قام وزير النقل، محمد الحبيب زهانة، صباح اليوم الأحد، بزيارة إلى مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر وضواحيها (إيتوزا).

وحسب بيان لوزارة النقل، عاين الوزير الأضرار التي لحقت بالحافلات (19)، عُرضة عملية تخريب خلال نقل المناصرين. من وإلى ملعب نيلسون مانديلا على هامش لقاء كأس الجمهورية لكرة القدم.

كما أبدى زهانة خلال الكلمة التي ألقاها أمام عمال وإطارات إيتوزا، أسفه الشديد على مثل هذه الأعمال التي تمس بالقيم الاجتماعية والأخلاقية التي تتحلى بها هذه المؤسسة المواطنة بامتياز، تلك الأعمال كبدت المؤسسة خسائر مادية وأثرت سلبا على نوعية وجودة خدمة النقل الحضري العمومي. وفي الختام، أمر بصيانة هذه الحافلات في أسرع وقت ممكن.

من جهة أخرى، قام الوزير بزيارة فجائية إلى محطة السكة الحديدية آغا بوسط العاصمة. أين عاين مختلف مرافقها من شبابيك استقبال وحجز للتذاكر، الأرصفة، عربات القطار، ووقف على مستوى الخدمات المقدمة بها.

وفي هذا الشأن، أعطى الوزير توجيهاته بتوفير جميع المرافق الضرورية لراحة المسافرين على مستوى هذه المحطة. من مكيفات التبريد، ومراعاة السلامة والأمن والنظافة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الوزير بنسعيد يبحث تعزيز التعاون الثقافي مع نظيرته الفرنسية

شكل تعزيز التعاون الثقافي بين المغرب وفرنسا محور جلسة عمل انعقدت، اليوم الأربعاء بباريس، بين وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ونظيرته الفرنسية رشيدة داتي.

وكانت هذه المباحثات، التي تأتي عقب لقاء ثنائي عقد السبت الماضي بمدينة كان، مناسبة لاستعراض مختلف المواضيع المتعلقة بالتعاون المغربي الفرنسي، خاصة في مجال الصناعة التقليدية والصناعات الثقافية والإبداعية، فضلا عن الوسائل الكفيلة بتعزيز حماية التراث، لا سيما في مواجهة محاولات الاستيلاء عليها من قبل بعض البلدان.

وفي تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات التي جرت بحضور سفيرة صاحب الجلالة بفرنسا، سميرة سيطايل، أكدت داتي على أهمية الاتفاق المتعلق بالإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين الموقع السبت الماضي بكان مع بنسعيد، مشيرة إلى أن المغرب وفرنسا ملتزمان بتطوير هذه الديناميكية التي سيتم تعزيزها وتوسيع نطاقها خلال الأسابيع المقبلة.

وأكدت الوزيرة الفرنسية أن المغرب يظهر من خلال ثقافته وقيمه، التي هي الضيافة والتسامح والاحترام ولكن أيضا الإبداع، “أن لديه أشياء ليعلمنا إياها”، مسجلة أنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على إمكانية قدوم الصناع التقليديين المغاربة ومهن الصناعة التقليدية إلى فرنسا، ولا سيما داخل المؤسسة العامة (لو موبيليي ناسيونال).

وأضافت داتي “سنواصل هذا التعاون واتفقنا على اللقاء قريبا في المغرب، لأن لدينا ما يكفي من المقومات لنكون قادرين على تعزيز هذه الديناميكية”، مشددة على أهمية الجانب الثقافي في الشراكة والتعاون مع المغرب.

وأشارت وزيرة الثقافة الفرنسية إلى أن المناقشات تركزت أيضا، إلى جانب السينما، على المجال المتحفي وعلم الآثار الوقائي، علما أن المغرب اعتمد مؤخرا إطارا قانونيا لحماية التراث.

من جانبه، قال بنسعيد إن حضوره اليوم في باريس يندرج في إطار مشاركته في الأسبوع الثقافي الإفريقي لليونسكو وأيضا في إطار الصداقة التي تجمع المغرب وفرنسا، معتبرا أن هذه الزيارة تشكل مناسبة لمواصلة “تعزيز هذه الشراكة وهذه الصداقة” من خلال مختلف الاتفاقيات والتنظيم المشترك للندوات أو من خلال حضور التراث المغربي في فرنسا.

ورحب الوزير بدعوة داتي لاستقبال “المعلمين” المغاربة في فرنسا في إطار وفود بهدف التعريف بخبراتهم، معتبرا أن حماية التراث والحفاظ عليه ينطوي على جوانب تشريعية وقانونية، ولكن أيضا على التواصل.

وأضاف أن اللقاء مكن أيضا من مناقشة النهوض بصناعة الألعاب الإلكترونية المغربية، بهدف الاستفادة من الخبرات الفرنسية ومحاولة تطويرها بشكل مشترك، مشيرا إلى أن هذا السوق الذي يبلغ حجم مبيعاته 300 مليار دولار على المستوى العالمي وبنمو سنوي قدره 10 بالمائة، يشكل فرصة للمغرب على صعيد خلق فرص الشغل والتنمية والنمو للشباب.

مقالات مشابهة

  • وزيرالنقل يتابع خطوات إنتاج عربات مترو الأنفاق في شركة كاف الإسبانية
  • وزير النقل يتفقد سير التحضيرات لنقل حجاج بيت الله الحرام عبر مطار دمشق
  • وزير النقل يزور مصانع كاف الإسبانية في مدينتي بيازين وتيراناسا 
  • خلال زيارته لإسبانيا.. الوزير يزور مصانع "كاف" للاطلاع على قطار الخط الأول للمترو
  • «سبق صحفي».. المقابلة الأكثر إثارة للصدمة
  • الوزير بنسعيد يبحث تعزيز التعاون الثقافي مع نظيرته الفرنسية
  • قبال يضيع فرصة الصعود إلى “الليغ1”
  • ‎النقل تعلن المراحل النهائية لتطوير مطار بغداد الدولي
  • إنطلاق الحملة الوطنية لصيد التونة الحمراء غدا الخميس
  • وزير النقل يتفقد ميناء الجزائر