أشاد المنتج محمد العدل رئيس شرف مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بالجهود الذي حققها المهرجان خلال دورته العاشرة، مشيدا بدعم الرعاة وتنمية الثقافة السينمائية.

وقال العدل في كلمته: يجب هنا توجيه التحية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على انشاء قناة الوثائقية التي تلعب دور هام في عرض مواد مغايرة وهامة، وأدعوهم لتوفير ساعة اسبوعياً لعرض أفلام قصيرة.

وقدم الفنان صبري فواز حفل ختام الدورة العاشرة من مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير من مسرح سيد درويش

وقد حضوره عدد من نجوم الفن صناع السينما من مصر والعالم، وتسلم الفائزون جوائز المهرجان الذي رفعت جميع عروضه لافتة كامل العدد بسينما مترو.

وقدم المهرجان خلال دورته العاشرة ٣ ندوات هامة لاقت اقبالا كثيفا، للفنان سيد رجب، مهندس الديكور أحمد فايز، والمنتج محمد حفظي.  

ونجح مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير، في صنع تأثير ملموس في المحيط الجغرافي، ولاسيما بين مخرجين ومنتجين وموزعين ومحترفي الصناعة السينمائية المهتمين بالفيلم القصير.

يذكر أن  إدارة مهرجان "الإسكندرية للفيلم القصير" تتكون من محمد محمود رئيسًا، موني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الاجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار، الدكتور يوسف العميري وخليجيون في ب مصر، مؤسسة دروسوس، مؤسسة آكت، أفلام مصر العالمية، محافظة الإسكندرية، ونقابة المهن السينمائية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المنتج محمد العدل محمد العدل حفل ختام مهرجان الاسكندرية للفيلم القصير فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير للفیلم القصیر

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر اليوم ذكرى وفاة السيناريست الراحل عبد الحي أديب، والذى رحل عن عالمنا فى مثل اليوم 10 من يونيو 2007، عن عمر يناهز 79 عامًا في سويسرا، حيث كان يعالج من مرض في القلب، خيث يُعد أحد أعلام كتاب السيناريو فى السينما المصرية.

 ولد عبد الحى أديب في 22 ديسمبر 1928  فى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية،  التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج من قسم التمثيل، وبدأ مسيرته السينمائية كمساعد مخرج للمخرج يوسف شاهين، وقدم أول أفلامه  السينمائية "باب الحديد" عام 1958. 

 

مسيرة عبد الحي أديب السينمائية والدرامية 

كتب  الكاتب الراحل عبد الحي أديب، حوالى 200 فيلم، منها "باب الحديد" (1958)،  "الخبز المر" (1982)، "بيت القاضي" (1984)،  "البدروم" (1987)، "ليلة البيبي دول" (2008).

لم يكتفى عبد الحى أديب من الابداع فى السينما، بل طال نجاحه الدراما التليفزيونية، منها فيه حاجة غلط" (1983)، "في قافلة الزمان" (1984).

جوائز أديب

حصل عبد الحي أديب على عدد من الجوائز المرموقة، منها جائزة أحسن سيناريو عن فيلم "سعد اليتيم" من مهرجان جمعية الفيلم، جائزة أحسن سيناريو من المهرجان القومي للأفلام الروائية عن فيلم "ديسكو ديسكو"،  وصول فيلم "أم العروسة" إلى التصفيات النهائية للأوسكار في منتصف الستينات، ومشاركة فيلم "باب الحديد" في مهرجان برلين السينمائي الدولي في مطلع الستينات.

أول مهرجان سينمائى دولى 

كان عبد الحي أديب، أحد مؤسسي جمعية كتاب ونقاد السينما التي أنشئت بمنتصف السبعينيات برئاسة كمال الملاخ، والتى نظمت أول مهرجان سينمائي دولي بمصر وهو «مهرجان القاهرة السينمائى الدولى»ثم قامت بتأسيس «مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى».

حياته الاجتماعية 

عاش عبد الحي أديب  حياة اجتماعية طبيعية، كان متزوج من السيدة بسيمة محمد الفخراني عام 1949، ورزق بثلاثة أولاد، هم الإعلامي والكاتب الصحفي عماد أديب، والمذيع عمرو أديب، والمخرج السينمائي عادل أديب.

رحيل شيخ كتاب السيناريو 

رحل عبد الحى أديب، فى جنيف بعد اجراء جراحة فى القلب، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا، وترك خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وبعد رحيله رصدت أسرته جائزة لكتاب السيناريو من الشبان قيمتها الإجمالية 250 ألف جنيه مصرى.

 

مقالات مشابهة

  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فوز فيلم "أثر" بجائزة الجمهور في "مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير 2024"
  • "الثأر ورحلة العذاب" لقومية المنصورة في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • رئيس مصلحة الضرائب يعلن عن “امتيازات ضريبية” للمنسوجات المحلية
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • بعد 15 عاما من الفكرة.. «العدل جروب» تطلق مشروع المسلسلات القصيرة على الموبايل
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية