تمكن فريق طبي من المركز الوطني للعلوم العصبية، بمدينة الملك فهد الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الثاني، من تطبيق جراحة الفراغ الكهربائي للدماغ، وتقييم بؤر الصرع من خلال زراعة الأقطاب الكهربائية، حيث تعد الأحدث في مجال جراحة الروبوت للعلوم العصبية.

وقالت مدينة الملك فهد الطبية، إن هذه التقنية تسهم في التحديد الدقيق للبؤر الصرعية تسهيلاً لعملية استئصالها ومعالجتها، بالإضافة إلى تقليل مدة العملية بشكل كبير وتقليل نسبة الخطورة مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية.

وأضافت المدينة، أن استخدامات التقنية تكون في قياس النشاط الكهربائي في الدماغ لحالات الصرع، و التحفيز الكهربائي لعلاجها، والاضطرابات الحركية مثل مرض الرعاش.

وأكدت أن وجود الكوادر الوطنية المتخصصة في العلوم العصبية المدربة بمستوى عالٍ على استخدام اليد الروبوتية، يمكنهم من إجراء عمليات الكي، وأخذ عينات الدماغ، ويسهل عمليات المناظير في جراحة المخ والأعصاب للوصول لأفضل جودة في خدمات الرعاية الصحية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: فهد الطبية تجمع الرياض الصحي العلوم العصبية

إقرأ أيضاً:

7 ساعات تنهي معاناة حاج جزائري سبعيني من ورم بالدماغ

نجح فريق طبي تخصصي بمركز العلوم العصبية بمدينة الملك عبد الله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من إنقاذ حياة حاج جزائري يبلغ من العمر 70 عامًا بعد استئصال ورم دماغي كبير في عملية استغرقت 7 ساعات.مراجعة حالة المريضوأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، بأنه بدأت الحالة عندما فقد المريض وعيه بمقر بعثته مما استدعى نقله بشكل عاجل الى مستشفى الملك فيصل، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تقرر نقله إلى مدينة الملك عبد الله الطبية. وبعد الفحص الدقيق بالأشعة المقطعية، تبين وجود ورم في المخ يتطلب تدخلًا جراحيًا فوريًا.
وأضاف، قام فريق جراحة المخ والأعصاب والتخدير، بإجراء عملية دقيقة ومعقدة استمرت لمدة 7 ساعات، تكللت بالنجاح بفضل الله حيث تمكن الفريق الطبي من استئصال الورم بالكامل، مما سمح للمريض باستعادة وعيه وتماثله للشفاء بالتعاون مع عناية الأعصاب وتنويم العلوم العصبية والعلاج الطبيعي مما مكنه بالقدرة على المشي والخروج من المستشفى بصحة جيدة والعودة لمقر بعثته وإكمال نسك حجه.
أخبار متعلقة 87 مركزًا صحيًا مناوبًا بالقصيم يخدمون المرضى خلال إجازة عيد الأضحىاعتماد تطبيق ”توكلنا“ قناة إضافية إلزامية للخدمات الحكوميةوأعرب المريض عن شكره العميق للفريق الطبي على جهودهم الكبيرة، مشيدًا بالمستوى العالي من الرعاية الصحية التي تلقاها والتي ستساعده من تحقيق حلمه بإكمال نسك حجه وعبادته والتي بنفس الوقت تعكس هذه قدرة مدينة الملك عبد الله الطبية على التعامل مع الحالات الطبية المعقدة وتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية للحجاج والزوار.

مقالات مشابهة

  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • خمسيني يفقد 20 كلغ من وزنه بفضل تقنية جراحية مغناطيسية جديدة
  • اكتشاف تأثير خطير لمرض "هنتنغتون" على الدماغ
  • 7 ساعات تنهي معاناة حاج جزائري سبعيني من ورم بالدماغ
  • دراسة: تحفيز الدماغ كهربائيًا قد يعالج الشراهة في الأكل
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • مهرجان موازين 2024.. تقنية الهولوغرام تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس
  • محافظ هيئة الاتصالات يتفقد الخدمات التقنية المقدمة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة
  • مصاريف جامعة الملك سلمان 2024.. اعرف الكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة
  • منتدى مستقبل أشباه الموصلات يؤسس منظومة متكاملة لتوطين الرقائق الإلكترونية