كشف موقع واللا الإسرائيلي مساء اليوم السبت 27 أبريل 2024 ، تفاصيل المقترح المصري الجديد والذي يهدف الى التوصل لصفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل ووقف إطلاق النار في غزة .

وقال الموقع إنه وفي نهاية المحادثات أمس بين وفد المخابرات المصرية وفريق التفاوض الإسرائيلي ، قدم الجانب المصري الى حماس اقتراحا جديدا يتضمن استعداد إسرائيل لتقديم المزيد من التنازلات المهمة ، بما في ذلك الاستعداد لمناقشة "مواصلة الاستعادة السلمية" في قطاع غزة بعد تنفيذ المرحلة الأولى والإنسانية من الصفقة.

وأضاف :" هذه هي المرة الأولى التي تعرب فيها إسرائيل عن استعداد ضمني لمناقشة إنهاء الحرب في غزة في المراحل المقبلة من المفاوضات".

وقال مسؤول إسرائيلي إن الاقتراح الجديد تمت صياغته بالاشتراك بين أفراد المخابرات المصرية وفريق التفاوض الإسرائيلي، مع الأخذ في الاعتبار مواقف حماس ومجالات المرونة لدى الحركة.

وتابع :" على سبيل المثال، يتضمن الاقتراح الجديد الاستجابة لمطالب حماس الأساسية، مثل الاستعداد لإعادة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم بالكامل، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر الذي يعبر القطاع، والاستعداد للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاقية".

وقال المسؤول الإسرائيلي: "نأمل أن يكون ما اقترحناه كافياً لإدخال حماس في مفاوضات جدية، ونأمل أن يكون هذا اقتراحاً يفهمون من خلاله أننا جادون في التوصل إلى اتفاق - ونحن جادون"، عليهم أن يفهموا أنه من الممكن أنه إذا تم تنفيذ المرحلة الأولى، سيكون من الممكن التقدم إلى المراحل التالية والوصول إلى نهاية الحرب".

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن إسرائيل تعتقد أن حماس تعتبر التهديد المتمثل في الغزو الإسرائيلي لرفح بمثابة تهديد حقيقي - وهو أمر قد يشجع على التوصل إلى اتفاق.

وقال الموقع أن إسرائيل تأمل أن يكون رد حماس الذي من المتوقع أن يصلها في الأيام المقبلة هو الرد الذي يؤدي إلى فتح مفاوضات مكثفة حول التفاصيل، خاصة عدد المختطفين الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الإنسانية وعدد المختطفين، وأسرى فلسطينيون سيتم إطلاق سراحهم مقابل ذلك.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

لماذا تعمد بايدن إعلان تفاصيل المقترح الجديد؟

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله؛ إن المقترح الجديد الذي قدمه بايدن مطابق تقريبا لما اقترحته حماس قبل أسابيع.

وأضاف المسؤول، أن واشنطن قدمت الاقتراح الجديد بشأن غزة إلى حركة حماس أمس الخميس، مبينا أن كل مرحلة من مقترح غزة تمتد لنحو 42 يوما.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الجمعة، تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

إظهار أخبار متعلقة



وقال بايدن في كلمة بالبيت الأبيض؛ إن المقترح "جديد تماما"، ويحتوي على ثلاث مراحل.

وتابع: "المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتم نقله من قطر إلى حماس"، فيما ذكر أن المقترح يتضمن إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، دون تفاصيل إضافية حول المشمولين في الصفقة المحتملة.

وأضاف أن "المقترح الإسرائيلي يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، مع وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع"، وهو فيما يتعلق بالمرحلة الأولى.

وحول المرحلة الثانية، قال بايدن: "من المفترض أن يتم خلالها تبادل كل الأسرى الأحياء، بما في ذلك الجنود الإسرائيليون".

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار كبيرة لقطاع غزة".

ونوه بايدن إلى أن "إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر على غرار 7 أكتوبر"، وهو ما يعني إقرارا ضمنيا بالفشل في هزيمة المقاومة.

وحث بايدن قيادة الاحتلال الإسرائيلي على التمسك بالمقترح، ومحاولة إنجاحه.

في المقابل، أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى استعدادها للتعامل مع أي مقترح "يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة".

وقالت الحركة في بيان: "ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى".

إظهار أخبار متعلقة



وأضافت أن "هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة، هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة".

وشددت الحركة على "موقفها الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم، وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى، إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك".

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل.. المقترح الذي أعلنه بايدن وقابلته حماس بإيجابية
  • بالتفاصيل.. المقترح الإسرائيلي الذي أعلنه بايدن وقابلته حماس بإيجابية
  • ما الفرق بين المقترح الإسرائيلي الجديد والآخر الذي وافقت عليه حماس
  • لماذا تعمد بايدن إعلان تفاصيل المقترح الجديد؟
  • لماذا تعمد بايدن اعلان تفاصيل المقترح الجديد؟
  • ما الفرق بين المقترح الإسرائيلي الجديد والآخر الذي وافقت عليه حماس؟
  • محللون يشككون في مقترح بايدن لأنه لا يتضمن وقفا شاملا للحرب
  • ما الفرق بين مقترح بايدن للهدنة والمقترح الذي وافقت عليه حماس سابقا؟
  • بالفيديو: بايدن يعرض مقترحا شاملا لوقف حرب غزة
  • عاجل| بايدن: المقترح الإسرائيلي يتضمن وقفا للأعمال القتالية لستة أسابيع في المرحلة الأولى