المسلة:
2024-06-11@18:40:48 GMT

انفجار أنبوب للغاز المسال في كركوك

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

انفجار أنبوب للغاز المسال في كركوك

29 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أفاد مصدر مطلع، الاثنين، بانفجار أنبوب للغاز المسال جنوب غربي محافظة كركوك.

وقال المصدر لوسائل اعلام تابعتها المسلة، إن “أحد أنابيب الغاز المسال، تعرض الى انفحار عرضي صباح اليوم وتسبب بانبعاثات أجبرت السكان القريبين منه على ترك منازلهم قرب قرية قزليار بناحية يايجي جنوب غربي محافظة كركوك”.

وقبل 4 أشهر وبالتحديد في الـ 23 من كانون الثاني للعام الجاري، تعرض احد انابيب نقل الغاز في قرية قزليار بكركوك الى كسر مما دفع بأهالي القرية الى اخلاء منازلهم بعد تسرب الغاز بشكل سريع في ارجاء المنطقة.

وبحسب اعلام شركة غاز الشمال فان سبب التسرب هو نتيجة حدوث كسر باحد انابيب نقل الغاز اثناء عمل احدى اليات الحفر في الموقع, مشيرا الى انه تم اطفاء منظومة دفع الغاز لايقاف التسرب .

ومن جانبه، افاد مصدر محلي في كركوك بان اهالي قرية قزليار قد اخلوا منازلهم فور علمهم بحدوث تسرب الغاز فيما اشار الى ان هناك مدرسة تبعد حوالي خمسة وعشرين مترا من موقع حدوث التسرب، ولحسن الحظ تم اخلاء المدرسة دون تسجيل اي خسائر بسبب التصرف الحسن والسريع من قبل ادارة المدرسة التي كانت تجري فيها امتحانات نصف السنة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

إلى نواب رئيس الوزراء مع التحية..

بقلم : أياد السماوي ..

الذي يستمع إلى النائب مصطفى سند وهو يتحدّث عن المسافة بين ميناء العقبة وميناء إيلات الإسرائيلي ، سيتبادر إلى ذهنه أنّ الحكومة العراقية قد أكملت المرحلة الثانية من مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة ، وأنّ ناقلات النفط التي ستنقل النفط العراقي من ميناء العقبة إلى أوربا ستكون تحت السيطرة الإسرائيلية ، وبالتالي فليس أمام العراق إلا التطبيع مع إسرائيل وإعطائها حصّة من هذا النفط .. ومن أجل أن يعرف الرأي العام والشعب العراقي ما وراء هذا الدًس والتضليل نورد للجميع هذه الحقائق ..
أولا .. أنّ المرحلة الأولى من هذا المشروع والتي تمتّد بين البصرة وحديثة تحتاج من ثلاث إلى أربع سنوات لكي تكتمل ، ولذا فالحديث عن ميناء إيلات والعقبة وقبل أن يبدأ العمل بالمرحلة الأولى ، حديث سياسي بامتياز وتقف وراءه دوافع سياسية ..
ثانيا .. أنّ الأهداف التي أعلنتها الحكومة العراقية عن إنشاء أنبوب البصرة – حديثة تتعلّق بأهداف تنموية عراقية بحتة ولا علاقة لها بأنبوب العقبة النفطي ..
ثالثا .. أن معظم النفط العراقي يباع إلى الصين والهند وكوريا ، وما يباع إلى الشركات الأوربية والأمريكية هو بين ( ٢٥ – ٣٠٪؜ ) من مجموع النفط العراقي المباع .. وميناء العقبة ليس بتلك الأهمية التي تجبر الحكومة العراقية للتطبيع مع الكيان الصهيوني ( الممنوع وفق القانون ) ..
رابعا .. إنّ إكمال مشروع أنبوب العقبة – البصرة سيكون دافعا كبيرا لإحياء أنبوب بانياس – طرابلس عبر الأراضي السورية ، وهذا الإحتمال هو الأقرب للواقع ..
خامسا .. إنّ اختصار وحصر هذا المشروع الاستراتيجي وربطه فقط بأنبوب العقبة الذي يرتبط بالوضع الجيوسياسي للمنطقة ، هو عمل سياسي يستهدف التحريض المبكر ضد حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ويراد منه تهييج الشارع العراقي على حكومته ..
ومن هذا المنطلق وهذا الحرص على حكومة السوداني الوطنية وأهمية استمرارها ، أطالب الأخوة نواب رئيس الوزراء السادة كلّ من ( فؤاد حسين .. محمد تميم – حيّان عبد الغني ) إلى عقد مؤتمرات صحفية يعرّفون بها الشعب والرأي العام العراقي أهمية أنبوب البصرة – حديثة الاقتصادية والاستراتيجية ودحض الإشاعات المغرضة التي توهم الرأي العام بأنّ هذا المشروع هو من أجل إيصال النفط العراقي إلى الكيان الصهيونى ، فواجب كلّ السادة الوزراء في هذه الحكومة الدفاع عن قرارات حكومتهم وردّ هذه الهجمة المغرضة بالأرقام والدلائل ..
أياد السماوي
في ٩ / ٦ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

مقالات مشابهة

  • أكثر من 100 منفذ.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات
  • اعرف خطوات تجنبك تسرب الغاز من أنابيب البوتجاز بالمنازل
  • وزارة النفط ترد على المنتقدين: أنبوب بصرة-حديثة يعطي مرونة للمناقلة والتصدير
  • النفط: مشروع أنبوب (بصرة-حديثة) يعد تنموياً وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • إلى نواب رئيس الوزراء مع التحية..
  • ما أهمية أنبوب البصرة – حديثة ؟؟
  • "التجارة" تصدر لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات الغاز
  • تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني
  • بشرى سارة من متحدث البترول بشأن استيراد 20 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف