اختتم وفد المملكة، مشاركته في الاجتماع السادس والستين للجنة التعاون التجاري بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وبمشاركة الأمين العام للمجلس جاسم بن محمد البديوي، ووزراء التجارة من دول المجلس.


وشهد الاجتماع، الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة أمس، مناقشة مستجدات مفاوضات اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول والتكتلات الدولية، ومستجدات معالجة تحديات التجارة البينية بين دول المجلس، والمشاريع المتعلقة بلجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، والقوانين التجارية لدول المجلس، كما اطلع أصحاب المعالي والسعادة على تقارير الأمانة العامة بشأن أعمال اللجان التابعة للجنة، ومتابعة تنفيذ القرارات السابقة.


كما شارك  وزير التجارة في الاجتماع السابع للجنة الوزارية لشؤون التقييس، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التقييس المتنوعة، لدعم التجارة البينية وتحفيز النمو الاقتصادي المشترك.


واستعرض الاجتماع تقدم الأعمال في هيئة التقييس الخليجية ومراجعة تنفيذ القرارات المتخذة في الاجتماعات السابقة، وشهد اعتماد سبعة عشر مشروعًا للوائح فنية جديدة وتحويل تسعة وثلاثين لائحة فنية موجودة إلى مواصفات قياسية خليجية، في خطوة تعكس الجهود المستمرة لتحديث وتطوير الإطار التنظيمي الخليجي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتفاقيات التجارة الحرة التعاون لدول الخليج التكتلات الدولية الخليج العربية العاصمة القطرية الدوحة

إقرأ أيضاً:

المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ينظم الاجتماع السادس لشبكة الاتصال الدائمة للرصد والمراقبة

المناطق_متابعات

نظم المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها الاجتماع السادس لشبكة الاتصال الدائمة للرصد والمراقبة وورشة عمل إستراتيجية معلومات الصحة العامة، بحضور ومشاركة ممثلين من الدول الأعضاء، حيث تم خلال الاجتماع تناول عدة قضايا مهمة تتعلق بالصحة العامة والجاهزية للتحديات المستقبلية، كما تركز الاجتماع على تعزيز إستراتيجيات تبادل البيانات وتحسين أنظمة الرصد والمراقبة الصحية.

وسلط الاجتماع الضوء على التحديات المرتبطة بتبادل البيانات بين الدول الأعضاء وكيفية تطوير نظم لضمان جمع معلومات دقيقة ومحدثة تساعد في مواجهة الأزمات الصحية بفعالية أكبر، حيث أكد المشاركون على أهمية العمل المشترك والتنسيق الفعال بين الدول الأعضاء لتحقيق هذه الأهداف.

أخبار قد تهمك المركز الخليجي للوقاية من الأمراض يعقد اجتماعه الثالث لشبكة التواصل الدائمة لتعزيز الصحة 28 أبريل 2024 - 10:08 صباحًا

وفي ورشة العمل التي تلت الاجتماع، ناقش المشاركون الأهداف والمبادرات المستمدة من إستراتيجية معلومات الصحة العامة، والتي شملت تطوير أنظمة رصد ومراقبة تدعم جميع أنشطة المركز والدول الأعضاء، مؤكدين على ضرورة تحسين حوكمة البيانات لتعزيز إطار عمل واضح وشفاف لتبادل البيانات ودعم الأبحاث.

وأشار المشاركون إلى دور الأبحاث كركيزة أساسية في تعزيز معلومات الصحة العامة ودعم الإستجابة للتحديات الصحية المستقبلية، مشددين على ضرورة استمرار التعاون والتبادل المعرفي بين الدول الأعضاء لتحقيق أفضل النتائج في مجال الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود المركز الرامية إلى تعزيز الصحة العامة والأمان البيولوجي في دول مجلس التعاون، والذي يعد خطوة هامة نحو تحقيق تكامل أكبر بين الدول الأعضاء في مواجهة التحديات الصحية الراهنة والمستقبلية.

مقالات مشابهة

  • ‎التجارة : ضبط منشأة زورت صلاحية 264 طنًا من المأكولات البحرية
  • المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ينظم الاجتماع السادس لشبكة الاتصال الدائمة للرصد والمراقبة
  • أمانة الرياض تختتم مشاركتها في مؤتمر المشاريع السعودية الكبرى
  • تحفظات سعودية وراء تعثر اتفاق التجارة الحرة بين الصين ودول الخليج
  • تعثر محادثات التجارة الحرة بين الصين ودول الخليج
  • القمة العربية تختتم الأعمال التحضيرية على مستوى وزراء الخارجية
  • انعقاد الاجتماع الـ23 لرؤساء وكالات الأنباء بدول مجلس التعاون
  • وزير المالية يترأس وفد المملكة المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمـة العربيـة (33) على المستوى الوزاري
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمـة العربيـة
  • أكد على الشراكة وفرص الاستثمار..البديوي: «التعاون الخليجي» منظومة اقتصادية تنافس عالميا