عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع نظيره السعودي محمد عبد الله الجدعان، على هامش مشاركتهما بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في المملكة العربية السعودية تحت شعار: «نعتز بماضينا ونرسم مستقبلنا: الأصالة والتضامن والازدهار».

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا حريصون على تبادل الخبرات في مختلف مجالات السياسات المالية؛ لتعزيز فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، وتنسيق الرؤى والمواقف المشتركة لمواكبة التطورات المالية والاقتصادية إقليميًا ودوليًا؛ امتدادًا للروابط التاريخية العميقة علي المستويين الرسمي، والشعبي، على نحو يُحقق الاستثمار الأمثل لفرص تطور ونماء العلاقات الثنائية بمختلف القطاعات؛ تحقيقًا للمصالح المشتركة في إطار التجارب الوطنية والمستهدفات التنموية وفقًا لرؤى «٢٠٣٠» بالبلدين، خاصة فى ظل ما تشهده الساحة الدولية من تحديات غير مسبوقة؛ اتصالاً بالأزمات العالمية والإقليمية المتتالية، التى تزايدت حدتها مع اندلاع الحرب بأوروبا والحرب فى غزة، لافتًا إلى أن العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر والسعودية، على مختلف الأصعدة خاصة ما يتعلق بالجوانب التى تحظى بتاريخ حافل من الشراكات الثنائية التنموية.

دعا الوزير، الأشقاء السعوديين للاستثمار فى مصر، والاستفادة من حوافز الإنتاج والتصدير، فى ظل حرص الحكومة المصرية على تحفيز القطاع الخاص وتعميق مشاركته فى الأنشطة الاقتصادية والتنموية، وزيادة مساهماته في الناتج المحلي، من خلال حزمة من التدابير والإجراءات والمبادرات الأكثر فعَّالية، واستهدافًا لنمو اقتصادي مستدام مدفوعًا بمزيد من الاستثمارات الخاصة، وفرص العمل المنتجة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الرباط.. مباحثات مغربية أمريكية لتعزيز التعاون العسكري

الرباط – بحث المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، محمد بريظ، الاثنين في العاصمة الرباط، مع “سيليست وولاندر”، نائبة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الأمنية الدولية، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

جاء ذلك بحسب بيان للقوات المسلحة الملكية (الجيش)، على هامش الزيارة التي تقوم بها وولاندر للمغرب على رأس وفد عسكري ما بين 17 و22 مايو، لحضور الدورة 13 للجنة الاستشارية للدفاع (تعنى بمناقشة ملفات أمنية بين البلدين).

وأكد المسؤولان، وفق البيان، على”قوة واستدامة العلاقات المميزة والشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين”.

كما أعربا عن رغبتهما في “تطوير هذه العلاقات بشكل أكبر بنفس الروح من الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المتبادلة”.

وعبر المسؤولان عن الرضا عن حصيلة التعاون العسكري الثنائي، “التي تعد إيجابية وتعكس التقدم الملحوظ في عدة مجالات، منها إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وتوفير المعدات واقتنائها، والتدريب والتمارين، بالإضافة إلى تنظيم مناورات مشتركة لمختلف الأسلحة والجيوش، مثل الأسد الإفريقي في نسخته العشرين المقامة حاليا”(ما بين 20 و31 مايو).

وناقش الطرفان، وفق البيان، “عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك تتعلق بالتحديات الأمنية والدفاعية في إفريقيا، والدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام والمساعدات الإنسانية، ومكافحة التهديدات العابرة للحدود، وكذلك تطور عمليات اقتناء المعدات”.

ووقعت واشنطن والرباط في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري تمتد 10 سنوات، على هامش زيارة رسمية للمغرب، أجراها وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر‪

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • معيط: الدولة تحشد كل قدراتها للسيطرة على التضخم.. ودفع النشاط الاقتصادي
  • مصر وتونس تبحثان تبادل الخبرات في مجال التعاون الدولي والتمويل الإنمائي
  • وزيرة التخطيط ونظيرتها التونسية تبحثان التعاون المشترك بين البلدين
  • معيط يحدد شروط التكامل الاقتصادي العربي خلال اجتماع وزراء المالية العرب
  • وزير التعليم يبحث تعزيز التعاون في المشروعات المشتركة مع البنك الدولي (تفاصيل)
  • ناقش التعاون بقطاع البنية التحتية.. وفد المملكة يختتم الاجتماعات السعودية الصينية
  • برئاسة وزير المالية.. وفد المملكة يختتم الاجتماعات السعودية الصينية
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهاز الإمارات للمحاسبة ومركز دبي للأمن الاقتصادي
  • الرباط.. مباحثات مغربية أمريكية لتعزيز التعاون العسكري
  • وزير التعليم يبحث مع وزير التربية بإقليم كردستان سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعليم