انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات قافلة جامعة عين شمس لمحافظة الفيوم والتي ينظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برعاية الدكتور أحمد عبد الله الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتي تستمر على مدار يومين.

تقام القافلة بتنسيق الدكتورة هالة سمير سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و الدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وإشراف اللواء حسام الشربيني أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ويشارك في القافلة كليات الطب و الصيدلة والتمريض، حيث تتضمن عيادات القافلة تخصصات" الباطنة عامة و أنف وأذن و أطفال و عظام و جلدية و قلب و مخ و أعصاب و الرمد و الصدر و أمراض نساء" إلى جانب صيدلية القافلة التي تقدم خدمتها الدوائية بالمجان، كما تشمل فاعليات القافلة عدد من حملات توعية للطلاب.

اقرأ أيضاًرئيس جامعة عين شمس يستقبل السفير التشيكي

جامعة عين شمس تحصد المركز الثالث في المسابقة السنوية للجامعة الأمريكية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة الفيوم قافلة تنموية رئيس جامعة عين شمس الدكتور محمد ضياء زين العابدين خدمة المجتمع وتنمیة البیئة جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

انطلاق المؤتمر الختامي لنادي المناظرات وأوراق السياسات بجامعة أسيوط

شهدت جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، اليوم الأربعاء، انطلاق وقائع المؤتمر الختامي لنادي المناظرات، وأوراق السياسات، والذي نظمه مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بكلية التجارة بالجامعة، بالتعاون مع مركز خدمات التنمية (CDS) ضمن برنامج "دورنا Y- LEAD".

بإشراف الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علاء عبد الحفيظ عميد كلية التجارة، وتنظيم الدكتور عبد الرحيم خليل مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتور هشام عيسى مدير المشروعات بمركز خدمات التنمية.

يأتي هذا المؤتمر، استكمالا لدور جامعة أسيوط في تعزيز ثقافة الحوار بين الشباب، وخلق فهم مشترك حول كيفية معالجة القضايا المجتمعية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 في ظل الجمهورية الجديدة.

أشار الدكتور المنشاوي، أن المؤتمر يسهم في إثراء المعرفة العلمية، وتبادل الخبرات بين الباحثين، وتعزيز التعاون العلمي بين مختلف المؤسسات البحثية، وتقديم حلول علمية للتحديات السياسية والاستراتيجية، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار للبلاد.

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي، بفكرة نادي المناظرات وأوراق السياسات، على تدريب الشباب على مهارات العرض والنقاش والبحث وتقديم حلول على خلال القدرة على دراسة المشكلات وتقديم سيناريوهات لحلول تلك المشاكل.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، إن الجامعة تؤمن بأهمية دمج الشباب في السياسات العامة للدولة، في إطار تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة، مُشيرًا إلى أهمية رفع وعي الشباب بخطط الحكومة والسياسات التي تتبناها، حتى يصبح الشباب شريكا أصيلا في صنع القرارات.

شهد المؤتمر، حضور الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد سيد حرباوي نائب رئيس جامعة الوادي الجديد لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد وهبان عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، والدكتور محمد عدوى وكيل كلية التجارة لشئون التعليم والطلاب، ومستشار رئيس الجامعة لشئون الخريجين وريادة الأعمال والابتكار.

والدكتور نسمة حشمت وكيل كلية التجارة لشئون الدراسات والبحوث جامعة أسيوط، والدكتورة أمل الدالي وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة أسيوط، والدكتور محمد نور البصراتى وكيل كلية الاقتصاد والسياسة لشئون التعليم والطلاب جامعة بنى سويف، بمشاركة لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال بدر، على أهمية التحول الرقمي في البحث العلمي، لتبادل الخبرات والأفكار بين الباحثين من مختلف المجالات، مُوضحًا إن 66% من النشر الدولي بالجامعة، جاء نتاجا لتعاون دولي بين جامعة أسيوط، وجامعات خارج مصر، و13% من الأبحاث المنشورة.

جاءت بالتعاون بين الكليات المختلفة، داعيا إلى الاستفادة من هذا المؤتمر الفعال، وإيجاد حلول تساعد الشباب في إيجاد فرص عمل مناسبة، وكيفية تغيير فكر الشباب إلى فكر أكثر إيجابية.

