تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم مركز أبو ظبي للغة العربية، ضمن فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 204 للسنة الثالثة على التوالي،  "مسابقة أصدقاء اللغة العربية"، التي استهدفت طلبة المدارس ممن يفدون إلى المعرض بأعداد كبيرة، بهدف تعزيز اللغة العربية في نفوس النشء من كل الجنسيات.

في هذا السياق، قال الدكتور خالد الدلكي، رئيس وحدة اختبارات إتقان اللغة العربية، في مركز أبو ظبي للغة العربية، إن مسابقة أصدقاء اللغة العربية، واحدة من المبادرات التي تأتي تحت بند التعليم الترفيهي أو الأنشطة غير الصفية التي أطلقها مركز أبو ظبي للغة العربية، منذ التأسيس، حيث انطلقت الدورة الأولى للمسابقة في العام 2021، وكُرّم فيها 3 متسابقين.

يشار إلى أن الهدف من المسابقة إثراء المحتوى العربي في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تنمية مواهب الطلبة في أمور يحبونها بعيدًا عن الأساليب التقليدية في التدريس، عبر طُرق مبتكرة.

وأوضح أن كل فائز يحصل على 10 آلاف درهم، وأن التقديم للمسابقة يبدأ عادة في الثاني من سبتمبر وينتهي آخر شهر أكتوبر. عقب ذلك تأتي عملية الفرز والتقييم ثم إعلان النتائج.

وأورد “الدلكي”، أن المشاركات التي تمت في المسابقات الثلاث الماضية كشفت عن تنامي اهتمام المدارس بمختلف قطاعاتها، إضافة إلى مشاركات من خارج دولة الإمارات بهذه المسابقة. وقال "مؤخرًا  وصلنا نحو 5 آلاف مشاركة من داخل الدولة وخارجها"، مضيفًا "المسابقة استهدفت الطلبة في عمر التفاعل مع اللغة، حيث أتقنوا شيئًا من الفصحى في عمر 8  إلى 16عامًا، إذ تستهدف الدولة الناطقين بالعربية والناطقين بغير العربية".

وكان لافتًا، فوز طالبة من الهند وأخرى من الصين في الدورة الثانية من المسابقة، حيث قدمتا نصين بإلقاء رائع حاز إعجاب الجميع، وكانتا سعيدتين بلقب أصدقاء اللغة العربية.

وفيما يتعلق بالرؤية المستقبلية، قال، رئيس وحدة اختبارات إتقان اللغة العربية، في مركز أبوظبي للغة العربية، إن المشاركات التي تأتي من داخل الدولة وخارجها، تؤكد أن المسابقة تصل إلى نطاق واسع، وترنو إلى أن تصل إلى آفاق أكثر رحابة. 

وأوضح، "نقدم سنويًا عشرات الجلسات في مدارس الدولة يستفيد منها عدد هائل من الطلبة من مختلف الأعمار، كما نستغل الأماكن الثقافية العامة مثل المجمع الثقافي لتقديم جلسات خاصة بالمسابقة، وكذلك ورش في المكتبات المختلفة مثل مكتبة خليفة، ونحاول دومًا الترويج لهذه المسابقة لخدمة الهدف الأساسي، وهو زيادة اهتمام الطلاب باللغة العربية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعي اللغة العربية مركز أبوظبي للغة العربية معرض أبوظبي الدولي للكتاب ظبی للغة العربیة اللغة العربیة مرکز أبو أبو ظبی

إقرأ أيضاً:

"الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. كتب مجانية وطرح إصدارات الوزارة بأسعار مُخفضة وخصومات تصل إلى 50%

 

افتتح عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة نائبًا عن  الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة، فعاليات معرض الشلاتين الأول للكتاب، والذي يُقام للمرة الأولى، بقصر ثقافة الشلاتين، بمحافظة البحر الأحمر، وذلك بالتعاون بين  هيئة قصور الثقافة، والهيئة المصرية العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق المصرية، بمشاركة دار المعارف، ويستمر حتى 4 يونيو المُقبل، ويفتح أبوابه للجمهور يوميًا، من الخامسة وحتى العاشرة مساءً.

فعاليات معرض الشلاتين الأول للكتاب

أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أهمية معرض الشلاتين الأول للكتاب، كونه يُمثل خطوة مُهمة في إطار تفعيل خطة الدولة المصرية للاهتمام بالمناطق الحدودية، وتقديم كافة الخدمات لسكانها، وتعزيز التواصل  بين أبناء مصر في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الخدمات الثقافية.

وأضافت وزيرة الثقافة، أن المعرض يأتي في إطار تحقيق مبدأ العدالة الثقافية، ونشر المعرفة، ورفع الوعي، وبناء الإنسان.

