تشهد محافظة كفر الشيخ، هذه الأيام فرحة غامرة بين المزارعين، وذلك مع بدء موسم حصاد محصول الفول، والذي يُعد واحداً من أهم المحاصيل الزراعية في المنطقة.

ويشارك في موسم حصاد الفول مئات العمال من أبناء المحافظة، الذين يتعاونون مع المزارعين لجمع المحصول مستخدمين أدوات بسيطة تقليدية.

وتسود أجواء من التعاون والتكاتف بين المزارعين وأسرهم، والذين يحرصون على إنجاز العمل بأسرع وقت وأفضل جودة.

يقول زكريا الديب، من مزارعي الفول بمحافظة كفر الشيخ، لـ «صدى البلد»، إن موسم حصاد الفول فرصة ذهبية لتنشيط الاقتصاد المحلي في كفر الشيخ، فضلاً عن توفير العديد من فرص العمل المؤقتة خلال هذه الفترة.

وأضاف يُساهم هذا المحصول المهم في تحسين الأمن الغذائي للمحافظة، وتوفير احتياجات المواطنين من البروتين والعناصر الغذائية الهامة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أهم المحاصيل الزراعية أحتياجات المواطن الامن الغذائي العناصر الغذائية تنشيط الاقتصاد بمحافظة كفر الشيخ بدء موسم أمن الغذاء کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

انطلاق موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة البحثية في جامعة سوهاج

افتتح الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة التدريبية البحثية لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ومقرها الحرم الجامعي الجديد.

حصاد نوعية القمح سدس 12 

وتفقد رئيس الجامعة، أعمال الحصاد والدراس لمحصول القمح صنف تقاوي معتمد «سدس 12» المزروع على مساحة 20 فدانا بالمقر الجديد، مثمناً دور مزارع الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، من خلال ما توفره من مصادر غذائية من الإنتاج الحيواني والداجني، مما يسهم في الحفاظ على الأمن الغذائي وسد احتياجات المجتمع، ويتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وأيضاً ما تنتجه من أصناف من المحاصيل الزراعية الأفضل جودة والأعلى إنتاجية بسعر التكلفة، والتي تتميز بتحملها درجات الحرارة المرتفعة وتتأقلم مع التغيرات المناخية المختلفة.

تقاوي القمح المحسنة

وقال الدكتور «النعماني»، في بيان، إن تقاوي القمح المحسنة تلقي اقبالا شديدا من المزارعين لتميزها وجودة إنتاجها، موجهاً الشكر لقيادات الكلية على مجهوداتهم الملحوظة للارتقاء بمزارع الجامعة، واستحداث الطرق والأساليب العلمية والتقنيات الفنية المتطورة لتحقيق طفرة إنتاجية على كافة مستويات الإنتاج الزراعي أو الحيواني، إضافة إلى الخدمات الاستشارية والبرامج التدريبية التى تقدم لرفع كفاءة المزارعين والعاملين بالمجال الزراعي من أبناء المحافظة.

وأوضح الدكتور خلف همام، أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح تمتد على نحو 45 فدانا، مقسمة إلى 20 فدان تقاوي قمح سدس 12 بمزرعة مقر الجامعة الجديد، و25 فدان تقاوي قمح، منها 15 فدان قمح جيزة 11، و10 أفدنة قمح جيزة 171 بمزرعة الكوثر.

مقالات مشابهة

  • مشمش العمار.. ثمرة ذهبية تتلألأ في حقول القليوبية وسط فرحة المزارعين بالحصاد
  • توريد 582 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • رئيس جامعة سوهاج يشهد موسم حصاد تقاوي القمح
  • انطلاق موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة البحثية في جامعة سوهاج
  • بحوث الصحراء تطلق الحملة الإرشادية لزراعة عباد الشمس الزيتي.. تهدف إلى التوسع في الأصناف الزيتية.. والصاوي: قصور معرفي في هذا الشأن بمصر
  • السلطة المحلية في مديرية المتون بالجوف تدشن موسم حصاد الذرة الشامية
  • توريد 189 ألف طن قمح إلى شون وصوامع كفر الشيخ
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • توريد 573 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • خير بلدنا.. مركز تجميع سمسطا ببني سويف يستقبل آلاف الأطنان من القمح المحلي