يعتبر الفول من أشهر الأطباق الشعبية في المجتمع المصري، نظرًا لإحتواءه على البروتين والألياف والمعادن التي تقدم الفوائد المتعددة لجسم الإنسان، ولذا فيتساءل البعض عن هذا الطعام عند تناوله في كل صباح وهل له أضرار صحية أم هو مفيد للجسم؟، وغيرها من الأسئلة الأخرى التي كشف عها الدكتور معتز القيعي، أخصائي التغذية العلاجية في تصريحات صحيفة مؤخرًا، وفقًا لما نوضحه لكم في السطور التالية.

فوائد تناول الفول في الصباح


أكد الدكتور معتز القيعي، أن تناول الفول يُساعد بشكل كبير في تحسين عملية الهضم الدائم لجسم الإنسان، نظرًا لإحتواءه على الألياف الغذائية، التي تُساعد على تنظيم حركة الأمعاء وكذلك منع الإمساك، فضلًا عن الإنزيمات الهضمية التي تُساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد ومريح للجسم، مشيرًا إلى أنه يُعزز من وظائف الكبد لما يحتويه على مضادات الأكسدة التي تُساعد في حماية التلف الكبدي للإنسان.


أبرز فوائد تناول الفول في الصباح الباكر


وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن الفول مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تُعطي الجسم الطاقة والقوة لفترة طويلة من الزمن، كما أنه يحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الحديد التي تُساعد الجسم على التنفس الطبيعي ونقل الإكسجين لكافة أنحاء الجسم، فضلًا عن الشعور بالنشاط المستمر التي يحتاج إليه الإنسان على مدار اليوم وخاصة إذا بدأ يومه بالعمل، ومن أبرز فوائد تناول الفول في الصباح تحسين الذاكر ووظائف الدماغ لأنه يحتوي على فيتامين ب التي تحسن من ذاكرة الإنسان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفول فوائد الفول التی ت ساعد

إقرأ أيضاً:

العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11

ويتميز العنب بأنه يحتوي على مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن؛ حيث يعد تناول العنب بانتظام طريقة رائعة لتعزيز صحتك العامة. " بوابة الأهرام" تقدم خلال السطور التالية، الفوائد الصحية للعنب الفوائد الصحية للعنب

1- مضاد للأكسدة قوي يحتوي العنب على مادة البوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. وقد أظهرت الدراسات أن تناول العنب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

2- يحسن صحة القلب يحتوي العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، مما يحسن تدفق الدم إلى القلب.

3- يدعم صحة الدماغ يحتوي العنب على الأنثوسيانين، وهي مركبات نباتية توجد في قشور العنب الأحمر والبنفسجي. وقد أظهرت الدراسات أن الأنثوسيانين قد تحسن الذاكرة والتعلم وتساعد في حماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر.

4- يقوي جهاز المناعة يحتوي العنب على فيتامين C، وهو فيتامين أساسي يساعد على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من العدوى. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات ودعم الوظيفة المناعية.

5- يساعد على الهضم يحتوي العنب على نسبة عالية من الألياف، وهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف على تنظيم حركات الأمعاء ومنع الإمساك. كما يمكنها أيضا أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

عندما تتناول العنب، فإن جسمك يقوم بهضم السكريات الموجودة فيه وإطلاقها في مجرى الدم.

كما يمتص جسمك أيضًا الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في العنب.

زيادة مستويات السكر في الدم العنب غني بالسكر الطبيعي، لذلك يمكن أن يؤدي تناوله إلى زيادة مؤقتة في مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يحتوي العنب أيضًا على الألياف، والتي تساعد على إبطاء امتصاص السكر وتمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير. - تحسين الهضم يساعد محتوى الألياف العالي في العنب على تحسين الهضم وتنظيم حركات الأمعاء. - حماية الخلايا تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب على حماية خلاياك من التلف الناتج عن الجذور الحرة. - دعم صحة القلب يساعد البوتاسيوم والفلافونويد الموجودان في العنب على تحسين صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهابات. أضرار الإفراط في تناول العنب على الرغم من فوائده الصحية العديدة، من المهم تناول العنب باعتدال. يحتوي العنب على نسبة عالية من السكر، لذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن ومشاكل الأسنان. يوصى بتناول حصة واحدة من الفاكهة يوميًا، والتي تعادل حوالي كوب واحد من العنب

مقالات مشابهة

  • تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم
  • البودرة الخضراء.. هل لها فوائد صحية حقا؟
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • فوائد تناول لحم الضأن في عيد الأضحى 2024
  • أبرز فوائد الكوسا..ما هي؟
  • الثوم: حبة صغيرة تقلب موازين صحتك
  • فوائد وأضرار أكل اللحوم في عيد الأضحى.. «خير الأمور الوسط»
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف