قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الجمعة "إن الولايات المتحدة الأمريكية تكبح تطور الصين، وإن السفينة العملاقة للعلاقات الصينية الأمريكية استقرت، لكن عوامل سلبية في هذه العلاقات لا تزال تتزايد وتتراكم". 

وفي السياق نفسه، عبّر بليكين عن أمله في إحراز تقدم مع نظيره الصيني، وذلك عبر محادثات هدفها حل خلافات سياسية وتجارية، ما بين واشنطن وبكين.

  

من المرتقب أن يقضي وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ساعات مع نظيره الصيني، وانغ يي، في اجتماعات مغلقة، وفي غداء عمل لدى محاولة الطرفين الحفاظ على التحسن في العلاقات على الرغم من جدول الأعمال الواسع والمعقد.

بدوره، أوضح وانغ لبلينكن، في انطلاق جلستهما الافتتاحية أن "السفينة العملاقة للعلاقات الصينية الأمريكية استقرت، لكن عوامل سلبية في العلاقات لا تزال تتزايد وتتراكم"، مضيفا: "كما تواجه العلاقات كل أنواع العراقيل".

وتابع: "حقوق الصين المشروعة في التطور تعرضت لكبح غير معقول وتواجه مصالحنا الأساسية تحديات". فيما رد بلينكن، بالقول "الدبلوماسية النشطة، مطلوبة للتحرك قدما لدفع أجندة حددها الرئيسان الأمريكي، جو بايدن، والصيني، شي جين بينغ، عندما التقيا في سان فرانسيسكو في تشرين الثاني/ نوفمبر".

وأكد بلينكن "لا غنى من وجهة نظرنا عن الدبلوماسية المباشرة وجها لوجه" مبرزا أنه يريد التأكد من "أننا واضحون قدر الإمكان بشأن المساحات التي لدينا فيها خلافات لتجنب سوء الفهم والحسابات الخاطئة على الأقل".

تجدر الإشارة إلى أنه يلتقي بلينكن، الجمعة، بالرئيس الصيني قبل أن يعود إلى واشنطن، في المساء، لكن الجانبين لم يؤكدا عقد الاجتماع بعد. كما سوف يلتقي وزير الأمن العام الصيني.

إلى ذلك، عبّر بلينكن عن أمله في إحراز تقدم خلال بدء محادثات الجمعة، مع نظيره الصيني، الذي حذر من تزايد الخلافات بين البلدين.

وفي زيارته الثانية للصين في أقل من عام، قال بلينكن، إنّه سوف يثير قضايا حساسة خلال المحادثات في بكين، مثل الممارسات التجارية للصين ودعم بكين لموسكو، فضلا عن قضية تايوان.

وتابع في افتتاح الاجتماع مع وانغ يي، إنه سيكون "واضحا جدا ومباشرا جدا"، لكنه أضاف: "آمل في أن نحرز بعض التقدم في القضايا التي اتفق عليها رئيسانا".


كذلك، قال وانغ يي، خلال هذه المحادثات التي تُجرى في بكين، إن العلاقات بين القوتين "بدأت تستقر"، بعد اجتماع بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الصيني، شي جينبينغ، في سان فرانسيسكو في تشرين الثاني/ نوفمبر.

واسترسل: "العلاقات تُواجه كل أنواع الصعوبات، لقد تعرضت حقوق الصين المشروعة في مجال التنمية للقمع بلا مبرر، ويتم التشكيك في مصالحنا الأساسية"، مستفسرا: "هل ينبغي للصين والولايات المتحدة أن تستمر في التحرك في الاتجاه الصحيح، اتجاه الاستقرار، أم العودة إلى دوامة الانحدار؟".

وفي سياق متصل، لم تعلن بكين بعد عن أي لقاء مرتقب بين بلينكن والرئيس الصيني، شي جينبينغ. وخلال الزيارة السابقة لوزير الخارجية الأمريكي، في حزيران/ يونيو، تم الإعلان عن لقاء بين الرجلين في اللحظة الأخيرة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية واشنطن بكين امريكا واشنطن بكين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وانغ یی

إقرأ أيضاً:

بلينكن يلوم تيك توك على تعطيل سردية إسرائيل حول حرب غزة

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل منصة "تيك توك" تتحمل المسؤولية جزئيا عن "الانتقادات واسعة النطاق للجهود الحربية الإسرائيلية ضد حماس في غزة".

