قدّم الدكتور خالد يوسف خبير التغذية العلاجية عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك ، فوائد تناول ملعقة من العسل.

الفوائد الّتي يوفّرها العسل  ما يلي :-  
· تعزيز شفاء الجروح والحروق: حيث يمكن استخدام العسل من خلال تطبيقه موضعيًا على الجلد لتسريع شفاء الجروح، أو الحروق، أو العديد من المشكلات الجلدية الأخرى.
· المساعدة على التخلّص من السعال: قد يكون العسل خيارًا طبيعيًا وفعّالًا لتخفيف السعال والتخلّص منه لدى الأطفال الّذين هم أكبر من السنة، مما قد يساعد على تحسين جودة حياتهم ونومهم.


· حماية الجسم من الأمراض: من الممكن أن يساعد عسل الكينا على حماية الجسم من الأمراض المختلفة بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافانويد كما تم الذِّكر سابقًا.
·  التحكّم بمستويات السكر في الدم: على الرغم من أنّ العسل يرفع من مستويات السكر في الدم عند تناوله، إلّا أنّه يعدّ خيارًا جيدًا مقارنةً بالسكر للمصابين بالسكري، ولكن مع مراعاة تناوله بكمية قليلة لتجنّب زيادة مستويات السكر في الدم بدرجة كبيرة.
· تحسين صحة القلب: قد يساعد عسل الكينا على تقليل ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، مما قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لكن لا توجد دراسات كافية على الإنسان تُثبت صحة ذلك.
.يعدّ العسل بشكلٍ عام بما في ذلك عسل الكينا آمنًا للاستخدام في معظم الحالات، لكنّه يعدّ غير آمن للرضع دون سن العام الواحد حتّى ولو تم استهلاكه بكمية قليلة جدًا، لأنّه قد يسبب لهم حالة صحية معوية خطيرة تسمّى بالتسمم السجقي .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استخدام العسل السعال المشكلات الجلدية تحسين صحة القلب تخفيف السعال فی الدم

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية توجه نصائح للتعامل مع الطقس الحار الذي تشهده البلاد (فيديو)

وجهت الدكتورة جيهان فؤاد، عميد المعهد القومي للتغذية السابق، نصائح للمواطنين للتعامل مع الطقس الحار الذي تشهده البلاد.

نصائح وزارة الصحة لمواجهة موجة الطقس الحار عاجل.. «الصحة» توجه عددًا من النصائح لحماية المواطنين من مضاعفات موجة الطقس الحار

وقالت "فؤاد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الثلاثاء، إن الأطفال وكبار السن، هما أكثر الفئات الحساسة والذين لا يكون لديهم إحساس العطش مثل الأشخاص العادية، ولا بد أن نمدهم بكميات كبيرة من السوائل والمياه، بجانب المرضي الذين يتناولوا أدوية مدرة للبول ومرضى السكر والقلب، موضحة أن وجود الرطوبة العالية مع الطقس الحار تزيد من الاحساس بارتفاع درجة الحرارة أكثر، وتزيد من العرق الذي يخرج من الجسم.

وحذرت عميد المعهد القومي للتغذية السابق، من التعرض المباشر لأشعة الشمس ودرجات الحرارة، وخاصة للأطفال وكبار السن، ووضع غطاء للرأس، واصطحاب زجاجة مياة، محذرة من تناول الأطعمة المالحة مثل الفسيخ والرنجة والجبنة القديمة والأطعمة الجاهزة، والأطعمة التي بها نسبة دهون عالية والمسبكة، مناشدة بتناول الاطعمة التي بها كميات من المياه مثل الخضروات والكابوتشا والبطيخ والأيس كريم، منوهة بأنه مع ارتفاع درجات الحرارة العالية تتعرض الأطعمة للفساد سريعًا، وأكثر هذه الأطعمة الكشري والمخبوزات التي توجد بالفرن والتي بها نشويات عالية.

وشددت، على ضرورة إمداد الأطفال وكبار السن بالمياه باستمرار، منوهة بأن الطفل ما دام بدأ تناول أطعمة صلبة لا بد أن يتناول كوب إلى كوبين مياه، مع استخدام محلول الجفاف، مع ضرورة الحفاظ على درجة الحرارة لكبار السن ألا تزيد عن 23-24 درجة مئوية بالغرفة التي يتواجد بها، وعدم خروجهم من المنزل إلا لضرورة، محذرة من تناول الأطعمة الحارة والشطة، معقبة: "مش أيامه خالص".

مقالات مشابهة

  • التخلي عن السكر يساعد في خفض مستويات الكوليسترول
  • شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرة.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • ملك الفاكهة.. فوائد صحية لشرب عصير المانجو في الحر
  • تحضير مشروب الهوت شوكلت بالمارشميلو في المنزل
  • هل تحمي القهوة من الإصابة بالأمراض السرطانية؟.. خبير تغذية يُجيب (فيديو)
  • خبير تغذية: الشاي به مادة تُوسع الشعب الهوائية ورغوته مضادة للأورام (فيديو)
  • 10 فوائد لشرب الشاي
  • في يومه العالمي.. تعرف على عشر فوائد للشاي احداها تخص النساء
  • ما هي فوائد الخس لمرضى السكري؟.. لن تتخيلها
  • خبيرة تغذية توجه نصائح للتعامل مع الطقس الحار الذي تشهده البلاد (فيديو)