CNN Arabic:
2024-06-16@13:25:57 GMT

هل أنت معرض للإصابة بالخرف؟ نوع وظيفتك قد يحدد ذلك

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وجدت دراسة جديدة أنّ إجهاد دماغك في وظيفتك قد يعود بفوائد تتجاوز تعزيز حياتك المهنية فحسب، إذ قد يحمي ذلك أيضًا قدراتك الإدراكية، ويساعد في منع الخرف مع تقدمك في العمر.

وأظهرت الدراسة أنّ العمل في وظيفة روتينية يوجد فيها تحفيز ذهني قليل خلال الثلاثينيات، والأربعينيات، والخمسينيات، والستينيات من العمر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي المعتدل بنسبة 66%، وزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 37% بعد سن السبعين من العمر، وذلك مقارنةً بالحصول على وظيفة ذات متطلبات معرفية عالية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، والباحثة بمستشفى جامعة أوسلو في النرويج،  الدكتورة تراين إدوين: "تُظهر نتائجنا قيمة وجود مهنة تتطلب طريقة تفكير أكثر تعقيدًا كوسيلة للحفاظ على الذاكرة والتفكير في سن الشيخوخة"، موضحة: "مكان العمل مهم حقًا في تعزيز الصحة المعرفية".

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني، قال مدير الأبحاث في معهد الأمراض العصبية بفلوريدا، الدكتور ريتشارد إيزاكسون: "البقاء منخرطًا بنشاط في الحياة، والحفاظ على الشعور بالهدف، وتعلم أشياء جديدة، والبقاء نشطًا اجتماعيًا عبارة عن أدوات قوية للحماية من التدهور المعرفي مع تقدمنا ​​في العمر".

وأوضح إيزاكسون الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: "بالمثل، تُظهر هذه الدراسة أنّ المشاركة المعرفية في العمل يمكن أن تتمتع أيضًا بفوائد عميقة خلال معركتنا ضد الخرف".

غالبًا ما تكون الوظائف الروتينية متكررة

حلّلت الدراسة، التي نُشرت الأربعاء في مجلة "Neurology" الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، البيانات الصحية والمهنية لـ7 آلاف نرويجي تمت متابعتهم من عمر الثلاثينيات حتى تقاعدهم في عمر الستينيات.

ولإجراء التحليل، قامت إدوين وفريقها بتصنيف المتطلبات المعرفية لـ 305 مهنة في النرويج. 

وغالبًا ما تضمنت الوظائف الروتينية التي لم تُصنَّف كـ"وقائية من الناحية الإدراكية" مهامًا يدوية وعقلية متكررة، كما هو الحال عند العمل في مصنع، وإدارة الحسابات على سبيل المثال، مثل مدبّري المنازل، والحرّاس، وعمال البناء، وسعاة البريد.

ولم تكن الوظائف الأكثر تطلبًا من الناحية المعرفية تعتمد على المهام الروتينية، رُغم أنّ التكرار كان مطلوبًا في بعض الأحيان.

وغالبًا ما تضمّنت الواجبات اليومية: التفكير الإبداعي، وتحليل المعلومات، وحل المشاكل، وشرح الأفكار والمعلومات للآخرين.

وقالت إدوين: "كان هناك محامون، وأطباء، ومحاسبون، ومهندسون فنيون، وأشخاص يعملون في مجال الخدمة العامة في هذه المجموعة، لكن كان التدريس المهنة الأكثر شيوعًا".

ضرورة الاستخدام

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض الشيخوخة دراسات

إقرأ أيضاً:

ضاحي خلفان يتسلم نسخاً من إصدارات «تريندز» البحثية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «تريندز» يشارك في «الحوار العربي - الألماني - الخليجي السادس» «تريندز» يسلّح موظفيه بـ«المناعة الإعلامية» في عصر المعلومات

استقبل معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، في مكتبه، وفداً من مركز تريندز للبحوث والاستشارات برئاسة الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، وتسلّم منه نسخاً من إصدارات «تريندز» البحثية المعرفية.
واطلع معاليه خلال استقباله الوفد الذي ضم عدداً من رؤساء القطاعات ومديري إدارات المركز، على أهم الإصدارات في نشر المعرفة وقراءة الأحداث واستشراف مآلاتها ومستقبلها، مؤكداً ضرورة وأهمية مواجهة الفكر بالفكر، مثمناً دور «تريندز» في هذا المجال. وقال معاليه إن البحث العلمي يشكل المصدر الأول والأهم للمعرفة، مثمناً الدور الذي يقوم به «تريندز» في تمكين الباحثين الشباب، وصقل مهاراتهم.
بدوره، عبر الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز عن سعادته بالتعاون البحثي مع معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، وتسليمه عدداً من إصدارات «تريندز» المعرفية، كما تقدم بالشكر لمعاليه على ثقته في مركز تريندز، والتعاون البحثي الجاري بين الجانبين.
وذكر الدكتور العلي أن «تريندز» يعمل على تمكين الشباب المواطنين الباحثين، بما يرفد سوق العمل بكوادر مؤهلة قادرة على حفظ المكتسبات، وتحقيق الإنجازات.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • تفاصيل وظائف «الشباب والرياضة».. الشروط ورابط التقديم
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس خلال مناسك الحج؟
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة ببرنامج اللغة الفرنسية
  • الوظائف المعرفية الصعبة تقلل خطر ضعف الإدراك في الشيخوخة
  • اليوم.. الأهلي يتحفز لإيقاف صحوة فاركو في الدوري
  • ضاحي خلفان يتسلم نسخاً من إصدارات «تريندز» البحثية
  • وظائف لجميع المؤهلات برواتب 8500 وحوافز وبدل مواصلات
  • ما عقوبة بيع أدوية ومستلزمات طبية لم يصدر قرار وزير الصحة باستعمالها أو تداولها؟