دشن عدد كبير من أهالي بور سعيد خلال الأيام الماضية حملة لمقاطعة شراء الأسماك؛ وذلك بعد غلاء سعره بشكل مبالغ فيه، وصمموا "هاشتاج" على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "خليه يعفن"، في إشارة منهم لضرورة مقاطعة السمك بكافة أنواعه.

ولاقت الحملة قبولا واسعًا من أهالي بورسعيد ليقرروا مقاطعة السمك، حيث شهد سوق السمك حالة كبيرة من الركود، الأمر الذي دفع التجار والبائعين لتخفيض الأسعار .

وبعد نجاح حملة مقاطعة شراء الأسماك في بورسعيد بدأت المحافظات الأخرى تنتهج نفس النهج وقررت المقاطعة أيضا، لتشمل الفراخ واللحوم والفاكهة.

ومن حملة "خليها تصدى لخليها تعفن لخليها تموت".. أثبت الشعب المصري أنه على قلب رجلا واحد وعلى قدر المسئولية في مواجهة جشع التجار الذين يستغلون الأزمات ويرفعون أسعار السلع بشكل غير مبرر ومبالغ فيه.

وتعمل الدولة جاهدة على مواجهة الأزمات الاقتصادية بشتى الطرق والسيطرة على أسعار الأسواق، وذلك من خلال المنافذ التابعة للقوات المسلحة والشرطة والتي تبيع السلع بأسعار مخفضة كمعارض "أهلا رمضان" ومنافذ "وادي النيل" وغيرها. 

منسق حملة مقاطعة شراء الأسماك يكشف التفاصيل

من جانبه قال وسام الصفتي، منسق حملة مقاطعة شراء الأسماك ببورسعيد، إن المقاطعة امتدت إلى 25 محافظة في مصر.

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” المذاع عبر فضائية “دي ام سي”، إلى أن البداية كانت قبل شهر رمضان 2024، حينما لاحظوا ارتفاعات غير منطقية في أسعار الأسماك داخل بورسعيد، رغم كونها محافظة ساحلية.

وأضاف الصفتي: “كان لا بد أن نقف وقفة لأن الأمر تجاوز مراحل الغلاء جدا، وكان لازم الشعب المصري يكون له إرادة ويتكاتف على قلب رجل واحد”، موضحا أنه تم بدء التنسيق من خلال منصات التواصل الاجتماعي لعمل المقاطعة فى محافظة بورسعيد لمدة أسبوع.

وتابع وسام الصفتي، منسق حملة مقاطعة شراء الأسماك ببورسعيد: "تاني يوم على الفور انضمت لنا في حملة المقاطعة الإسكندرية ودمياط والإسماعيلية والسويس، وأصبحنا 5 محافظات، وفي خلال 4 أيام وصلنا لـ25 محافظة قاطعت شراء الأسماك، ووصلنا لـ40% انخفاض في الأسعار خلال 10 أيام».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهالي بور سعيد بور سعيد حملة لمقاطعة شراء الأسماك الأسماك خليه يعفن مقاطعة السمك السمك حملة مقاطعة شراء الأسماک

إقرأ أيضاً:

جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة

شن جهاز حماية المستهلك اليوم، الجمعة، حملات رقابية مُكبرة وموسعة بمناطق فيصل والهرم وترسا بمحافظة الجيزة، للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق، ومتابعة تخفيضات أسعار السلع الغذائية، في ظل الجهود التي قامت بها الدولة خلال الفترة الأخيرة من السيطرة على أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، وجهود الحكومة في الإفراج عن المزيد من السلع والبضائع من الجمارك، مما يستوجب أن تكون هناك تخفيضات في أسعار السلع، تتناسب مع هذه التخفيضات وضرورة أن يشعر بها المواطن.

وذكر جهاز حماية المستهلك - في بيان اليوم - أن الحملة بدأت بتفقد رئيس الجهاز إبراهيم السجيني برافقه مأموري الضبط القضائي بالجهاز، عددا من المخابز السياحية والأفرنجية، لمُتابعة تطبيق قرار أسعار الخبز السياحي ومواصفات وأوزان رغيف الخبز طبقاً للتوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 الصادر من وزير التموين والتجارة الداخلية، والتأكد من الالتزام بتخفيض الأسعار حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لعقوبات في ظل تشديد الرقابة.

وأضاف أنه جرى تفقد عدد من السلاسل التجارية وأسواق الدواجن الحية والخضروات والفاكهة، ومحلات الألبان والجبن، لمُتابعة سير العمل والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة للسلع الغذائية والاستراتيجية وأيضاً التأكد من وجود انخفاضات حقيقية لهذه السلع.

وأسفرت الحملة عن رصد العديد من المخالفات لسلاسل تجارية ومحلات بيع الدواجن ومحلات الخضروات والألبان والجبن، وتنوعت المخالفات بين عدم الإعلان عن الأسعار - البيع بأزيد من السعر المُعلن - البيع بأزيد من السعر الرسمي، كما قام مأمورو الضبط القضائي بالجهاز بتحرير المحاضر للمخالفين، تمهيداً لإحالتها وعرضها علي النيابة العامة.

من جانبه، أشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن حملات الجهاز الرقابية والجولات الميدانية، تأتي في إطار حرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، وحتى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

وأضاف أنه تلاحظ - خلال الحملة الرقابية على المحلات والسلاسل التجارية والأسواق - التزام العديد من المتاجر بنسب التخفيضات للسلع الأساسية نوها بأن هناك استجابة جيدة، وهناك أيضا عدد من المنشآت لم تلتزم بالإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر المُعلن.

وأكد السجيني أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في انضباط الأسعار، مشيراً إلى أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية، مُثمنا الدور المهم والعظيم التي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية

المستهلك، في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.

ولفت إلى استمرار الرقابة على الأسواق حتى يشعر المواطن بوجود انخفاضات في الأسعار بالتزامن مع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا في السيطرة علي سعر صرف الدولار وإتاحته، والإفراجات الجمركية علي العديد من السلع الغذائية والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وشدد السجيني، على البائعين، من عدم التلاعب في الأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية، لافتا إلى أن الجهاز سيتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، لإعطاء رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

مقالات مشابهة

  • غلق منشآت طبية غير مرخصة خلال حملة مكبرة في بورسعيد.. صور
  • الجوف.. مقتل وإصابة ثلاثة عناصر حوثية إثر تصدي قبائل دهم لمحاولة حملة عسكرية لنهب أراضيها
  • «خريجي مدارس الراهبات»: تمكنا من شراء جهاز فحص اللوكيميا لمستشفى الأطفال في سموحة
  • ضبط طن أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمى في حملة بكفر الشيخ
  • «الكهرباء» توضح 6 مواصفات لـ«الكولدير» لتقليل الاستهلاك.. انتبه لها عند الشراء
  • حملة المقاطعة بفلسطين تستهجن رفض لجنة برام الله مقاومة الاحتلال بكل السبل
  • "عادت ريما لعادتها القديمة".. “خليها تعفن” تفشل في ضبط أسعار السمك
  • جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة
  • رئيس الإدارة العسكرية المدنية لخاركوف يؤكد تحرير الجيش الروسي أكثر من 200 كلم مربع من المقاطعة
  • مقتل شخصين في قصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية