دخل عشرات من عناصر شرطة نيويورك وهم يرتدون معدات مكافحة الشغب إلى حرم جامعة كولومبيا، واعتقلوا العديد من الطلاب ليلة الثلاثاء بعد إصدار أمر تفريق للمتظاهرين المتجمعين خارج أحد مداخل الجامعة، بحسب ما أفادت صحيفتا "واشنطن بوست"، و"نيويورك تايمز". 

وأظهرت لقطات فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الشرطة وهي تدخل حرم الجامعة التي كانت نقطة محورية في احتجاجات طلابية امتدت إلى عشرات الجامعات الأخرى في أنحاء الولايات المتحدة.

NYPD begins detaining people pic.twitter.com/mZnTwUndHE

— Karen Attiah (@KarenAttiah) May 1, 2024

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مئات من ضباط الشرطة الذين يرتدون معدات مكافحة الشغب بدأوا اعتقال المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في الجامعة، بعد حوالي 20 ساعة من احتلال المتظاهرين لمبنى هاميلتون هول الدراسي، مما أدى إلى تصعيد الأزمة. 

وأشارت "واشنطن بوست" في وقت سابق، إلى حشد كبير من شرطة نيويورك خارج الجامعة وصف طويل من سيارات الشرطة في مكان قريب، بعد استيلاء المتظاهرين على مبنى هاميلتون هول الدراسي واعتصامهم بالحرم الجامعي منذ أسبوعين.

NYPD advances on us and crowd pic.twitter.com/8jrLWWK8Yc

— Karen Attiah (@KarenAttiah) May 1, 2024

وأظهرت لقطات فيديو عناصر من الشرطة تدخل المبنى من خلال نافذة تم الوصول إليها باستخدام شاحنة متخصصة. 

A bunch of NYPD officers climbed through a window of Hamilton Hall at Columbia: pic.twitter.com/74IlTqxV89

— philip lewis (@Phil_Lewis_) May 1, 2024

وجاء هذا الإجراء بعد أسبوعين تقريبا من اعتقال الشرطة لأكثر من 100 متظاهر نصبوا خياما في حرم الجامعة. وأثار حينها تصرف الشرطة غضب العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، الذين نصبوا خياما جديدة وتزايد عدد المحتجين منذ ذلك الوقت. 

وهدد مسؤولو الجامعة في وقت سابق من يوم الثلاثاء بفصل الطلاب الذين استولوا على مبنى هاميلتون هول.

وبدأ احتلال المبنى ليلا حين حطم المحتجون النوافذ ودخلوا مبنى هاملتون هول وعلقوا لافتة من الطابق العلوي كُتب عليها "قاعة هند"، في إشارة إلى طفلة فلسطينية (ست سنوات) قتلتها القوات الإسرائيلية في غزة.

وخارج المبنى، وهو موقع اعتصامات طلابية مختلفة تعود إلى ستينيات القرن الماضي، أغلق المحتجون المدخل بالطاولات وشبَكوا أذرعهم لتشكيل حاجز وهتفوا بشعارات مؤيدة للفلسطينيين.

في مؤتمر صحفي خلال المساء، قال رئيس بلدية نيويورك إريك آدامز ومسؤولو شرطة المدينة إن "مثيري شغب من خارج الجامعة" حرضوا على الاستيلاء على هاميلتون هول، مضيفا أنهم مسجلون لدى سلطات إنفاذ القانون بإثارة الفوضى.

وقالت الشرطة إنها استندت في استنتاجاتها جزئيا إلى تكتيكات تصعيدية في الاستيلاء على المبنى، بما في ذلك التخريب واستخدام الحواجز لإغلاق المداخل وتدمير الكاميرات الأمنية، بحسب ما نقلت وكالة رويترز. 

وأشار آدامز إلى أن بعض الطلاب المتظاهرين لم يكونوا على دراية تامة بوجود "جهات خارجية" وسطهم.

وقال رئيس البلدية "لا يمكننا ولن نسمح بأن يتحول تجمع سلمي إلى مشهد عنيف لا يخدم أي غرض. لا يمكننا الانتظار حتى يصبح هذا الوضع أكثر خطورة. يجب أن ينتهي هذا الآن".

وشكك الطالب محمود خليل، أحد زعماء الاحتجاج وهو باحث فلسطيني يدرس بالجامعة بتأشيرة طالب، في تأكيدات بأن دخلاء هم من شرعوا في احتلال المبنى.

وقال خليل لرويترز "إنهم طلاب".

وفي بيان صدر مساء الثلاثاء، انتقد عدد من هيئة التدريس إدارة الجامعة لجلبها الشرطة من جديد، معتبرين أن "دخول الشرطة المسلحة إلى الحرم الجامعي لدينا يعرض الطلاب وكل شخص آخر في الحرم الجامعي للخطر". 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين

نعمت شفيق.. انشغل الوسط العلمي والأكايمي خلال الساعات الماضية بقصة الدكتورة نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا بعد قرار كلية الآداب والعلوم في الجامعة بحجب الثقة عنها.

وأكدت الكلية في حيثيات حجب الثقة عن نعمت شفيق، أنها انتهكت «المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة»، وشاركت في «اعتداء غير مسبوق على حقوق الطالب».