وجاءت تعليقات بلينكن كجزء من محادثة في منتدى سيدونا لعام 2024 الذي ينظمه معهد ماكين في سيدونا بولاية أريزونا، بين بلينكن والسيناتور الأمريكي ميت رومني.

وجاء سؤال النائب الجمهوري عن ولاية يوتا عن سبب "فظاعة العلاقات العامة ضد إسرائيل منذ بداية صراع 7 أكتوبر"، قائلا: "لماذا اختفت حماس من حيث التصور العام؟ هناك عرض على الطاولة لوقف إطلاق النار، ومع ذلك فإن العالم يصرخ بشأن إسرائيل".

“Why has the PR been so awful?… typically the Israelis are good at PR—what’s happened here, how have they and we been so ineffective at communicating the realities and our POV?… some wonder why there was such overwhelming support for us to shut down potentially TikTok.” pic.twitter.com/vBzuahukfs — austerity is theft ???????? (@wideofthepost) May 5, 2024
وأجاب بلينكن بأن جزءا من سبب هذه الديناميكية هو "البيئة الإعلامية المتغيرة، حيث لم يعد الناس يقرؤون جميعا من نفس مصادر الأخبار الموثوقة، وبدلا من ذلك يتعرفون على الأحداث الجارية من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الفوضوية".

وأضاف: "الآن، بالطبع، نحن نتلقى تغذية وريدية من المعلومات بشكل قوي وخلال كل مللي ثانية، وبالطبع فإن الطريقة التي تم بها ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي هيمنت على السرد. لديك نظام بيئي لوسائل التواصل الاجتماعي، بيئة يضيع فيها السياق والتاريخ والحقائق وتهيمن العاطفة وتأثير الصور. لا يمكننا استبعاد ذلك، ولكن أعتقد أن له أيضا تأثيرا صعبا للغاية على السرد".


ومن خلال المحادثة بدا أن السيناتور رومني يوافق على ذلك، قائلا إن التأثير الذي كان بلينكن يصفه هو سبب "وجود مثل هذا الدعم الساحق من طرفنا لاحتمال إغلاق تيك توك".

وأقرّ مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة في آذار/ مارس الماضي مشروع قانون يجبر تيك توك على الانفصال عن الشركة الصينية المالكة له تحت طائلة حظره في الولايات المتحدة، وصوّت 352 نائبا لصالح القانون المقترح و65 ضدّه.

كما أكد الوزير الأمريكي، في مرحلة أخرى من المحادثة، على "الحقيقة التي لا مفر منها وهي أن المدنيين الفلسطينيين لا يزالون يعانون بشدة"، قائلا: "علينا أن ننتبه ونركز على ذلك".



وقد رددت التعليقات رواية أوسع تم طرحها حول منتقدي "إسرائيل" في الولايات المتحدة، وخاصة في الحرم الجامعي: أن انتقاداتهم لا تنبع من حقائق الصراع، بل هي نتاج تأثير خارجي مثير للقلق.


اتهم عمدة نيويورك إيريك آدامز مؤخرا الطلاب في الجامعات بالوقوع تحت تأثير "محرضين خارجيين"، على الرغم من أن شرطة نيويورك لم تقدم سوى القليل من الأدلة المقنعة لدعم هذا الاتهام.

وقال الطلاب المحتجون الذين أجرت صحيفة الإندبندنت مقابلات معهم إنهم تحركوا من خلال رؤية صور الدمار والمعاناة التي سببتها "إسرائيل" في غزة، بدعم كامل من الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • تحذير لم يٌسمع.. أوروبا تتحرك بمواجهة التجسس الصيني
  • بكين: الصين وروسيا تواصلان تعزيز التعددية القطبية
  • لا سياسية أو تجارية.. الرئيس الصيني يختتم زيارة إلى فرنسا دون تنازلات
  • فرنسا والصين.. لقاء المدافع عن مصالح أوروبا والمعسكر المناهض للغرب
  • شي جين بينغ يذكر الناتو بجريمة عمرها ربع قرن خالدة في أذهان الصينيين
  • الرئيس الصيني يعد بفتح الأسواق الصينية أمام الشركات الغربية
  • بروكسل وباريس تحضان بكين على دعم جهود إنهاء أزمة أوكرانيا
  • الرئيس الصيني: بكين مستعدة للعمل مع أوروبا لدعم عقد مؤتمر سلام بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • لقاء بعد 5 سنوات.. ماكرون لنظيره الصيني: التنسيق بشأن الشرق الأوسط وأوكرانيا ضروري
  • بلينكن يلوم تيك توك على تعطيل سردية إسرائيل حول حرب غزة