كتب-عمرو صالح:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة بداية من اليوم الجمعة وحتى الأربعاء 8 مايو.

وتوقعت الهيئة أن يسود اليوم الجمعة طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلًا وفي الصباح الباكر على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد.

وأضافت أنه من المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى حوالي 32 درجة مئوية، بينما تتوقع أن تصل الصغرى إلى 19 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، أما السواحل الشمالية الغربية، من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى حوالي 24 درجة مئوية، مع درجة صغرى متوقعة تتراوح حوالي 17 درجة مئوية.

بخصوص طقس السبت 4 مايو 2024 والأحد 5 مايو وأوضحت الهيئة أنه من المتوقع ان تشهد حالة الطقس بالبلاد شبورة مائية على بعض الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية إضافة لنشاط بحركة الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء .

وأوضح البيان حالة الطقس من الإثنين 6 مايو إلى الأربعاء 8 مايو أنه من المتوقع نشاط لحركة الرياح على مناطق من السواحل الشمالية وعلى فترات متقطعة.

اقرأ أيضا:

شبورة مائية وأمطار ورياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

هل العداد الكودي يلغي محاضر سرقة التيار؟.. "الكهرباء" تُجيب

بعد تقارير عن آثار مميتة.. الصحة تعلق على موقف لقاح أسترازينيكا في مصر

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الهيئة العامة للأرصاد الجوية الطقس السواحل الشمالية درجة الحرارة القاهرة الكبرى من المتوقع درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

درجات الحرارة في باكستان تتجاوز 52 درجة مئوية بسبب موجة حرارة

مايو 28, 2024آخر تحديث: مايو 28, 2024

المستقلة/- قال مكتب الأرصاد الجوية الباكستاني، اليوم الاثنين، إن درجات الحرارة ارتفعت فوق 52 درجة مئوية (125.6 درجة فهرنهايت) في إقليم السند بجنوب باكستان، و هي أعلى قراءة في الصيف و قريبة من أعلى مستوى قياسي في البلاد وسط موجة حر مستمرة.

قال فريق من العلماء الدوليين إن درجات الحرارة القصوى في جميع أنحاء آسيا خلال الشهر الماضي أصبحت أسوأ على الأرجح نتيجة لتغير المناخ الذي يحركه الإنسان.

في موهينجو دارو، و هي بلدة في السند تشتهر بالمواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى حضارة وادي السند التي بنيت عام 2500 قبل الميلاد، ارتفعت درجات الحرارة إلى 52.2 درجة مئوية (126 فهرنهايت) خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسبما ذكر مسؤول كبير في إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية.

تعد القراءة هي الأعلى في الصيف حتى الآن، وتقترب من أعلى مستوياتها القياسية في المدينة و البلاد والتي تبلغ 53.5 درجة مئوية (128.3 فهرنهايت) و 54 درجة مئوية (129.2 فهرنهايت) على التوالي.

موهينجو دارو هي مدينة صغيرة تشهد صيفًا شديد الحرارة و شتاءً معتدلًا و انخفاضًا في هطول الأمطار،و مع موجة الحر الحالية أصبحت المتاجر و الأسواق شبه فارغة تقريبًا.

قال واجد علي الذي يملك كشكاً للشاي في البلدة: “الزبائن لا يأتون إلى المطعم بسبب الحرارة الشديدة. أجلس خاملاً في المطعم بهذه الطاولات و الكراسي و بدون أي زبائن”،

“أستحم عدة مرات في اليوم مما يمنحني القليل من الراحة. كما لا توجد كهرباء. الحرارة جعلتنا نشعر بعدم الارتياح الشديد.”

وأضاف الطبيب المحلي مشتاق أحمد أن السكان المحليين تكيفوا مع العيش في الظروف الجوية القاسية و يفضلون البقاء في منازلهم أو بالقرب من المياه.

و قالت روبينا خورشيد علام، منسقة رئيس الوزراء لشؤون المناخ، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة: “تعد باكستان خامس أكثر الدول عرضة لتأثير تغير المناخ. شهدنا أمطارًا و فيضانات أكثر من المعتاد”، مضيفة أن الحكومة تنظم حملات توعية بسبب موجات الحر.

أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في باكستان كانت في عام 2017 عندما ارتفعت درجات الحرارة إلى 54 درجة مئوية (129.2 فهرنهايت) في مدينة توربات الواقعة في مقاطعة بلوشستان الجنوبية الغربية. و قال سردار سارفاراز، رئيس الأرصاد الجوية في هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية، إن هذا هو ثاني أعلى درجة حرارة في آسيا و رابع أعلى درجة في العالم.

و من المتوقع أن تنحسر موجة الحر في موهينجو دارو و المناطق المحيطة بها، و لكن من المتوقع أن تضرب موجة أخرى مناطق أخرى في السند، بما في ذلك العاصمة كراتشي – أكبر مدينة في باكستان.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • نشاط رياح وموجة حارة جديدة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • حالة الطقس اليوم الجمعة.. موجة شديدة الحرارة ورياح مثيرة للأتربة
  • الأرصاد تحذر من عودة الموجة الحارة.. تصل 44 درجة على هذه المناطق
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 30 مايو
  • موجه شديدة الحرارة من الجمعة 31 مايو 2024.. الأرصاد تكشف طقس الأيام المقبلة
  • استعدوا لارتفاع جديد في درجات الحرارة.. الأرصاد توضح حالة الطقس الأيام المقبلة.. وخبراء: تحسن الأحوال الجوية اليوم وحتى الجمعة
  • نيودلهي تسجل درجة حرارة قياسية أمس
  • حار ورياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • درجات الحرارة في باكستان تتجاوز 52 درجة مئوية بسبب موجة حرارة
  • «الأرصاد حذرت المصطافين».. تفاصيل ظاهرة جوية تضرب المحافظات غدا