سرايا - أفاد تقرير صادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا" بأن ما لا يقل عن 5% من سكان قطاع غزة لقوا مصرعهم أو أصيبوا جراء الحرب المستمرة.


وأظهر التقرير أن معدل الفقر في غزة من المتوقع أن يرتفع من نحو 39% إلى 61% إذا استمرت الحرب لمدة 9 أشهر، فيما وصل معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى نحو 46% بعد مرور 6 أشهر من الحرب.



وتوقع التقرير أن يرتفع معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى نحو 48% بحلول الشهر التاسع من الحرب، مشيرًا إلى أن 6 أشهر من الصراع في غزة أثرت سلبًا على التنمية البشرية في فلسطين لمدة 17 عامًا.

وأكد التقرير على أن الحرب المستمرة في غزة ستستمر في ترتيب العواقب الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة على الشعب الفلسطيني، داعيًا إلى وقف إطلاق النار لمعالجة الأزمة الإنسانية وإعادة بناء الاقتصاد والبنية التحتية الفلسطينية.
إقرأ أيضاً : الشرطة تحذر .. وطلبة جامعة كاليفورنيا يرفضون فض الاعتصام الداعم لفلسطينإقرأ أيضاً : مقتل أحد مقاتلي كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس برصاص عناصر الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة إقرأ أيضاً : توقعات ببدء عمل الميناء الأميركي بغزة غدا الجمعة




المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة غزة البطالة البطالة غزة فلسطين غزة الشعب فلسطين البطالة القدس غزة الشعب

إقرأ أيضاً:

للحد من البطالة.. محاولات للإدماج الشباب في الطفيلة بسوق العمل | تقرير

فراغ بلا حدود وموارد شبه معدومة وآفاق مسدودة هذا ما يعيشه العاطلون عن العمل في محافظة الطفيلة هنا حيث تجتمع ثنائية الفقر والبطالة وبنسب هي الأعلى على مستوى محافظات الأردن لتتجاوز معدلات البطالة في الطفيلة حاجز 27% وفق بيانات دائرة الإحصاءات العامة.

وقالت سجى الفريجات وهي باحثة عن عمل: "خلصت بكالوريوس رياضيات تقريبا من 8 سنين خلا هاي الفترة حاولت ابحث عن الوظائف في القطاعين العام و الخاص و اشتغلت بس للاسف كانت الوظائف لفترات محددة، من بعدها حاولت ابحث عن فرة تقوي فرصتي درت الماجستير برضو نفس القصة الفرض في التوظيف صعب جدا، الوظائف الموجودة في الطفيلة قليلة او شبه معدومة ".

اقرأ أيضاً : هل يجوز الجمع بين راتب العجز الإصابي والأجر من العمل؟

وقالت مرام المصري وهي أيضا باحثة عن عمل: "مع الاسف ما في حل جذري لهاي المشكلة احنا ما بنلوم شباب الطفيلة لانه ما في مشاريع تشغيلية خاصة في الطفيلة بتوفر فرص عمل للشباب و اذا كان في من هاي المشاريع طبعا بتكون مؤقته للاسف ما فيها استدامة".

على الرغم من ان البطالة تعد قاسما مشتركا بين جميع محافظات المملكة إلا أن واقع الطفيلة هو الأشد من بينها ما يحتم على الجهات المعنية إيجاد سياسات ناجحة تساهم في توفير فرص تمكن الشباب من الانخراط في سوق العمل.

وبهدف تأهيل والتدريب الشباب الباحثين عن عمل اطلق مجلس محافظة الطفيلة بالتشارك مع جامعة الطفيلة التقنية ونقابة المهندسين الأردنيين فرع الطفيلة مشروع تأهيل الباحثين عن عمل في محافظة الطفيلة حيث يتضمن دورات تأهيلية في مختلف المجالات لـ300 شاب بحثي عن عمل في المحافظة تساهم في تمكين الشباب في المعرفة الكافية للانخراط في سوق العمل بكلفة قد تصل إلى 240 الف دينار.

وقال أحمد الحوامدة، رئيس مجلس محافظة الطفيلة: نظرا لما تعانيه محافظة الطفيلة من ارتفاع نسبة البطالة والتي تجاوزت نسبة 27% ارتأى مجلس محافظة الطفيلة من أجل اعداد هذه الورشة التدريبية من أجل تمكين وتدريب أبنائنا وانخراطهم في سوق العمل.

إذا هي محاولات قد تساهم في ادماج الشباب في سوق العمل ولكن تبقى الأمال معلقة في انتظار توجيه الانظار نحو مشاريع تنموية وتحفيز البيئة الاستثمارية للحد من مشاكل البطالة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل البطالة في أستراليا إلى 4.1 % خلال أبريل
  • ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي
  • تقرير تلفزيوني يرصد تطورات الحرب على غزة: إسرائيل تتوغل في رفح الفلسطينية
  • للحد من البطالة.. محاولات للإدماج الشباب في الطفيلة بسوق العمل | تقرير
  • مصر.. تراجع معدل البطالة إلى 6.7% بالربع الأول من 2024
  • تراجع معدل البطالة في مصر إلى 6.7% في الربع الأول
  • الإحصاء: معدل البطالة 6,7 % خلال الربع الأول لعام 2024
  • الإحصاء: 6.7٪ معدل البطالة خلال الربع الأول لعام 2024
  • تقرير إسرائيلي يكشف الوضع الاقتصادي المتدهور للاحتلال جراء العدوان على غزة
  • تقرير إسرائيلي يكشف الوضع الاقنصادي المتدهور للاحتلال جراء العدوان على غزة