مع التغيرات الجوية الكثيرة، خلال فترة رياح الخماسين، تكثر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية، ما يدفع المواطنين إلى أخذ الحذر حتى لا يتعرضون إلى الإصابة، لذلك نستعرض طرق الوقاية من الأمراض خلال هذه الفترة، عن طريق نبات طبيعي ومضمون وهو «الثوم».

الحد من الإصابة بنزلات البرد

«الثوم صديق الجهاز التنفسي».

. هكذا وصف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، نتائج تناول الثوم في الحد من الإصابات بنزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية، موضحًا أن الثوم يكافح نزلات البرد، ويُهدئ الكحة، خاصة أنه يحتوي على الصابونينات التي تذيب البلغم وتخرج السموم.

«الثوم» مصدر جيد للغاية لمختلف المعادن مثل الكالسيوم، الفوسفور، السلينيوم، الحديد، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الزنك، المنجنيز، فضلًا عن أنه غني بفيتامينات سي، ب6، أ، ب1، ب2، ب3، ب5، ب9، وفقا لـ«بدران» خلال حديثه لـ«الوطن»، مشيرًا إلى أن الثوم من أفضل الأغذية التي ترفع المناعة، وتقي الأنسجة من التدمير، بسبب مضادات الأكسدة.

فوائد الثوم حال تناوله يوميًا

مادة الأليسين في الثوم، تعمل كمضاد حيوي طبيعي، ومضاد للفطريات، والفيروسات، وطارد للبلغم، كما أنه مانع للتجلط، ومنشط للبكتيريا الصديقة التي تساعد في رفع جهاز المناعة، وتقي من الحساسية والتهابات الجيوب الأنفية، ويخلص الجسم من السموم، ويحفظ الجهاز الهضمي وصديق الجهاز التنفسي، كما أنه يستخدم كعلاج للفطريات صعبة العلاج.

ما يقرب ممن 10 فصوص من الثوم، يمكن تناولها بشكل يومي، لمحاربة الميكروبات التي تسبب كل الأمراض منها نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية، على حد تعبير عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثوم فوائد الثوم نزلات البرد التهابات الجيوب الانفية الجيوب الأنفية رياح الخماسين بنزلات البرد

إقرأ أيضاً:

«علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة في أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024 الموافق يوم الأحد 16 يونيو، موضحة استمرار ارتفاع درجات الحرارة، نتيجة الموجة الحارة الشديدة التي تتعرض لها البلاد بداية من يوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع.

وأضافت: في ظل هذا الطقس الحار، يمكن الإشارة إلى بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، وقضاء العيد بأمان وفي جوٍ سعيد مع الأسرة والأصدقاء.

طقس أول أيام عيد الأضحى

ذكرت هيئة الأرصاد في تقرير على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن طقس أول أيام عيد الأضحى سيشهد استمرار تأثير الموجة الحارة التي بدأت من يوم الثلاثاء وتستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل؛ نتيجة لاستمرار تأثر البلاد بكتلة هوائية ساخنة مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

7 نصائح لقضاء العيد بأمان

لقضاء العيد بأمان، وتجنُّب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه لها، لا سيما خلال فترة الذروة، وهي:

شرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من الكافيين والكحول طوال اليوم، حتى دون الشعور بالعطش؛ إذ يساعد ذلك على تعويض السوائل المفقودة بسبب العرق ويمنع الجفاف. الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، لا سيما خلال ساعات الذروة من 10 صباحًا إلى 4 مساءً. ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة وقبعة ونظارات شمسية عند الخروج.

البقاء في أماكن مظللة أو مكيّفة قدر الإمكان. استخدم مروحة أو رش الماء البارد على نفسك للمساعدة في تبريد جسمك. تناول وجبات خفيفة غنية بالفواكه والخضروات؛ كونها غنية بالماء والعناصر الغذائية التي تساعد جسمك على التكيف مع الحرارة. تجنب ممارسة الرياضة الشاقة في أوقات ذروة الحرارة.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • ما هو أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة؟.. عبادة مستحبة احرص عليها
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • «علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • للمزارعين.. توصيات مهمة للحفاظ على المحاصيل خلال الموجة الحارة