قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، في معرض تعليقه على جدل أول اعتراف من شركة أسترازينيكا أمام أحد المحاكم البريطانية بأن اللقاح قد يسبب زيادة معدلات الإصابة بالجلطات، إن مسألة أن عرض التجلط هو أحد الأعراض المعروفة والمقررة منذ سنة 2021 بنسبة 3 لكل مليون شخص، وهو ما يعكس أنه عرضًا شديد الندرة.

مشاهدة الهلال × الاتحاد Twitter بث مباشر دون تشفير | كأس الملك 2024 شاهد بالبث المباشر الاتحاد والهلال اليوم في كأس خادم الحرمين الشريفين  فوائد اللقاح أكبر بكثير من الضرر

وأضاف "عبدالغفار"، خلال  مداخلة  هاتفية برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  “ ON" أن نسبة أو معدل الإصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم تكاد تكون مماثلة،  ومقاربة لمعدل الإصابة بالجلطات بعد الإصابة بالفيروس، ولهذه الأسباب، فإنه منذ عام 2021 لم توصي أي مؤسسة دوائية عالمية، سواء منظمة الدواء الأوروبية أو منظمة الصحة العالمية، بتوقف الحصول على اللقاح لأن الفوائد المرجوة من الحصول عليه أكبر بكثير من الضرر، بل أن الإصابة بفيروس كورونا قد تزيد من احتمالية الجلطات أكثر بعشرات المرات مقارنة بحالة الحصول على التطعيم.

الإصابة بالجلطات يأتي بعد شهرين 

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار أن الحديث اليوم عن تلك الجلطات يتزامن مع عام 2024، أي بعد سنوات، في حين أن عرض الإصابة بالجلطات يأتي في نافذة زمنية لا تتجاوز الشهرين بعد الحصول على اللقاح كعرض جانبي نادر بشدة.

وبالنسبة لزيادة في معدلات الجلطات، فإن احتمالية الإصابة بالتجلط بعد الإصابة بفيروس كورونا أكثر عشر مرات من فرص التجلط بعد التلقيح، ولكنه أكد أن الفائدة الناجمة عن التلقيح أعلى بكثير وتفوق الأعراض الجانبية التي قد تحدث من الحصول على اللقاح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور حسام عبد الغفار الصحة شركة أسترازينيكا الإصابة بالجلطات الإصابة بالجلطات الحصول على

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تكشف لـ«الوطن» عن أكثر الأمراض المسببة للوفاة

أكّدت الدكتورة مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، أنّ فيروس كورونا «كوفيد 19» كان من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة والمرض حتى عام 2022.

«كورونا» من بين الأسباب الخمسة الأولى للوفيات في العالم

وأضافت «هاريس» في حوارها مع «الوطن»، أن ما يقرب من 13 مليون شخص توفوا بسبب فيروس كورونا خلال تلك الفترة، ويختلف ذلك وفقًا للجزء الذي يعيش فيه الناس من العالم، ولكن في معظم الأنحاء، كان «كورونا» من بين الأسباب الخمسة الأولى للوفيات، كما أصبح السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا الشمالية والجنوبية في كلا العامين.

أكثر الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة

وأوضحت متحدثة «الصحة العالمية»، أن الأمراض غير المعدية مثل القلب والسكتة الدماغية والسرطانات والانسداد الرئوي المزمن وألزهايمر، وأنواع الخرف والسكري، كانت أكثر الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة قبل وباء كورونا، وكانت مسؤولة عن 74% من جميع الوفيات، فحتى عام 2019 كانت الأمراض غير السارية مسؤولة عن معظم حالات الوفاة.

مقالات مشابهة

  • إنجلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • انجاز غير مسبوق.. أول لقاح مضاد للسرطان في العالم
  • ‎إطلاق أول لقاح للسرطان في العالم
  • الصحة العالمية تكشف لـ«الوطن» عن أكثر الأمراض المسببة للوفاة
  • دواء جديد لعلاج السرطان عن طريق حقنة مضادة.. حلم أصبح حقيقة
  • موجة جديدة من كورونا تجتاح غزة
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»