وتأتي تلك الخطوة في ضوء الغضب الذي تواجهه نعمت شفيق في الحرم الجامعي، بسبب تعاملها السيء مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، وتعهدها العلني أمام لجنة بالكونجرس الشهر الماضي بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنون وجهات نظر ضد إسرائيل والتي قال البعض إنها معادية للسامية.

تم تقديم قرار حجب الثقة من قبل فرع الحرم الجامعي للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات، وهي منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية. ومن بين 709 أساتذة صوتوا، أيد 65% القرار وعارضه 29%. وامتنع 6% عن التصويت.

جامعة كولومبيا
انتقادات تطال رئيسة جامعة كولومبيا

وانتقد القرار بشكل خاص قرار الدكتورة شفيق باستدعاء الشرطة إلى الحرم الجامعي لإخلاء مخيم طلابي مؤيد للفلسطينيين في 18 أبريل، حتى بعد أن طلبت منها اللجنة التنفيذية لمجلس شيوخ الجامعة بالإجماع عدم القيام بذلك.

وجاء في القرار أنها «زعمت كذباً» أن الطلاب يشكلون "خطراً واضحاً وقائماً على الأداء الجوهري للجامعة"، وجادلت بدلاً من ذلك بأنهم كانوا سلميين.

وجاء في القرار أنها انتهكت أيضًا معايير الحرية الأكاديمية عندما وعدت بطرد أعضاء هيئة التدريس في شهادتهم أمام لجنة بالكونجرس بشأن معاداة السامية في 17 أبريل.

نعمت الشفيققرار حجب الثقة من نعمت

وجاء قرار سحب الثقة كالتالي: «إن اختيارات الرئيس «نعمت شفيق» بتجاهل قوانيننا ومعاييرنا الخاصة بالحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة، واعتقال طلابنا وفرض إغلاق لحرمنا الجامعي مع استمرار تواجد الشرطة، قد قوضت ثقتنا بها بشكل خطير».

ولم تظهر نعمت الشفيق أمام الطلاب منذ أن استدعت الشرطة لطرد المتظاهرين من هاميلتون هول، أحد مباني الحرم الجامعي، في 30 أبريل، خارج مقطع فيديو نشرته المدرسة على الإنترنت هذا الشهر وخاطبت فيه مجتمع الجامعة الأوسع، وبسبب مخاوف أمنية، أبقت الحرم الجامعي الرئيسي في حالة إغلاق جزئي لأكثر من أسبوعين، وألغت حفل التخرج الرئيسي الذي كانت سترأسه.

وقال بن تشانغ، المتحدث باسم جامعة كولومبيا: «تواصل نعمت شفيق التشاور بانتظام مع أعضاء المجتمع، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والإدارة والأمناء، وكذلك مع قادة الولاية والمدينة والمجتمع، وإنها تقدر جهود أولئك الذين يعملون جنبًا إلى جنب معها على الطريق الطويل الذي ينتظرنا لشفاء مجتمعنا».

من هي نعمت شفيق؟

نعمت شفيق، هي سيدة من أصل مصري، غادرت عائلتها مصر في الستينيات، عندما كانت البلاد في خضم اضطرابات سياسية واقتصادية، ونشأت في الجنوب الأمريكي، بحسب الجامعة.

وتخرجت شفيق من جامعة ماساتشوستس في مدينة أمهيرست بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة، وحصلت على درجة الماجستير في العلوم في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد.

وكانت شفيق أصغر نائب لرئيس البنك الدولي على الإطلاق، حيث كانت تبلغ من العمر 36 عامًا، وشغلت مناصب بارزة في وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، وصندوق النقد الدولي، وبنك إنجلترا، عادت إلى الأوساط الأكاديمية في عام 2017 كرئيسية كلية لندن للاقتصاد.

وشغلت نعمت شفيق منصب نائب محافظ بنك إنجلترا المسؤول عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية بين العامين 2014-2017. وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، بين العامين 2011 -2014. وأشغلت أيضًا منصب السكرتير الدائم للمملكة المتحدة وزارة التنمية الدولية (DFID) ابتداء من مارس 2008.

اقرأ أيضاًمواليد الإسكندرية.. من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟

نص رسالة رئيس جامعة كولومبيا إلى شرطة نيويورك المطالبة بالقبض على الطلاب الداعمين لـ فلسطين

رئيس جامعة كولومبيا الأمريكية.. من هي نعمت شفيق التي طلبت من الشرطة القبض على الطلاب الداعمين لـ فلسطين؟

مقالات مشابهة

  • اعتقال 19 طالبا بجامعة بنسلفانيا وبايدن يعد بسماع الطلاب
  • تسريبات فضحت ضغط أثرياء أمريكا على عمدة نيويورك لقمع متظاهري جامعة كولومبيا
  • جامعة غينت البلجيكية تقطع علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية
  • واشنطن بوست: عمالقة الأعمال تآمروا على الطلاب المؤيدين لغزة في جامعة كولومبيا
  • الحراك يتواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • الحراك متواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • قرار أكاديمي يحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • "واشنطن بوست": رجال أعمال دفعوا عمدة نيويورك لقمع مظاهرات جامعة كولومبيا