته إذا قدر على ذلك، ومثله خوف تردي أعمى في بئر مثلًا إذا غلب على ظنه سقوطه (لا لنداء أحد أبويه... إلخ) المراد بهما الأصول وإن عَلَوا، وظاهر سياقه أنه نفي لوجوب الإجابة فيصدق مع بقاء الندب والجواز. قلت: لكن ظاهر الفتح أنه نفي للجواز. وبه صرح في "الإمداد" بقوله: أي: لا قطعها بنداء أحد أبويه من غير استغاثة وطلب إعانة؛ لأن قطعها لا يجوز إلا لضرورة. وقال الطحاوي: هذا في الفرض، وإن كان في نافلة إن علم أحد أبويه أنه في الصلاة وناداه؛ لا بأس أن لا يجيبه، وإن لم يعلم يجيبه] اهـ بتصرف.

وفي "حاشية البجيرمي على شرح المنهج" للشيخ زكريا الأنصاري (1/ 246، ط. مطبعة الحلبي): [إنذار الأعمى ونحوه واجب، فإن لم يحصل الإنذار إلا بالكلام أو بالفعل المبطل وجب، وتبطل الصلاة به على الأصح] اهـ.

وفي "المغني" لابن قدامة (2/ 183، ط. مكتبة القاهرة): [قال أحمد: إذا رأى صبيين يقتتلان، يتخوف أن يُلْقِي أحدُهما صاحبَه في البئر، فإنه يذهب إليهما فيخلصهما، ويعود في صلاته. وقال: إذا لزم رجل رجلًا، فدخل المسجد، وقد أقيمت الصلاة، فلما سجد الإمام خرج الملزوم، فإن الذي كان يلزمه يخرج في طلبه. يعني: ويبتدئ الصلاة. وهكذا لو رأى حريقًا يريد إطفاءه، أو غريقًا يريد إنقاذه، خرج إليه، وابتدأ الصلاة. ولو انتهى الحريق إليه، أو السيل، وهو في الصلاة، ففر منه، بنى على صلاته، وأتمها صلاة خائف؛ لما ذكرنا من قبل. والله أعلم] اهـ.

وأصل المسألة مبني على قاعدة "الموازنة بين المصالح والمفاسد"، ولا شك أن إنقاذ مَنْ لِحَيَاتِهِ حرمة مقدم على أداء الصلاة، ثم إنه يمكن الجمع بين المصلحتين بإنقاذ النفس ثم أداء الصلاة.

جاء في "قواعد الأحكام في مصالح الأنام" للعز بن عبد السلام (1/ 66، ط. مكتبة الكليات الأزهرية) في أمثلة قاعدة "الموازنة بين المصالح والمفاسد" ما يلي: [المثال الثامن: تقديم إنقاذ الغرقى المعصومين على أداء الصلوات؛ لأن إنقاذ الغرقى المعصومين عند الله أفضل من أداء الصلاة، والجمع بين المصلحتين ممكن بأن ينقذ الغريق ثم يقضي الصلاة، ومعلوم أن ما فاته من مصلحة أداء الصلاة لا يقارب إنقاذ نفس مسلمة من الهلاك] اهـ.

وشددت عليه وفي واقعة السؤال: فإن ما قمتِ بفعله من قطع الصلاة لمنع حصول الأذى بطفلك واجب مقدم على أداء الصلاة المفروضة، ثم بعد ذلك تقومين بأداء الصلاة إن اتسع الوقت أو قضائها إن خرج وقتها، ولا إثم ولا حرج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة قطع الصلاة حكم قطع الصلاة بدون عذر هل يجوز قطع الصلاة للرد على الهاتف دار الإفتاء أداء الصلاة قطع الصلاة

إقرأ أيضاً:

هل من الممكن التمرد على قوانين الزمن؟ أم كلثوم تجيب في "فات الميعاد"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هل من الممكن التمرد على قوانين الزمن؟ سؤال جال بخاطري أثناء استقلالي أحد الميكروباصات في رحلة صباحية اعتيادية، صعدت خلالها على متن ميكروباص انطلق من حدائق أكتوبر وتحديدا من شارع أحمد زويل متجها نحو محطة مترو المنيب، ولكن هذا اليوم كان له رونق خاص فبينما نتزاحم أنا والركاب في ممراته الضيقة، أدار سائق الميكروباص الزر الخاص بالتحكم في الصوت من 0 ل 36، ليملأ أجواء سيارته بصوت عذب انبعث من كاسيت قديم، صوت نادر كأنه معجزة لن يأتي الزمن بمثله، هو صوت السيدة أم كلثوم، كوكب الشرق التي أعشقها وأنا لم أرها، وهي تبدع في أغنية فات الميعاد.

