واصلت الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار اتخاذ الإجراءات التنظيمية والتنسيقية المكثفة، بما يسهم في التأكد من تحسين الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المصريين داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وضمان سير الشعائر بكفاءة وفعالية، في ضوء حرص الوزارة على إنهاء كل الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بموسم الحج لعام 1445هجريا.

فريق عمل لمتابعة حجز المواقع

وفي بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار، أشارت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، إلى تشكيل فريق عمل من الإدارة، يعمل على مدار الساعة، لمتابعة حجز المواقع الخاصة بمشعري منى وعرفات والعمل على حل أي مشكلات أو تحديات قد تواجه الشركات السياحية في هذا الإطار، لافتة إلى أن إجراءات حجز هذه المواقع أوشكت على الانتهاء.

لجنة لاختيار مشرفي الشركات السياحية

وأضافت «سامي»، أنه تم أيضاً تشكيل لجنة لاختيار مشرفي الشركات السياحية والتأكد من جاهزيتهم لممارسة كل أعمال الإشراف على برامج الحج، إضافة إلى إيفاد لجنة مصغرة للانتهاء من باقي إجراءات معاينة سكن الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تم البدء في إجراءات معاينات السكن لهذا الموسم وحجز الشركات السياحية له بشكل مبكر تماشياً مع التوقيتات المعلنة من السلطات السعودية.

وأكدت رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، أن هذه الإجراءات تأتي لضمان تقديم تجربة حج آمنة ومريحة لحجاج السياحة المصريين وذلك لحين عودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن، وكذلك حفاظاً على حقوق كل من الحجاج والشركات السياحية المصرية المنفذة لبرامج الحج. 

إدراج البيانات التفصيلية لبرامج الحج

وفي سياق متصل ، تواصل الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية أيضاً التنسيق المستمر مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، المسؤولة عن التعاقدات والترتيبات الخاصة بخدمات الطوافة وغيرها من الخدمات الأساسية، حيث يتم التأكيد على أهمية الاستعداد الجيد واتخاذ جميع السبل لتفادي حدوث أي سلبيات خلال الموسم، وذلك في إطار الدور الرقابي للوزارة ووفقاً لتوجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار بالتأكد من تقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصريين وتوفير كافة سبل الرعاية لهم.

ووجهت الإدارة المركزية، جميع الشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج، بضرورة الإسراع في إنهاء الإجراءات الخاصة بإدراج البيانات التفصيلية لبرامج الحج وإنهاء المراجعة النهائية لها.

وأهابت وزارة السياحة والآثار، بجميع المواطنين، عدم الانسياق إلى أي إعلانات وهمية للحج تروج لها الكيانات غير الشرعية ومنها التي تقوم بالتسويق لرحلات الحج لمن يحمل تأشيرة زيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها، حيث أن هذه الإعلانات مُضللة نظراً لأن تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج.

وذكرت الوزارة أنه يمكن الرجوع لها للتأكد من مصداقية تلك البرامج والكيانات قبل التعاقد معها، وذلك حرصاً على مصلحة المواطنين وعدم تعرضهم لأي مشكلات، وكذلك حرصاً على حقوق شركات السياحة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد عيسى أرض الوطن الإدارة المركزية التنسيق المستمر الجهات المعنية الخدمات الأساسية السفر والسياحة السلطات السعودية السياحة المصرية السياحية المصرية الشرکات السیاحیة الإدارة المرکزیة السیاحة والآثار لبرامج الحج

إقرأ أيضاً:

الإبلاغ حال عدم مغادرة الحجاج.. توجيه مهم من السياحة بشأن موسم الحج 2024 - (مستند)

كتب- محمد أبو بكر:

طالبت وزارة السياحة والآثار، شركات السياحة بشأن موسم الحج 2024، بضرورة متابعة قدوم ومغادرة الحجاج لموسم حج 1445 هـ - 2024، والتأكيد على ضرورة الإبلاغ عنهم في حالة عدم مغادرتهم المملكة، والالتزام بما ورد في وثيقة التعليمات المنظمة لمكاتب شئون الحجاج لعام 1445 هجريًا.

وقالت "السياحة"، بحسب خطاب وارد إليها من وزارة الحج والعمرة السعودية، عممته على شركات السياحة، وحصل مصراوي على نسخة منه: برجاء ضرورة التواصل مع الخدمة الميدانية "المطوف" التابع لشركتكم وكذا غرفة عمليات مكتب شئون الحج السياحي المصري بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ للإبلاغ عن أية حالة عدم مغادرة أو تغيب، وذلك حتى يتسنى لوزارة السياحة والآثار، إخطار البعثة الرسمية للحج.

وأوضحت "الوزارة"، أن ذلك يأتي في إطار التواصل والتنسيق بينها وبين الغرفة، وفي ضوء الإجراءات التنفيذية لموسم الحج 2024 / 1445 هـ.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار، كشفت عن انطلاق أولى رحلات الحج 2024 السياحي البري المتوجهة من مصر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، بدءًا من الأربعاء الماضي الموافق 29 مايو 2024، ومن المقرر أن تتوالى رحلات الحج السياحي البري حتى وصول جميع الحجاج البالغ عددهم 6 آلاف حاج لبرامج الحج البري.

اقرأ أيضًا:
الحج 2024.. ‏‏إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق "نسك" مؤقتا

خاص| "السياحة": زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه

تأكيداً لمصراوي.. السياحة: زيادة 35 ألف جنيه في برامج الحج البري (تفاصيل)

الحج 2024.. أشياء محظور على الحجاج فعلها بالأراضي المقدسة

مقالات مشابهة

  • السياحة مُحذرة الحجاج: يجب حمل بطاقة نسك في المشاعر المقدسة
  • الإبلاغ حال عدم مغادرة الحجاج.. توجيه مهم من السياحة بشأن موسم الحج 2024 - (مستند)
  • دول الجنوب الأفريقي تخطط لتوسيع التأشيرة السياحية الخاصة
  • الاحتفال بانطلاق أول قافلة حجاج من حلب
  • غرفة السياحة: 72 ساعة أقل مدة لإقامة الحجاج في فنادق المدينة المنورة
  • السعودية تخطر وزارة السياحة بتعليمات هامة قبل سفر الحجاج
  • «السياحة»: الحجاج لديهم أماكن للإقامة والمبيت في منى وعرفات
  • انطلاق أولى رحلات الحج السياحى البرى.. صور
  • 3 أوتوبيسات سياحية.. السياحة: انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري
  • السياحة: انطلاق أولى رحلات الحج البري