وأشارت وزيرة الثقافة، إلى أن المعرض يضم مجموعة واسعة من الكتب في مختلف المجالات، بما في ذلك الأدب، والتاريخ، والتراث، والعلوم، وكتب الأطفال، ويشهد طرح إصدارات قطاعات الوزارة بأسعار مخفضة وخصومات تصل ل50%، بالإضافة إلى طرح إصدارات "مبادرة الثقافة والفن للجميع" بأسعار من جنيه ل20 جنيهًا، وإهداء دار الكتب والوثائق لأكثر من 1000 نسخة، من أبرز إصداراتها لرواد المعرض من أبناء الشلاتين، بخلاف توزيع عشرات النسخ من "مجلة قطر الندى"، وإصدارات هيئة الكتاب، وقصور الثقافة، مجانًا،  طوال أيام المعرض.

أبرز الحاضرين 

حضر الافتتاح العميد محمد البنا، رئيس مجلس مدينة الشلاتين، ومحمد علي إبراهيم، مساعد رئيس المدينة، وعماد فتحي، رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، وممدوح سعيد، مدير الإدارة التعليمية، وعدد من القيادات الثقافية، وأعضاء مجلس النواب، ومشايخ وأهالي المدينة.

المشغولات اليدوية

وضمت مراسم حفل الافتتاح تفقد معرض الحرف، الذي ضم مجموعة متميزة من المشغولات اليدوية، منها: منتجات من الجلد الطبيعي، والتي تعكس التراث الثقافي للشلاتين. وتفقد الحضور قاعات المعرض التي تضم مجموعة كبيرة من إصدارات الهيئات، والدور المشاركة.

إصدارات معرض الكتاب 

وتُقدم هيئة قصور الثقافة، أكثر من 250 عنوانًا في المعرض، تُمثل أحدث ما أصدرته خلال هذا العام، ومن هذه الإصدارات: "مجموعة روايات سلسلة آفاق عالمية، منها: "الأحمر والأسود" لستندال، "مائة عام من العزلة" لماركيز، "مدام بوفاري" لجوستاف فلوبير، ومجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، ومنها: مستقبل الثقافة في مصر، جنة الشوك، الحب الضائع، الشيخان، شجرة البؤس، حديث الأربعاء، دعاء الكروان، المعذبون في الأرض، من حديث الشعر والنثر، قادة الفكر، ما وراء النهر، على هامش السيرة، ومن كتب سلسلة الذخائر: "البخلاء" للجاحظ، و"الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام" للمقريزي، و"طوق الحمامة" لابن حزم، ومن الدراسات الشعبية: "إعادة إنتاج التراث الشعبي" للدكتور سعيد المصري، ومن آفاق السينما: "السينما وحضارة مصر القديمة" لسامي حلمي، والدكتور حسين عبد البصير، "تاريخ سيناء القديم والحديث" لنعوم شقير، مذكرات هدى شعراوي، و"موسوعة المستشرقين" لنجيب العقيقي، و"أصل الأنواع" لداروين، ومختارات قصصية حول العالم، كما تتيح سلسلة "حكاية مصر"، وغيرها من إصدارات السلاسل الإبداعية، مثل: أصوات أدبية، وإبداعات، وكتب ومجلات قطر الندى للأطفال، بالإضافة إلى إصدارات الهوية، والفلسفة".

وتشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، بمجموعة متنوعة من إصداراتها في كافة السلاسل، من بينها: "سلسلة التراث، وتاريخ المصريين، والفنون الشعبية، والتراث الحضاري، ومكتبة الأسرة، والتاريخ، وإصدارات ديوان الشعر المصري، وحكايات النصر، والمصريات، إلى جانب إصدارات مشروع استعادة طه حسين، وأعمال سليم حسن، وأحمد لطفي السيد، وإصدارات السلاسل الإبداعية، والأعمال الفكرية".

فيما تشارك دار الكتب والوثائق،  برئاسة الدكتور أسامة طلعت، بنحو 200 عنوان، أبرزها:" خمسون عامًا في فلسطين"،"وصف مصر""قناة السويس وثائق الحلم المصري" "الديوان الأكبر"، "جماليات التراث المعماري بالقاهرة والإسكندرية"، "ديوان الشبراوي"، "الوافي بحل الكافي"، "شفاء الأسقام"، "عنقود الزواهر"، "شرح التائية الكبرى"، "ديوان نابغة بن شيبان"، "مصر والتراث الكارتوغرافي" باللغتين العربية والإنجليزية، "أبنية الأسماء والأفعال"، " تراث محمد حسين هيكل"، "محمود فهمي النقراشي.. أوراقه ومراسلاته"، و"عقد الجمان" في ٦ مجلدات، وعدد آخر من الإصدارات.
 

مقالات مشابهة

  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • «أبوظبي للغة العربية» يرسخ التعاون مع الصين في قطاع النشر والصناعات الإبداعية
  • بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.. المملكة ضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • أكثر من 2000 كتاب في معرض للكتاب بجامعة البعث
  • شلاتين تحتضن أول معرض للكتاب - كتب مجانية وإصدارات مُخفضة وخصومات 50%
  • ختام مسابقة راشد بن محمد لأجمل ترتيل
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. كتب مجانية وطرح إصدارات الوزارة بأسعار مُخفضة وخصومات تصل إلى 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. إصدارات بأسعار مُخفضة وخصومات تصل 50%
  • افتتاح أول معرض للكتاب في قصر ثقافة الشلاتين.. وتخفيض 50% على الإصدارات