قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا معلقا على الفيتو الأمريكي ضد قبول فلسطين في المنظمة الدولية إن مجلس الأمن الدولي بات رهينة لسياسة واشنطن في الشرق الأوسط.

وأضاف نيبينزيا، في اجتماع للجمعية العامة مخصص لبحث الفيتو الأمريكي على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن قبول فلسطين عضوا كاملا في المنظمة العالمية: "تؤسفنا بشدة مثل هذه التصرفات التي قام بها الجانب الأمريكي، فهي لا تعكس مطلقا الموقف المبدئي الذي اتخذه الأعضاء الآخرون في مجلس الأمن الدولي، الذين أصبحوا في الواقع، خلال هذه الأشهر الستة، رهائن لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط".

إقرأ المزيد فيتو أمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

في نهاية أبريل الماضي، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدول، وعرقلت بذلك مشروع القرار الجزائري بشأن قبول فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

ويشار إلى أن فلسطين، تقدمت في سبتمبر 2011، بطلب للانضمام إلى المنظمة كعضو كامل العضوية. لكنها لم تتمكن في ذلك الحين من الحصول على دعم مجلس الأمن الدولي. وأعلنت الولايات المتحدة عزمها استخدام حق النقض ضد القرار إذا تمت الموافقة عليه من قبل الأعضاء الدائمين الآخرين وتعتقد واشنطن أن انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة على أساس كامل لن يكون ممكنا إلا بعد تنفيذ حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وعندها اختارت السلطة الفلسطينية تجميد الموضوع لفترة، والبقاء في المنظمة العالمية بصفة مراقب دائم.

وتتم عملية قبول دولة ما في عضوية الأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة بتوصية مجلس الأمن الدولي. وللحصول على هذه التوصية، يجب أن يتم التصويت على طلب دولة ما من قبل 9 من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، بشرط ألا يصوت أي من الأعضاء الدائمين في المجلس (بريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا) ضده. وبعد ذلك يتم عرض الموضوع على الجمعية العمومية حيث يجب أن يحصل الطلب على ثلثي الأصوات.

المصدر: تاس

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: فاسيلي نيبينزيا مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن الدولی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: هناك أدلة كثيرة على أن إيران توفر أسلحة متقدمة للمليشيات الحوثية

قالت الولايات المتحدة الامريكية، إن هناك أدلة كثيرة على أن إيران توفر أسلحة متقدمة، من بينها صواريخ بالستية وصواريخ كروز للمليشيات الحوثية الارهابية ما يشكل انتهاكاً لعقوبات الأمم المتحدة.

 

وقال نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، لمجلس الأمن الدولي "إذا كان مجلس الأمن يريد إحراز تقدم نحو إنهاء الحرب الأهلية في اليمن، فيجب عليه العمل بشكل جماعي لمطالبة إيران بالتوقف عن دورها المزعزع للاستقرار، وإبلاغها أنها لن تستطيع الاختباء وراء الحوثيين".

 

وأضاف روبرت وود في احاطته لمجلس الامن " لتأكيد قلق المجلس بشأن الانتهاكات المستمرة لحظر الأسلحة، يجب علينا بذل المزيد من الجهود لتعزيز تنفيذ عقوبات الامم المتحدة وردع منتهكيها".

 

ودعا إيران، إلى وقف نقل كميات غير مسبوقة من الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، ما يسمح لهم بتنفيذ هجمات متهورة على سفن في البحر الأحمر وأماكن أخرى.


مقالات مشابهة

  • بيان قمة البحرين يؤيد قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مستقلة كاملة السيادة
  • رئيس الحكومة المغربية: قضية فلسطين جوهر إقرار سلام دائم بالشرق الأوسط
  • استمرارا لسياسة الإلهاء.. إسرائيل تصف الأمم المتحدة بأنها "منظمة إرهابية"
  • واشنطن: ''هناك أدلة كثيرة على تورط إيران في دعم الحوثيين بأسلحة متقدمة''
  • واشنطن: هناك أدلة كثيرة على أن إيران توفر أسلحة متقدمة للمليشيات الحوثية
  • قطر تجدد دعوتها لمجلس الأمن لاتخاذ قرار قبول فلسطين دولة كاملة العضوية بالأمم المتحدة
  • أمام الأمم المتحدة.. السلطنة تؤكد: إنهاء الصراع في الشرق الأوسط لن يتأتى إلا بإقامة الدولة الفلسطينية
  • أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. السلطنة تؤكد على أن إنهاء الصراع في منطقة الشرق الأوسط لن يتأتى إلا بإقامة الدولة الفلسطينية
  • واشنطن تدعو طهران لوقف عمليات “غير مسبوقة” لنقل الأسلحة إلى الحوثيين
  • واشنطن: على طهران ألا تختبىء خلف الحوثيين