وأشار الدكتور علاء عبد الحفيظ، إلى حرص إدارة كلية التجارة من خلال وحداتها الخمس ذات الطابع على على تقديم مقترحات تحقق رؤية مصر 2030 في ظل الجمهورية الجديدة، وتدريب الطلاب والخريجين لزيادة وعيهم، ومواكبة احتياجات سوق العمل، والمشاركة مع مؤسسات حكومية ومنظمات مجتمع مدني لتحقيق الأهداف المرجوة.

مُوضحًا إن المؤتمر يتضمن مشاركة 5 جامعات في عرض أوراق السياسات التي تم إعدادها من فريق العمل بنوادي المناظرات بالجامعات عن، موضوعات وقضايا حيوية ذات علاقة مباشرة بتمكين وبناء قدرات الشباب وهي: التحول الرقمي على على إدارة الحملات الانتخابية الشبابية، دور الإدارة المحلية في تمكين الشباب المصري: المحددات والمجالات والآليات، ظاهرة هجرة شباب الأطباء في مصر، المحددات الاجتماعية على المشاركة السياسية للمرأة المصرية، آليات التمكين الاقتصادي للشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات الحدودية بين الوسائل التقليدية والتحول الرقمي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عبد الرحيم خليل، إن مشاركة الباحثين، والمختصين من مختلف الجامعات المصرية في هذا المؤتمر، تضفي عليه أهمية خاصة، ويثرى محتواه العلمي، وتتيح الفرصة للتفاعل وتبادل الأفكار على الباحثين على المستوى الدولي، موضحا إن فعاليات نادي على استمرت على مدار الشهور الماضية داخل الجامعات الخمس بمشاركة أكثر من 200 طالب وطالبة من مختلف الكليات.

وأشار الدكتور هشام عيسى، إلى أهمية برنامج "دورنا" في تعزيز المشاركة الفعالة، والإيجابية لدى الشباب في المجال العام، منوها أن الرابط المشترك بين الأوراق السياسية الخمسة، تتمحور حول أهمية التدريب والتعليم المستمر، وخلق مناخ مناسب للعمل الحر للتشجيع على زيادة الاستثمارات والتنمية الاقتصادية، وربط الشباب بسوق العمل، وتمكين المرأة في عملية التسريع للتنمية المستدامة.

وتضمن المؤتمر جلستين، الجلسة الأولى تضم أوراقا سياسية حول: زيادة فرص العمل للشباب بالمحافظات الحدودية، وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة المصرية، والحد من مشكلة نقص الكوادر الطبية في مصر، برئاسة الدكتور أحمد وهبان.

وتعقيب من الدكتور عبد السلام نوير، والدكتور مروة كدواني، والجلسة الثانية تضم أوراقا سياسية حول دور التحول الرقمي في إدارة الحملات الانتخابية الشبابية، والشباب ومنظومة الإدارة المحلية في مصر برئاسة الدكتور محمد نور البصراتى، وتعقيب من الدكتور محمد عدوى، والدكتور عبد الرحيم خليل.

شهد الختام، تكريم رؤساء الجلستين، وأعضاء اللجنة المنظمة والباحثين المشاركين بالمؤتمر

مقالات مشابهة

  • انعقاد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجلسته رقم 138 بجامعة دمياط
  • جامعة الإسكندرية: خطوات ثابتة نحو الريادة في الاستدامة و خدمة المجتمع
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة يفتتح معرض المشروعات الطلابية
  • نائب رئيس جامعة بنها يفتتح معرض المشروعات الطلابية
  • انطلاق قافلة طبية وتوعوية من جامعة كفر الشيخ ضمن "حياة كريمة"
  • انطلاق المؤتمر الختامي لنادي المناظرات وأوراق السياسات بجامعة أسيوط
  • جامعة الفيوم تناقش خطة القوافل الشاملة والتى ستبدأ فى يونيو وحتى ديسمبر
  • قافلة طبية مجانية بمنشأة سكران في الفيوم لمدة يومين
  • رئيس جامعة بنها يتفقد القافلة الطبية المتكاملة بمركز شباب قلما
  • رئيس جامعة بنها يتفقد فعاليات القوافل الطبية المتكاملة بقرية قلما في قليوب