خلال الأيام القليلة الماضية، تم اعتقال نحو 600 شخص في احتجاجات مؤيدة لفلسطين، مناهضة لما يحدث في قطاع غزة، في ما لا يقل عن 15 حرما جامعيا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، خلال ما يزيد قليلاً عن أسبوع، وفق ما نشر موقع أكسيوس الأمريكي.

اعتقالات بالجملة لطلاب في جامعات أمريكية

بحسب الموقع الأمريكي، قمعت إدارات الجامعات الأمريكية المتظاهرين من الطلاب، بطرق غير مسبوقة، مع تزايد حجم الاحتجاجات وكثافتها.

ونظم الطلاب اعتصاما في حرم جامعة كولومبيا في 17 إبريل الجاري، بعد أن أدلت رئيسة الجامعة بشهادتها أمام الكونجرس، وطالبت الشرطة بفض الاعتصام، ومنذ ذلك الحين، انتشرت ظاهرة الاعتصامات التضامنية، فيما لا يقل عن 16 جامعة في الولايات المتحدة.

وتنتشر الاحتجاجات الطلابية ضد العدوان على قطاع غزة في جميع أنحاء البلاد منذ أكثر من 6 أشهر، لكنها تصاعدت مع أحداث الأسبوع الماضي.

ويطالب الطلاب إدارة جامعاتهم، بالتوقف عن التعامل مع الشركات التي لها علاقات مالية مع إسرائيل، وتلك التي تدعم الحرب في غزة.

إنهاء العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية

كما دعت المجموعات الطلابية، لنزع العنصرية في جامعة كولومبيا، إلى إنهاء أعمال الشرطة في الحرم الجامعي، وقطع العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية.

ودعا ائتلاف «السحب من الموت» التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا، إلى العفو الكامل عن الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس، الذين تم تأديبهم بسبب نشاطهم المؤيد للفلسطينيين.

وجاءت معظم الاعتقالات، على أساس التعدي على ممتلكات الغير، ونددت بها منظمات الحقوق المدنية، مثل اتحاد الحريات المدنية الأمريكية في جورجيا، ووصفتها بأنها «حملات قمع غير دستورية على التعبير والاحتجاج».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات الامريكية دعم فلسطين قطاع غزة العدوان على غزة جامعة كولومبيا

إقرأ أيضاً:

مقتل متحدث «مقاومة مدني» في ظروف غامضة بأمريكا

 

“فُقد الرفيق المقاوم محمد الهادي “شِبر” منذ الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠٢٤م حتى عثرت عليه الشرطة مقتولاً صباح اليوم وتجري المباحثات لكشف أسباب الوفاة”

التغيير: مدني

عثرت الشرطة الأمريكية، أمس الخميس، على جثة المتحدث الداخلي باسم لجان مقاومة مدني، محمد الهادي “شِبر”، في مدينة بيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا.

ونعت لجان مقاومة مدني محمد الهادي شبر، في بيان، اطلعت عليه “التغيير”، وقالت: فُقد الرفيق المقاوم محمد الهادي “شِبر” منذ الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠٢٤م حتى عثرت عليه الشرطة مقتولاً صباح اليوم وتجري المباحثات لكشف أسباب الوفاة.

وأضاف البيان: كان محمد الهادي طالبا بكلية الطب جامعة الجزيرة، وأحد مؤسسي هياكل لجان مقاومة مدني وأحيائها، والمتحدث الداخلي الذي صدح في جميع المحافل الثورية باسمنا عالياً وتلى آنذاك الإعلان السياسي للجان مقاومة مدني.

وأردف البيان باالقول إن الفقيد “له ما له من الصدام والثبات والثورية والباع الطويل في مقاومة الأنظمة الثورية الشمولية، وتشهد له جموع ود مدني الغفيرة بحُسن الخلق والطابع والثورية المطلقة والإيمان بالقضية والدرب الصعب الطويل”.

وتقدمت لجان مقاومة مدني بالعزاء لأهل وذوي المقاوم محمد الهادي “شبر” ولكافة المقاومين والمقاومات بمدينة مدني.

وأشاع خبر رحيل عضو لجان مقاومة مدني، ومتحدثها الداخلي، الشاب محمد الهادي “شبر” حالة من الحزن وسط أعضاء لجان المقاومة وثوار ديسمبر داخل السودان وخارجه، لما عرف عنه من ثبات وجرأة ثورية في قول الحق ومقاومة الظلم.

 

الوسومأمريكا محمد الهادي شبر مقاومة مدني مقتل متحدث مقاومة مدني

مقالات مشابهة

  • مقتل متحدث «مقاومة مدني» في ظروف غامضة بأمريكا
  •  شرطة نيويورك تقمع مظاهرة مؤيدة لفلسطين
  • فرضت شروطها.. ما هي الجامعات العالمية التي نجح فيها الحراك الداعم لفلسطين؟
  • أمريكا.. الشرطة تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الشرطة الأمريكية تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل
  • بسبب الحرب المستمرة على غزة: جامعة غنت البلجيكية تقرر قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل
  • مجلس أمناء جامعة غنت البلجيكية يقطع جميع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل
  • جامعة أنتويرب ببلجيكا  تعلق التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية
  • الشرطة السويدية تعتقل طلبة مؤيدين لفلسطين خلال تظاهرهم في جامعة في ستوكهولم (فيديو)