فالست أيقونة موسيقية لا مثيل لها، وقمر لامع في سماء المشاعر فهي من لامست أغانيها شغاف القلوب، وأغرقتنا في بحر من الأحاسيس، وعبرت سيدة الغناء العربي  عن مشاعر الحب والفراق والغدر بأسلوب لا مثيل له في أغنية فات الميعاد، من تأليف مرسي جميل عزيز، وتلحين بليغ حمدي، وتوقف عقلي عندما وصلت الست لمقطوعة "وقسوة التنهيد.. والوحده والتسهيد.. لسه ما همش بعيد.. وعايزنا نرجع زى زمان.. قول للزمان ارجع يا زمان.. وهات لى قلب لا داب ولا حب.. ولا انجرح ولا شاف حرمان"، لأسرح بخيالي عن كيف قررت كوكب الشرق التمرد على قوانين الزمن، ووضعت شروطًا للعودة "زي زمان" شروطًا تُعجز حتى السحرة؟
تصور لي الأغنية مشهدا خياليا، كأنني شاب ثلاثيني، من الزمن الجميل وأنا أضع يدي علي خدي وكلى أذان صاغية للست، وعيني باتجاه المسرح التي تقف عليه أم كلثوم، وهي متألقة بثوبها المطرز، وشعرها المنسدل، وعيونها المعبرة تنظر إلى الحاضرين، تبدأ الغناء بصوتها العذب، لكن كلماتها ليست كلمات أغنية عادية، بل هي شروط صارمة لعودة الزمن إلى الوراء، عودة تبدو مستحيلة تماما.

أول شروطها؛ "وعايزنا نرجع زي زمان، قول للزمان ارجع يا زمان"، فيا للهول!! هل تظن أم كلثوم أن الزمن لعبة بيدها؟ تطلب من عقارب الساعة أن تدور للخلف، ومن الأيام أن تعيد نفسها؟ لأقول لها بصوت جهوري مستحيل يا سلطانة الطرب، فالزمن لا يعرف الرجوع، وقطار الماضي قد رحل بلا رجعة-.
ولكنها لا تتوقف عند هذا الحد، بل تضيف شرطا آخرًا، "وهاتلي قلب لا داب ولا حب، ولا انجرح ولا شاف حرمان"، فهي تريد قلبا جامدا لا يعرف المشاعر، لا يذوب مع العشق، ولا يتألم من الفراق، فيا لقسوة هذا الشرط! فما معنى الحياة دون حب ودمع وشوق؟
وتكمل أم كلثوم سرد مظالمها، مبررة صرامتها، "بيني وبينك هجر وغدر، وجرح في قلبي داريته"، لتشير كوكب الشرق إلى خيانة وهجر جرحا قلبها وألما بها، فهل تظن أنها ستنسى بسهولة وتعود "زي زمان" وكأن شيئا لم يكن؟

ولكنها لم تنته بعد، بل تضيف المزيد من الحطب إلى نار العتاب وتقول "بيني وبينك ليل وفراق وطريق أنت اللي بديته"، فهنا تذكر الحبيب بليالي الفراق الطويلة، وبالمسار الذي اختاره بنفسه بعيدا عنها فكيف تطلب منه العودة بعد كل ما حدث؟
وأخيرا، تؤكد أم كلثوم موقفها الحازم وتقول "فات الميعاد فات الميعاد"، وكأنها قررت لا عودة للوراء، ولا مجال للمصالحة معلنةً لقد انتهى زمن الحب، وبقي فقط زمن الجراح والعتاب.
وبينما أنا غارق في عشق كوكب الشرق وعظمة أغنيتها الشهيرة فات الميعاد، أجد سائق الميكروباص يقول لي "يا بيه هتدفع الأجرة ولا مش معاك؟.. إحنا وصلنا المترو وأنت ولا هنا.. الناس كلها دفعت وباقي أنت"، لم أجد كلمات مناسبة للموقف سوى الإعتذار ودفعت الأجرة وتركت السيارة وأنا أدندن بكلمات الأغنية حتي وصلت لمقر عملي، وفتحت اللاب توب الخاص بي، وبدأت كتابة كلماتي التي انتهت بسؤال حير عقلي! هل ترى أن أم كلثوم نجحت في فرض شروطها؟ أم أن الزمن ظل صامتًا عن نداءاتها؟، لكن لا عليك يا عزيزي فمهما كان الجواب، تبقى أغاني أم كلثوم تحفة فنية خالدة، تلامس قلبي وتثير مشاعري بعمق لا مثيل له، حتى لو كانت مستوحاة من قصص حب مستحيلة، فهي مزيج متقن من الكلمات المعبرة، والألحان المؤثرة.

مقالات مشابهة

  • خبير أمني يستعرض خطورة سماح العراق بتواجد معارضي الجوار
  • ما حكم أداء فريضة الحج عن المتوفى؟.. دار الإفتاء تجيب
  • «ينفع أعمل عمرة بفلوس زوجي المخصصة لمصاريف البيت؟».. «الإفتاء» تجيب
  • ما حكم التصوير أثناء الحج والعمرة؟.. دار الإفتاء تجيب
  • زيارة للصين بأجواء عاصفة.. هل يستجدي السيسي دعم بكين مخافة غدر الغرب؟
  • هل من الممكن التمرد على قوانين الزمن؟ أم كلثوم تجيب في "فات الميعاد"
  • الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع
  • جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل
  • جينفر أنستون تكشف عن أكثر ما سبب لها الأذى في بداياتها بهوليوود
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم