عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعا اليوم، مع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بحضور قيادات التربية والتعليم ومديري الإدارات التعليمية بالمحافظة؛ لمتابعة الاستعدادات لامتحانات العام الدراسي 2023/ 2024 واستعراض الآليات المنظمة لها.

في مستهل الاجتماع، أعرب الدكتور رضا حجازي عن سعادته بزيارة محافظة الغربية، مؤكدًا حرصه على عقد لقاءات دورية في إطار سعي الوزارة المستمر لتطوير العملية التعليمية وتحسين جودتها على مستوى الجمهورية.

تقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، القرارات والتوجيهات التي أصدرها خلال الفترة الماضية بهدف تقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة لأبنائنا الطلاب، ولتمكين الطلاب من تحقيق نواتج التعلم بكافة مستوياتها والتخفيف عن كاهل الأسر المصرية، والمتمثلة في تنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة تتم من خلال تشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس هذه المراجعات، وذلك بحد أقصى (3) مقار في كل إدارة تعليمية، وقيام موجهي المواد الدراسية بالإدارات التعليمية بوضع نماذج امتحانات تدريبية تحت إشراف موجهي المواد الدراسية بالمديريات التعليمية لتدريب الطلاب عليها أثناء المراجعات، بالإضافة إلى وضع جداول منتظمة للمراجعات على مستوى المديرية.

وشدد الدكتور رضا حجازي على أهمية التعاون مع المحافظة في توفير كافة العوامل وتهيئة البيئة المناسبة والداعمة لإنجاح المراجعات النهائية، وتحقيق الاستفادة القصوى للطلاب.

مجموعات الدعم المدرسية

كما استعرض الوزير الآليات الأخرى التي اتخذتها الوزارة في هذا الإطار، ومنها مجموعات الدعم المدرسية والتي تسمح بالاستعانة بمعلمين أكفاء ومشهورين، حسب رغبة واختيار الطلاب، سواء من داخل أو خارج التربية والتعليم، فضلًا عن فترات المشاهدة والقنوات التعليمية «مدرستنا» لشرح الدروس والمناهج التعليمية وإتاحتها على قنوات يوتيوب، وإتاحة الوزارة لمواد تعليمية وتدريبية مجاناً على موقع الوزارة الالكتروني بها شرح معمق وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، لاستفادة الطلاب منها في التحصيل الدراسي.

وأكد أهمية دور المديريات والإدارات التعليمية في مواصلة تعريف الطلاب بهذه المواد التعليمية والتدريبية التي تساهم في زيادة قدرتهم على التحصيل الدراسي والمراجعات قبل الامتحانات.

وشدّد الوزير على إجراءات ضمان تأمين والحفاظ على سرية أوراق الأسئلة في امتحانات الشهادة الاعدادية باستخدام تقنية الباركود لضمان حقوق ومصلحة الطالب، موجهًا بضرورة مواصلة الإجراءات الدقيقة الخاصة بالتفتيش قبل دخول الامتحانات لمختلف المراحل، والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية، وكذلك تدوير عمال المدارس بين الإدارات التعليمية.

واستعدادًا لامتحانات الثانوية العامة والتأكيد على انضباطها، شدد الدكتور رضا حجازي على أهمية تحقيق التناغم والتعاون في تنفيذ كافة التوجيهات والإجراءات المتعلقة بضبط سير لجان الامتحانات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة تعليمية الأسر المصرية الإدارات التعليمية الاستفادة القصوى البيئة المناسبة التربية والتعليم التعليم الفنى أجهزة إلكترونية الدکتور رضا حجازی

إقرأ أيضاً:

نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 تفضح مهزلة الغش الجماعي

كشفت نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في محافظتي القاهرة والجيزة عن وجود أعداد كبيرة من المتفوقين بشكل يتخطى النسبة المتوسطة لمعايير التقويم. 

أسباب ارتفاع نسب الحاصلين على الدرجات النهائية في الشهادة الإعدادية 2024 نتيجة الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة.. بالاسم ورقم الجلوس 

وبينت نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 حصول عدد كبير من الطلاب على الدرجات النهائية في جميع المواد يصل إلى نحو 1200 طالب وطالبة في محافظتي القاهرة والجيزة فضلا عن حصول آلاف الطلاب على مجاميع عالية. 

وأعلنت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالجيزة حصول 721 طالبًا وطالبة على الدرجات النهائية فى امتحانات الشهادة الإعدادية بالعام الدراسي 2023/2024. 

وبلغت نسبة النجاح في امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 قيمة 87.05 في المائة إذ بلغ إجمالي المتقدمين لأداء الامتحانات 190 و977 طالبًا وطالبة نجح منهم 165 ألفًا و86 طالبا وطالبة.

أما في محافظة القاهرة، فبلغ عدد أوائل الشهادة الإعدادية 2024 الحاصلين على الدرجات النهائية 470 طالبا وطالبة.

وبلغت نسبة نجاح الشهادة الإعدادية 2024 قيمة 84.7 في المائة إذ بلغ عدد المتقدمين للامتحان 190 ألفا و260 طالبا وطالبة، نجح منهم 157 ألفا و336 طالبا وطالبة. 

الغش تسبب في ارتفاع أعداد أوائل الشهادة الإعدادية 

واشتاط أولياء الأمور غضبًا من ارتفاع نسب نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في مختلف المحافظات والذي اعتبروه مؤشرًا لتزايد معدلات الغش خاصة مع وجود امتحانات صعبة. 

وأرجع أولياء الأمور سبب ارتفاع أوائل الشهادة الإعدادية 2024 الحاصلين على الدرجات النهائية في جميع المواد إلى الغش الإلكتروني الجماعي الذي توغل في مختلف المناطق بالعاصمة والجيزة. 

واشتكى أولياء الأمور من انتشار تداول امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 في أغلب المحافظات على جروبات الغش، فضلا عن وجود حالات غش جماعي تقليدي في عدد من اللجان. 

ولفت أولياء الأمور إلى أن بعض المعلمين في الدروس الخصوصية قد حرضوا الطلاب على التأخر بعد بدء اللجان للدقائق قليلة حتى يتمكنوا من إرسال الإجابات لهم على تطبيق واتس آب قبل دخول اللجان. 

وأعرب أولياء الأمور عن تخوفاتهم من انتشار الغش الإلكتروني في الثانوية العامة 2024 ما يهدد مستقبل أبنائهم في تلك السنة المصيرية. 

ارتفاع نسب الدرجات النهائية في الشهادة الإعدادية يخالف معايير التقويم

كشف الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، عن أسباب ارتفاع الدرجات النهائية في نتيجة الشهادة الإعدادية 2024. 

وأوضح الخبير التربوي أن حصول أعداد كبيرة من الطلاب على الدرجات النهائية في امتحانات الشهادة الإعدادية لا يتفق مع نظريات التقويم التربوي. 

ونوه الخبير التربوي بأن نظريات التقويم التربوي تقربأن يكون أعداد الطلاب المتفوقين هم الأقل عددا مثلما هو الحال بالنسبة للطلاب الضعاف جدا. 

وأشار الخبير التربوي إلى أنه يمكن إرجاع أسباب ارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على درجات مرتفعة في الشهادة الإعدادية 2024 إلى عدة أسباب منها: سهولة أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بحيث جاءت أقل من مستوى الطلاب. 

وأضاف أن من أسباب ارتفاع المجاميع وجود الكثير من الاسئلة في امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 سهلة الغش وخاصة الأسئلة الموضوعية التى لا تتطلب سوى اختيار إجابة من عدة إجابات. 

ولفت إلى احتمالية وجود أسئلة في امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 منقولة بالنص من الكتب المدرسية تعتمد على الحفظ الصم ما يزيد من معدل المجاميع المرتفعة، مع قلة أعداد الأسئلة التى تقيس العمليات العقلية العليا والمميزة بين الطلاب. 

ونبه الخبير التربوي إلى احتمالات الغش في بعض لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 فضلا عن الغش الإلكتروني والتسريب ما يتسبب في زيادة نسب المجاميع المرتفعة. 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يهنئ أوائل الشهادة الإعدادية والناجحين في امتحانات نهاية العام الدراسي
  • لطلاب الشهادة الإعدادية.. أوراق التقديم للثانوية العامة
  • لطلاب الشهادة الإعدادية| أوراق التقديم في مرحلة الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم: مفيش علمي وأدبي تاني في الثانوية العامة بداية من هذا الموعد
  • نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 تفضح مهزلة الغش الجماعي
  • بالصور والأسماء.. أوائل الشهادة الإعدادية بالقاهرة
  • في اجتماع بقيادات الوزارة.. "حجازي يستعرض جهود تنفيذ "التربية الإيجابية"
  • وزير التعليم: التربية الإيجابية فى المدارس تهدف إلى تحلي الطلاب بالأخلاق الحسنة
  • بنسبة نجاح 84.7%.. محافظ القاهرة يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية
  • محافظ القاهرة يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 84.7%